المتعجلون من حجاج بيت الله يستعدون لمغادرة مكة


المتعجلون من حجاج بيت الله يستعدون لمغادرة مكة



أكد مسؤول في الدفاع المدني السعودي استعداد عناصره وجاهزيتهم لمتابعة تحرك الحجاج المتعجلين المتوجهين إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع.

وقد قام حجاجُ بيت الله الحرام في منى برمي الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق دون أيِّ عوائق، وذلك بفضل مشروع الملك عبدالله بن العزيز لتطوير جسر الجمرات المكون من ستة طوابق.

هذا ويبدأ المتعجلون بمغادرة مكة قبل غروب شمس اليوم بدءاً برمي الجمرات الثلاث، وانتهاء بطواف الوداع في المسجد الحرام ومغادرة مكة المكرمة، حيث يُقدر عدد الذين سيغادرون بأكثر من النصف.

ورابط رجال الدفاع المدني في نقاط متفرقة داخل منشأة الجمرات لإنقاذ وإسعاف الحالات المجهدة ونقلها للمراكز الإسعافية.

وبحسب صحيفة “الوطن” السعودية، أكد قائد نقاط المنع بالمشاعر المقدسة العقيد محمد البسامي أن نفق الملك خالد سيخصص للمشاة في الفترة المسائية بالاتجاه نحو العزيزية، وسيغلق نفق الملك فهد من جهة العدل لإعطاء الأفضلية لخطوط المشاة.

فيما أشار قائد قوات الطوارئ الخاصة العميد خالد قرار إلى أن غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات ستعمل على دعم قدرة الوحدات الميدانية المتخصصة لأداء مهامها في حالات الطوارئ.

كما أوضح قائد طيران الأمن اللواء محمد الحربي أن الطائرات العمودية ستواصل مراقبة الحجيج في مشعر منى؛ لنقل الصور إلى مراكز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر عن أي اختناق أو تكدس في حركة الحجيج.

الأمور تسير بشكل جيد:
يأتي ذلك بعد أن رمى الحجاج الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق أمس، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، حيث شهدت حركتهم انسيابية في منشأة جسر الجمرات عبر توزيع كثافة الحجيج في الرمي نحو جسور المشاة التي ترتبط بقطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج.

وأكد مساعد قائد الدفاع المدني بمشعر منى العقيد عبدالله السيف عدم رصد أي حوادث مؤثرة أثناء مبيت حجاج بيت الله الحرام مساء الجمعة وأثناء توجههم لرمي الجمرات، وقال: “تابعنا بكل جاهزية رمي حجاج بيت الله الحرام للجمرات في أول أيام التشريق، ولم يحدث ما يعكّر صفو ضيوف الرحمن في منشأة الجمرات أو طرق الوصول إليها لأداء هذا النسك من مناسك الحج، وجميع الأمور تسير بشكل جيد ومطمئن سواء في مخيمات مشعر منى أو منشأة الجمرات.

ومن جهته، قال رئيس القطاع الغربي المشرف العام على أعمال الكهرباء بالحج المهندس عبدالمعين الشيخ إنه لم تسجل أي أعطال رئيسة، مؤكداً استقرارية الشبكة الكهربائية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com