بريطانيا تبهر مليار مشاهد في حفل افتتاح الأولمبياد


بريطانيا تبهر مليار مشاهد في حفل افتتاح الأولمبياد



انطلق حفل افتتاح الألعاب الاولمبية الصيفية في العاصمة البريطانية لندن في الملعب الاولمبي في ستراتفورد (شرق) اليوم الجمعة. وقرع الدراج الانجليزي برادلي ويغينز المتوج حديثا بلقب دورة فرنسا، الجرس النحاسي الضخم الموضوع على احد جوانب الملعب الذي يتسع لثمانين ألف متفرج في إشارة بانطلاق الحفل.
ووصلت الملكة اليزابيث الى حفل افتتاح اولمبياد لندن 2012 بصورة فنية رائعة ونالت تحية كبيرة من الجماهير بعدما ظهرت في الاستاد للمساعدة في إطلاق الألعاب رسميا.

وقبل ظهورها بدقائق كانت الملكة التي تبلغ من العمر 86 عاما ظهرت على الشاشات في أول دور لها في فيلم مع الممثل دانييل كريج – الذي لعب دور شخصية العميل جيمس بوند – في قصر بكنجهام مقر أقامتها في لندن.

وفي اللقطات شوهد الممثل والملكة يستقلان طائرة هليكوبتر حلقت فوق العاصمة.
وبعد دقائق ظهرت الطائرة فوق الاستاد وهبط منها شخصان. وفي هذه اللحظة دخلت الملكة الاستاد الذي اكتظ بنحو 60 ألف متفرج قبل عزف النشيد الوطني. وتشير تقديرات الى ان نحو مليار شخص شاهدو حفل افتتاح اولمبياد لندن عبر شاشات التلفزيون.

كما شارك الممثل العالمي ري اتكنسون المشهور بلقب (مستر بن) في واحدة من لوحات الحفل، حين ظهر في أحد السباقات، قبل أن يتواجد في الملعب كذلك، بجانب فرقة موسيقية.

وقال بوريس جونسون رئيس بلدية لندن عن الأجواء قبل ساعات من حفل الافتتاح “هناك حالة متنامية من الاثارة لا يمكن قياسها.”
وقام بإخراج الحفل الذي كلف 27 مليون جنيه استرليني (42 مليون دولار) المخرج داني بويل – الذي فاز بجائزة اوسكار عن فيلم “المليونير المتشرد”.
ودخلت لندن تاريخ الألعاب الاولمبية الصيفية بعدما أصبحت أول مدينة في العالم تستضيفها ثلاث مرات اثر حفل الافتتاح اليوم الجمعة في ستراتفورد (شرق).

واستضافت لندن العاب 1908 أول مرة، بعد ان منحت روما عاصمة ايطاليا هذا الشرف أولا، بيد ان ثوران بركان فيزوفيو الشهير عام 1906 فتح المجال لمدينة الضباب بالدخول على خط الاستضافة. وشاركت 22 دولة و2008 رياضيين (1971 رجلا و37 سيدة) في 110 مسابقات.

وكان المسبح في وسط المضمار، الى جانب حلبات للمصارعة والجمباز. وشهدت العاب 1908 وقوف الرياضيين لأول مرة وراء أعلام بلادهم في حفلي الافتتاح والختام، وتم تحديد مسافة الماراتون عند 26 ميلا و385 ياردة، وهي المسافة التي تفصل قصر ويندسور عن المقصورة الملكية في ملعب “وايت سيتي”.

وجرى حفل افتتاح العاب 1948 في ملعب ويمبلي. وتنافس 4104 رياضيين من 59 دولة في 136 مسابقة. وعرفت الألعاب بالتقشف نظرا للضائقة المالية اثر خروج البلاد من الحرب العالمية الثانية، فلم يتم بناء ملاعب جديدة أو حجز فنادق للرياضيين. جمع حفل الافتتاح رياضيين يمثلون دولا عاشت حربا قاتلة لعدة سنوات. وكانت العاب 1948 الأولى التي تصور تلفزيونيا في بريطانيا. تمت الاستعانة بالمتطوعين لأول مرة، وهكذا تكون هذه المبادرة قد عادت الى مهدها.

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/050131e9ce4ea1.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/050131e9cefa7f.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/050131ebf644e2.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/050131ebf8326d.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/050131ed506637.jpg[/IMG]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com