إعانة الأسرة السعودية   حان وقتها


إعانة الأسرة السعودية حان وقتها



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

رحم الله الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته , ومهما كتبنا فلن نوفي الراحل حقه , فرجل بقامته وأعماله ومسؤولياته تعجز الكلمات عن رد جزء بسيط من حقه علينا .

حياة كريمة للأسرة

الأسرة هي الخلية والمكون الأساسي لكل مجتمع , معلومه يعرفها الجميع ويدرك معناها .

وهنا تأتي أهمية رعاية هذا الأساس وحمايته من الأخطار الاجتماعية والمالية والصحية وغيرها .

وما إنشاء المراكز الصحية ودور الرعاية الاجتماعية والمؤسسات التعليمية باختلافها إلا خطوة في طريق رعاية كيان الأسرة وتماسكها .

وكل مايقدم من خدمات في المجتمع يصب بشكل أو أخر في رعاية هذه اللبنة الأساسية .

ويبقى الجانب الاقتصادي من أهم الجوانب التي ينبغي الاهتمام بها ورعايتها , فأي خلل في هذا الجانب سيؤدي بشكل تلقائي إلى خلل في الأسرة وقد يؤثر سلبا على تماسكها الداخلي , وقد يسبب انحراف بعض أفرادها واتجاههم إلى مجالات الجريمة والسرقة , وقد ينتقل التأثير السلبي إلى الجوانب التعليمية والصحية أيضا .

وتكاد تعتمد الأسرة السعودية بعد اعتمادها على الله على راتب الأب والذي يمثل الدخل الوحيد في أغلب الأسر .

وفي ظل الارتفاع المتواصل للأسعار وجشع التجار وعجز وزارة التجارة عن ضبط التلاعب بأسعار السلع , يكافح رب الأسرة من أجل توفير الاحتياجات الرئيسية , ويقف وحيدا في مواجهة هذا الغلاء الفاحش والقاتل .

وكلما كبر الأبناء تكبر احتياجاتهم ومطالبهم فتمثل عباً إضافياً.

وهنا تأتي أهمية (الإعانة المالية لأفراد الأسرة السعودية) في تخفيف الحمل عن رب الأسره وتوفير المستلزمات الضرورية لأفرادها والمساهمة في تحقيق حد معين من الرفاهية .

ويكون صرف الإعانة أو المساعده شهريا بمبالغ تتراوح من 300 إلى 500 ريال للأبناء ذكر أو أنثى , وتستمر حتى حصول الفرد على وظيفة , أما الزوجة فيخصص لها 1000 ريال , ولا يشترط لصرفها أي حد معين لدخل رب الأسرة مهما كان معدوما أو مرتفعا , ولا يشترط أيضا أن يكون رب الأسرة ضمن موظفي الدولة .

إن إقرار صرف هذة الإعانة هو حق من حقوق الأسرة السعودية .

كما أنها ستمثل تلاحما جديدا بين القيادة والشعب .

وتعطي انطباعً لدى المواطن بأنه محط اهتمام الدوله , مما يرسخ في ذهنة الانتمام الوطني والإحساس بالمسؤولية .

وصرف إعانة شهرية للأسرة السعودية سيكون بديلا مناسب ًللمطالبة بزيادة الرواتب , فالإعانة ستكون شاملة للجميع بدون استثناء , أما زيادة الرواتب لن ينتفع منها الغير موظفين وستكون غير عادلة حيث سيتضرر منها أصحاب الرواتب المنخفضة لأن نسبة زيادتهم ستكون طفيفة بكل تأكيد .

كما أن إقرار إعانة أفراد الأسرة سيكون مخرجً من مشكلة الزيادة الموحدة بالنسبة المئوية التي ظلمت الكثير من أبناء الشعب .

ويمكن الغاء العوائد المالية السنوية والاستفادة منها في دعم إعانة الأسرة الشهرية .

فالعوائد السنوية (رغم أنني مستفيد منها) تمثل تمييزا بين أفراد الشعب حيث يحصل جزء من الشعب عليها وجزء آخر لا يحصل عليها .

وفي حال تحويلها إلى إعانة شهرية بمبالغ مناسبه لكل فرد سعودي بدون استثناء ستكون بلاشك ذات فائدة وقيمة كبيرة وأكثر تحقيق َ للعدالة الاجتماعية .

نايف العميم

[/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com