طالبتان سعوديتان تصلان إلى تصفيات بروكسل الدولية للمخترعين


طالبتان سعوديتان تصلان إلى تصفيات بروكسل الدولية للمخترعين



رشحت طالبتنا سعوديتان مخترعتان من تعليم المدينة المنورة للمشاركة في التصفيات النهائية للمعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) في العاصمة البلجيكية بروكسل في الفترة من 28 ذو الحجة إلى 4 محرم 1343 هـ ا لموافق 13-18 نوفمبر 2012م.

وتشارك الطالبة رنيم طلال ناصر الوسيدي من ثانوية الريان باختراعها (وداعا أزمات الربو)، فيما تشارك زميلتها تسنيم حمزة حسن حادي من الثانوية الثانية باختراعها (عربة الطفل الآمنة).

ويعد معرض (INNOVA) للمخترعين من الجنسين الأول على مستوى العالم حيث يوفر بيئة خصبة لتنافس المبتكرين من جميع الدول ويتيح لهم فرصة تبادل الخبرات مع بعضهم البعض بالإضافة إلى الاحتكاك بالعلماء والمبتكرين الكبار المشاركين في المعرض الدولي.

وأعربت المرشحة تسنيم حادي عن سعادتها بالمشاركة الدولية وتنافسها مع كبار المخترعين في اختراعها (العربة الآمنة) والذي يساهم في حماية الأطفال من الأخطار والإصابات البليغة في المشاية التقليدية وهو عبارة عن دماغ روبوت موجود في الأسواق تم برمجته عن طريق برنامج خاص به في جهاز الكمبيوتر بحيث يقرأ الألوان عن طريق حساس ضوء يقرأ شدة الضوء.ثم وضع شريط ذو ألوان شاذة غير موجودة على أرضيات المنزل (مثل الأسود) عند الأماكن الغير مرغوب للطفل بالدخول لها. وأثناء تجول الطفل في المنزل سوف يقرأ حساس الضوء شدة اللون الأسود.

فيما أكدت المرشحة رنيم الوسيدي أن اجتيازها مراحل التصفية كان بمساعدة أسرتها ومعلماتها وأنها على ثقة بإذن الله من تحقيق اختراعات جديدة قادمة بدأت تخطط لها وقالت ان الهدف من مشروعي مساعد مرضى الربو في التنفس بصورة آمنة عند تعرضهم لأي عوامل قد تسبب لهم تهيج في الجهاز التنفسي والوقاية من الضرر الناتج عن تكرار استنشاق المواد الكيميائية. وهو عبارة عن كمامة تحتوي على ثلاثة جيوب تفصل بينها أغشية ذات مسامات دقيقة جدا،بحيث يعمل الجيب الأول على امتصاص الرطوبة ويفصل بينه و بين الجيب الثاني الذي يعمل على امتصاص الروائح والدخان وغشاء رقيق لتصفية الهواء من العوالق والجيب الثالث اختياري والذي يحتوي على موسع للشعب الهوائية وعن طريق الفلتر الثلاثي سيتمكن مرضى الربو بإذن الله تعالى من التنفس بصورة آمنة دون التعرض لنوبات الربو أو الكتمة علاوة على أضرارا لمنظفات المنزلية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com