أمير دولة قطر يصل قطاع غزة بفلسطين في زيارة تاريخية


أمير دولة قطر يصل قطاع غزة بفلسطين في زيارة تاريخية



وصل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني صباح اليوم الثلاثاء إلى قطاع غزة برفقة حرمه الشيخة موزا بنت ناصر المسند على رأس وفد قطري رفيع بينهم رئيس الوزراء وزير الخارجية حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، ووسط ترحيب رسمي وشعبي فلسطيني كبير بهذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لزعيم عربي للقطاع منذ الحصار الإسرائيلي، والثانية للأمير منذ عام 1999.

وكانت طائرة الأمير قد هبطت في مطار العريش بمصر، ثم استقل مروحية هبطت بالقرب من معبر رفح على الجانب المصري حيث توجه بعد ذلك بموكب خاص للجانب الفلسطيني من المعبر، حيث كان رئيس الحكومة المقالة في القطاع إسماعيل هنية في مقدمة مستقبلين لأمير قطر بالإضافة إلى كبار المسؤولين في القطاع وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية.

وقال مراسل الجزيرة في القطاع تامر المسحال إنه بعد عزف النشيد الوطني لكل من قطر وفلسطين تفقد الأمير أحوال المعبر، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يجري فيها استقبال رسمي بهذا الحجم في قطاع غزة منذ فرض الحصار على القطاع.

وقال المراسل إن آلاف الفلسطينيين انتشروا على طول الشوارع التي سيسلكها موكب الأمير، وهم يرفعون الأعلام القطرية للترحيب بالأمير الذي يقدرون عاليا له هذه الزيارة وهذه الشجاعة التاريخية، ويرون أن لها دلالات كبيرة وأنها تجسيد لكسر الحصار على القطاع.

ونقل المراسل عن مصادر موثوقة تأكيدها أن الرئيس المصري محمد مرسي أوفد وزيرا مصريا لمرافقة الشيخ حمد تعبيرا عن التأييد المصري لهذه الزيارة.

أعلام قطر وصور الشيخ حمد رفعت في شوارع غزة (الفرنسية)
وقال المراسل إن الزيارة ستستغرق ست ساعات فقط، مشيرا إلى أن وفودا قطرية ساهمت في التنسيق بشكل كامل لترتيب زيارة الأمير لغزة.

وكان القطاع قد شهد على مدى الأيام الماضية استعدادات مكثفة لهذه الزيارة التي وصفها هنية في بيان خاص أمس بأنها تاريخية، داعيا الشعب الفلسطيني في القطاع لإظهار “كرم الضيافة في ترحيبه بضيف غزة الكبير”، في حين رفعت الأعلام القطرية في الطرقات وشوارع القطاع، كما رفعت لافتات تحمل صور الشيخ حمد وأخرى تتحدث عن مشاريع المنحة القطرية لإعمار غزة.

كما نشرت الحكومة المقالة تعزيزات من عناصرها الأمنية في المفترقات العامة خاصة عند مدخل ووسط مدينة غزة الرئيسية. وقالت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إنها أنهت كافة الاستعدادات والترتيبات الأمنية والميدانية وأجرت تدريبات ومناورات متعددة لتأمين وتسهيل مهمة الوفد القطري.

برنامج الزيارة
ومن المقرر أن يفتتح أمير قطر اليوم العديد من المشاريع التي تكفلت بها قطر لإعادة إعمار القطاع، بعد الدمار الكبير الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2008.

وفي هذا الإطار سيفتتح الأمير مدينة الأمير حمد الإسكانية في خان يونس بالقطاع التي ستؤمن آلاف المساكن للأسرة الفلسطينية المتوسطة والمتدنية الدخل.

كما سيدشن الأمير العديد من المشاريع القطرية مثل إعادة تعبيد طرق وبنى تحتية، وإنشاء مستشفى، ومشاريع أخرى تهدف للتخفيف من الأعباء التي تثقل كاهل الفلسطينيين بالقطاع.

وحسب المراسل فإن الأمير سيلقي كلمة هامة من ملعب فلسطين في القطاع بحضور آلاف الفلسطينيين، حيث يتوقع أن يوجه رسائل هامة من القطاع للعالم، كما سيزور الأمير الجامعة الإسلامية في القطاع.

يشار إلى أن قيمة المنحة لإعمار غزة هي 254 مليون دولار، خصص منها 140 مليون دولار لإنشاء وتعبيد طرق وبنى تحتية، و62 مليونا لإقامة مدينة الأمير حمد الإسكانية جنوب القطاع، و15 مليونا لإقامة مستشفى للأطراف الصناعية والتأهيل، و12.5 مليونا لمشاريع زراعية.

[CENTER]
[IMG]http://i1286.photobucket.com/albums/a618/Majdi_Press/majdi%201/syeec203_zps9b230542.jpg[/IMG]

[IMG]http://i1286.photobucket.com/albums/a618/Majdi_Press/majdi%201/syeec196_zps1d87b188.jpg[/IMG]

[IMG]http://i1286.photobucket.com/albums/a618/Majdi_Press/majdi%201/syeec19c_zps94f93663.jpg[/IMG]

[IMG]http://i1286.photobucket.com/albums/a618/Majdi_Press/majdi%201/syeec0cc_zps21e78c00.jpg[/IMG]

[IMG]http://i1286.photobucket.com/albums/a618/Majdi_Press/majdi%201/syeec31d_zpsbd9b93c2.jpg[/IMG]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com