الهلال الأحمر يرتب لزيارة السجناء السعوديين في العراق


الهلال الأحمر يرتب لزيارة السجناء السعوديين في العراق



كشف المحامي عبدالرحمن الجريس أن هناك نية لتشكيل لجنة تعنى بالسجناء السعوديين في الخارج، وأن تشكيلها ينبع من رغبة أسر السجناء في الخارج بعودة أبنائهم على أرض الوطن وقضاء محكوميتهم بالقرب من ذويهم.

وأضاف خلال لقاء مفتوح أقيم مؤخراً في منزله أن اللجنة ستعمل على تقديم المساعدة للمحتاجين والضعفاء وتوفير التواصل بين السجناء وأسرهم، وأن هذه اللجنة سوف تعتمد استراتيجية مهمة تتمثل في «التسامح والاحتواء».

ومن جانبه، قال نائب السفير العراقي الدكتور معد العبيدي أن عدد السجناء السعوديين في السجون العراقية 61 سعودياً، وأن 90% منهم حكم عليهم لارتكابهم أعمالاً إرهابية، فيما عدد السجناء العراقيين في السجون السعودية يبلغ 111 سجيناً.

وبين نائب السفير العراقي بالرياض أن اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق تم التوقيع عليها ولكن يجب تصديق هذه الاتفاقية من قبل مجلس النواب «البرلمان العراقي» كي تعتبر نافذة، ولكن ما تزال تتداول بين أروقة البرلمان، مشيراً إلى أنه خلال لقاءاته مع عدد من المسؤولين في البرلمان العراقي، تبين سوء فهم بين الاتفاقية الموقعة بين المملكة والعراق في تبادل السجناء وبين مشروع العفو الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية مؤخراً، وهذا الخطأ كان من أسباب تأخر المصادقة على الاتفاقية في مجلس النواب العراقي.

وأضاف بأن السفير السعودي في الأردن قدم طلباً بشكل رسمي لزيارة السجناء السعوديين في السجون العراقية وسيتم ترتيب ذلك خلال الأسبوعين القادمين مع الجهات العراقية.

من جانبه، قال سمو الأمير بندر بن فيصل بن فرحان نائب مدير عام إدارة الشؤون الدولية بهيئة الهلال الأحمر السعودي إن الهيئة كانت قد رتبت لقاء بين السجناء وذويهم في عام 2009 م بالتنسيق مع لجنة الصليب الأحمر ولكن تم رفض الزيارة من قبل الجانب العراقي في ذلك الوقت.

وأضاف سموه أن الهيئة عملت على إعادة الروابط العائلية من خلال طلب البحث عن السجناء السعوديين في العراق وكذلك التواصل عبر الرسائل البريدية والاتصال الهاتفي بين السجين السعودي وأسرته، وأن هناك ترتيباً لزيارة السجناء وأسرهم في يوم 12 ديسمبر، مشيراً إلى أن عدد السجناء السعوديين في سجن سوسة يبلغ 29 سجيناً وأن عدد الأسر التي تم الحصول على موافقتها للقيام بزيارة ذويهم 18 أسرة والبقية لم تتمكن لصعوبة الوصول إلى الرياض وكذلك صعوبة التمكن من الزيارة لكبر سن أولياء أمور بعض السجناء.

وحول مطالب السجناء السعوديين في العراق أكد سموه -حسب عكاظ- أن أهم مطالبهم تتمحور في أمرين الأول ماذا تم بشأن ملفاتهم؟ وهل تم العمل عليها وما هو الجديد في قضيتهم؟ والأمر الثاني ألا يتم نقلهم من سجن سوسة، لافتاً إلى أن 10 سعوديين من أصل 300 سجين في السجون العراقية محكوم عليهم بموجب المادة 4 وهي الاشتباه في أعمال إرهابية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com