استحقاقات مواطني عرعر وطريف على شركه معادن حزم الجلاميد


استحقاقات مواطني عرعر وطريف على شركه معادن حزم الجلاميد



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][COLOR=#000000]
[CENTER][COLOR=#0033FF]استحقاقات مواطني عرعر وطريف على شركه معادن حزم الجلاميد[/COLOR]
[/CENTER]

[JUSTIFY]منطقة الحماد التي تقع في شمال شرق المملكة والتي تستثمر شركة معادن غالبية اراضيه استخراج المعادن ومنها الفوسفات وغيرها .
هذي المنطقة تشكل أهمية كبيرة لمربي الماشية من أهالي المنطقة والمناطق الأخرى وتمتاز بجودتها الرعوية واعتدال أجوائها خاصة في فصل الصيف .
وقد أدرجتها السياسة الإستراتيجية للأراضي في المملكة بأنها منطقه رعوية هامة .

وألان وقد حرم مربو الماشية من الرعي فيها من قبل الشركة وتسببت أدخنة المصانع وتحريث الأرض بتلوث البيئة وتضييق أمكنة الفسحة البرية لسكان المنطقة ، لان ارض الحماد تعد متنفسا خلويا ومكانا سياحيا جميلا يرتاده الكثيرون من المواطنين ، لروعه أجوائه الممطرة في فصل الشتاء وبرودة طقسه في فصل الصيف ، وانبساط طبوغرافيته الجغرافية ، كما انه هناك ارتباط مشاعري وتاريخي يوهج احسايس ابناء المنطقه بالحنين اليه لامتلاء ذاكرتهم بصور جميلة يختزنونها في عقلهم الباطن وتشتاق لها انفسهم بالتمتع بالتجوال في سهوله الباهية والمبيت في لياليه الساحره .

المطلوب قيام شركه معادن بتعويض اهالي مدينة عرعر وطريف بمشروعات ترويحيه وسياحيه لعلها تكون بديلا لارض الحماد ،بالاضافه الى اقامة مشاريع تعالج اضرار البيئة والموارد الطبيعية من اثار التلوث التي تسببها الادخنة والاتربه وتجريف الارض والتدخل البشري في عذرية الارض البكر كذالك عمل مشاريع لمربي الماشية مثل حفر ابار تكون موارد لمواشيهم وعمل مضلات مناسبه عن الشمس والرياح اسوة بما عملته الشركه في منطقة مهد الذهب كما يجب على ادارة الشركة أن تعطي اولوية التوظيف لابناء المنطقة .

وهذه المطالب حقوق مكتسبة وشرعيه وهذا الامر اجراء متعارف عليه دوليا عندما تقوم الشركات بأستثمار الموارد الطبيعية للمناطق تقوم بعمل مشروعات تعويضية واسترضائيه للسكان المجاورين للمناطق المستثمره .
وتقبلو خالص تحياتنا ،،،،[/JUSTIFY]

كتبه لكم:
عياد بن مخلف العنزي ( ابن الراعي )
ثانوية صقر قريش بعرعر عضو مجلس أدارة النادي الادبي
[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com