مرض يصيب الجهاز التنفسي للأنعام… و«الزراعة» تطالب أصحابها بمراجعة فروعها… «الحدود الشمالية»: «أبو رمح» يفتك بالماشية… و«طبيب بيطري» لكل نصف مليون رأس


مرض يصيب الجهاز التنفسي للأنعام… و«الزراعة» تطالب أصحابها بمراجعة فروعها… «الحدود الشمالية»: «أبو رمح» يفتك بالماشية… و«طبيب بيطري» لكل نصف مليون رأس



إخبارية عرعر"خالد المضياني":
تسبب مرض يصيب الماشية في نفوق عدد كبير منها في شمال السعودية. ويعرف المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي لدى المواشي بمختلف أعمارها بمرض «أبو رمح». في الوقت الذي لا تتوافر فيه خدمات بيطرية كافية في منطقة الحدود الشمالية، إذ يوجد 9 أطباء بيطريين في مقابل 5 ملايين رأس من الماشية.
وقال محمد العنزي (أحد مربي الماشية) إن المرض تسبب بنفوق عدد كبير من ماشيته، جلها من الماعز، مؤكداً أن المرض فتك بالماشية بشكل سريع.
في حين أوضح الطبيب البيطري أحمد أبو النجا أن المرض معروف لدى أصحاب المواشي باسم «أبو رمح» لكن الاسم العلمي له «ميكو بلازما»، مشيراً إلى أنه مرض يصيب الرئة، وهو سريع الانتشار والعدوى ويفتك بجميع المراحل العمرية من الماشية وله تأثير واضح على الجهاز التنفسي.
من جهته، طالب مدير فرع وزارة الزراعة في منطقة الحدود الشمالية المهندس صالح الصغير مربي الماشية بمراجعة الفرع، اذ يوجد فريق جاهز للمسح الشامل لجميع الأمراض التي تصيب الماشية، مؤكداً وجود لقاحات جارٍ تأمينها بعد نفاد الكميات السابقة.
وقال الصغير ان سبب انتشار المرض يعود إلى طريقة التربية العشوائية التي ينتهجها بعض المربين، والتي تتسبب في سرعة انتقال العدوى من حيوان لآخر، خصوصاً في ما يتعلق بالأمراض الفيروسية والبكتيرية.
وأضاف: «طريقة التربية العشوائية تسببت في نفوق الماشية بشكل ملحوظ، خصوصاً أن مربيها لم يحصنوها في الوقت المناسب، ونحن نحث المربين باستمرار عند مراجعة الإدارة على الالتزام ببرامج تحصين أغنامهم وإضافة الأملاح المعدنية والفيتامينات لها». وتابع: «كما نطالبهم برش الأغنام بصفة دورية، خصوصاً بعد جز الصوف، للقضاء على الطفيليات الخارجية والجرب، إضافة إلى تأكيداتنا المتكررة لهم بتوخي الحذر وعزل الأغنام المشبوهة».
ويقدر عدد رؤوس الماشية في منطقة الحدود الشمالية بحسب الصغير بـ 5 ملايين رأس ماشية، موزعة على رقعة جغرافية مترامية، ما يصعب مهمة إدارة الزراعة في متابعتها.
واعترف الصغير بوجود نقص في عدد الوحدات البيطرية في المنطقة حالياً، ما يسبب تأخراً في وصول الخدمات لبعد المسافات المخدومة، ونسعى لافتتاح وحدات بيطرية في المستقبل القريب».
واعتبر أن انتشار العيادات والصيدليات البيطرية الأهلية دليل على وعي مربي الماشية في المنطقة، «فهي مساندة وداعمة للعمل الحكومي في توفير الأدوية البيطرية والفيتامينات والأملاح المعدنية».
وتحدث عن قلة عدد الأطباء البيطريين الميدانيين عندما قال: «لا يتجاوز عدد العاملين في الإدارة العامة والفروع التابعة لها سبعة أطباء بيطريين وعشرة مساعدين بيطريين، وطلبنا أخيراً من المسؤولين في الوزارة، فدعموا الإدارة بطبيبين، ورفعنا طلباً للتعاقد مع مساعدين بيطريين حتى يتم تثبيتهم لاحقاً».
وفي ما يختص بالمخاطر البيئية التي تتعرض لها الفياض في منطقة الحدود الشمالية، ذكر الصغير أن المعاناة لا تزال مستمرة في ظل الاحتطاب والرعي الجائر لأشجار الطلح والسدر.
وقال: «على رغم ما تقوم به الوزارة ممثلة في إدارة الموارد الطبيعية من تحسين وصيانة دورية للمراعي وإعادة تنميتها وعمل سياجات للمحميات، إلا أن كثرة التعديات جعلت ثمرة هذه الجهود غير واضحة، لذا نرى أن منع الرعي فيها لفترات يساعد في إعادة نمو النباتات والحفاظ عليها، حتى يكتمل نموها، ونثر بذورها بشكل كثيف، ما يزيد من فرص النمو ولو مع وجود أمطار قليلة».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com