التعداد العام للسكان .. ترقيم المدن في الحدود الشمالية


التعداد العام للسكان .. ترقيم المدن في الحدود الشمالية



إخبارية عرعر"متعب العنزي":
تباشر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات غد الخميس المرحلة ما قبل الأخيرة من أعمال ترقيم " البلكات " في المدن وذلك بترقيم مدن مناطق عسير والباحة وتبوك والجوف والحدود الشمالية وتستمر حتى 19 / 6 / 1430هـ , وذلك حسب الخطة والجدول الزمني المعد مسبقاً ضمن المراحل التي أعدتها المصلحة لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ / 2010 م .
وتهدف عملية ترقيم " البلكات " بالمدن إلى التعرف على حدود المدن حسب ما يتوفر من خرائط لها من الامانات والبلديات ، وتقسم أحياء المدن إلى قطاعات وترقيم ما بها من " بلكات " وتقدير عدد المساكن والمنشآت في كل " بلك " ، وتوزيع المدن بأحيائها وقطاعاتها و" بلكاتها" إلى مناطق عمل إحصائية للمفتشين والمراقبين .
أما أهم الخطوات التي سوف تنفذ أثناء هذه العملية فتتمثل في استخدام قوالب خاصة لترقيم العلامات الميدانية ، وتحديد حدود المدن بجهاز تحديد المواقع / جي بي أس / ، والحصول على إحداثيات لجميع "بلكات" المدن المرقمة ، وعملية الإدخال والمعالجة النهائية متزامنة مع العمل الميداني.
ويبلغ عدد المدن التي سوف يتم ترقيمها في هذه المرحلة / 47 مدينة / يقوم بترقيمها أكثر من 250 موظفاً ومتعاوناً تم توزيعهم على مدن تلك المناطق حسب عدد من المعايير المحددة وسوف يقومون بترقيم ما يقارب 70 ألف بلك , حيث أن جميع أعضاء هذه الفرق الميدانية تم تدريبهم تدريباً مكثفاً على أعمال الترقيم نظرياً وعملياً .
ويشرف على تنفيذ هذه العملية مشرفون مدربون من ذوي الخبرات السابقة في أعمال التعداد وممن شاركو في التعدادين السابقين 1413هـ و 1425هـ مع بعض الحاشية المقربة لهم.

الجدير بالذكر أن هذه المرحلة تأتي بعد الانتهاء الكامل من المرحلة التحضيرية الأولى لجميع مناطق المملكة وهي مرحلة تحديث دليل المسميات السكانية التي انتهت بنهاية شهر شعبان 1429هـ.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com