المنتخب وتبخر المونديال البرازيلي


المنتخب وتبخر المونديال البرازيلي



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][COLOR=#050500]

إن المنبع والأساس لنجاح وتطور المجتمع في أي جانب من جوانبه يعتمد على ثقافة المجتمع وموروثه التربوي فعندما نتربى على مبدأ فحواه أن الأنسان يستطيع فعل أي شيئ إذا كان يمتلك المال فهذا مبدأ خاطئ ونحتاج لمراجعة أنفسنا لأننا قدمنا المال على الفكر والعقل وهذا هو أساس كل مشكلة لدينا.

بالأمس القريب تعرض منتخبنا لهزيمة كبيرة أمام نظيره الأسترالي وبالتالي تبخر حلم المونديال البرازيلي على الرغم من أن الدولة تدفع مبالغ طائلة على الاتحاد السعودي والأندية محاولة منها لتحقيق الإنجازات ولكن للأسف كل الأموال تبخرت من دون فائدة وغيرنا ينفق مبالغ لا تكاد تذكر مقارنة فيما ننفقه وتقدم مستويات أفضل منا !! إذاً ما المشكلة ؟ فلو أردنا ان نتحدث عن مدرب المنتخب ريكارد لوجدنا أن مرتبه يعادل ضعف مرتب مدرب اسبانيا الذي حقق كأس العالم وهذا ليس بغريب لأننا نعتقد أن كل مشكلة حلها موجود بصرف الأموال!!  مدرب اسبانيا أخذ كأس العالم ومدرب السعوديه لم يستطع حتى الصعود، بالنسبة للأندية توجد لدينا أندية ميزانيتها السنوية تعادل 130 مليون سنوياً ونجد لدينا لاعبين عقودهم تصل الي 30 أو 40 مليون وعمره لا يتجاوز العشرين عام على الرغم من أن هناك لاعبين في أقوى دوري بالعالم عقودهم لا تتجاوز 3 ملايين !! إذاً ما المشكلة؟ تأهلت أربعة منتخبات عربيه باستثناء قطر هي لبنان والعراق والأردن وعمان وهي لا تملك دوري محترفين ! وخرجت دول ضاعت فيها الأموال وتبخرت !! إذاً ما المشكلة؟
المشكلة أنه يجب أن يكون الفكر موجود لكي يدعم بالمال فإذا غاب تبخر المال فأصبح كالأصفار على يسار الرقم لا فائدة منه..!
ولهذا السبب أصبح منتخبنا مشروع يشبه معظم مشاريعنا ،تنشأ بأعلى التكاليف و تعود لنا بأقل النتائج !

ختاماً، لم أقتنع يوماً بأن المال هو من يصنع كل شئ ولم أقتنع يوماً بأن المال مقدم على الفكر ولو كان كذلك لكنا الان أبطال العالم لذالك يجب أن نقتنع بأن من يملك الفكر يستطيع أن يفعل كل شيئ، يجب علي الاتحاد السعودي أن يستفيد من الشباب أصحاب الفكر والطاقة بدلاً من الأحتفاظ بأشخاص لهم فوق 20 سنه في الاتحاد.
دائماً نتكلم عن الإحلال وفوائده ولكن المشكلة أن من يجلس على الكرسي لا يتركه رغم الإخفاقات والفشل الذريع الذي يتسبب فيه.
سأنهي مقالي بتسائل لعله يختصر لنا المشكلة،، لماذا واجه المنتخب السعودي صعوبة بالتعاقد مع المدربين والكثير رفض عروضهم رغم المبالغ الضخمة التي تدفع لهم ؟ ولماذا يتغير المدربين والطاقم الفني للمنتخب واللاعبين هم اللاعبين؟.

خالد الذايدي

[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com