السعودية: تعاطي 700 ألف حبة كبتاجون يوميا و9 مليار ريال سنويا


السعودية: تعاطي 700 ألف حبة كبتاجون يوميا و9 مليار ريال سنويا



إخباريةعرعر"سطام السلطاني"
قالت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في السعودية أمس الإثنين إن 700 ألف حبة كبتاجون (مخدر) تستخدم يوميا في المملكة في ظل وجود 140 ألف متعاط منتظم.

وأوضح مدير إدارة الدراسات والبحوث في اللجنة سعيد السريحة، أن قيمة استهلاك المخدرات في السعودية تصل إلى تسعة مليار سنوياً، وأن عدد المقبوض عليهم سنويا يصل إلى 37 ألف شخص.

وأشار السريحة خلال ورشة العمل التي عقدتها اللجنة إلى أن تجارة المخدرات في المملكة ارتفعت خلال السبع سنوات الماضية بشكل كبير، ما يستدعي دعما ماديا حكوميا أكبر لمواجهة هذه الآفة، مضيفا أن بعض الجهات الحكومية أعطت اللجنة معلومات ناقصة عن جهودها في مكافحة المخدرات، الأمر الذي أنعكس سلباً على نتائج دراسة أعدت قبل أربعة أشهر عن ظاهرة المخدرات.

وقال أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد فايز الشهري خلال ورشة العمل أن بعض حملات التوعية من المخدرات، سببت حالات تعاط لأشخاص لم يكونوا على علم فيها، مشيرا إلى أن التنظيم الجديد الذي صدر من مجلس الوزراء يؤكد على التنسيق مع اللجنة الوطنية في أي برامج لمكافحة المخدرات، سواء في المدارس أو الجامعات أو غيرها في المملكة، لتجنب الدخول في "سيرك إعلامي" على حد قوله.

واعترف الشهري بوجود أخطاء كثيرة في الماضي، وتقصير في القرى والمدن الصغيرة، مشيراً إلى أن اللجنة ستطلق جائزة للتميز لمكافحة المخدرات، وكرسي بحث في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولمواجهة الفتور في أجهزة المكافحة، خصوصاً أنها ستواجه خللا في نظام المخدرات بسبب إصدار نظام المرافعات وغيره من الأنظمة.

وكان مدير عام مكافحة المخدرات في السعودية عثمان المحرج قال في وقت سابق أن المملكة ضبطت أكثر من 60 مليون حبة كبتاجون وأكثر من 17 طناً من الحشيش إلى جانب أكثر من 939 طناً من القات وأكثر من 70 كيلوغرام هيروين خلال عام 2008 والأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com