مركز أبحاث جامعة المؤسس : المملكة ستشهد أمطار فوق المعدل خلال ديسمبر بإذن الله


مركز أبحاث جامعة المؤسس : المملكة ستشهد أمطار فوق المعدل خلال ديسمبر بإذن الله



أوضح مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز أن شهر ديسمبر يعد أول شهور فصل الشتاء (ديسمبر ويناير وفبراير) تتأثر فيه المملكة العربية السعودية بعدد من الأنظمة المناخية الرئيسية مسببة بإذن الله تعالى للأمطار خاصة على المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية وكذلك منطقة وسط غرب المملكة والتي يكون فيها معدل الامطار عالي نسبياً. ومناخياً فإن توزيعات الأمطار في شهر ديسمبر تمتد من وسط غرب المملكة على شكل حزام سحابي إلى الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من المملكة، وتقل نسبياً على المنطقة الجنوبية الشرقية والمنطقة الشمالية الغربية. وبالنسبة لمدينة جدة فإن توزيع المعدل الشهري للأمطار يظهر أن شهر ديسمبر هو ثاني أعلى معدل شهري للأمطار بعد شهر نوفمبر.

وتشير التوقعات المناخية لشهر ديسمبر الحالي من خلال نموذج المناخ لجامعة الملك عبدالعزيز (KAU Climate Model) التجريبي، والذي يتم تطويره حالياً بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بالجامعة، أن المناطق الشمالية الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى والشرقية وبعض الأجزاء الغربية من المملكة قد تشهد بإذن الله تعالى هطول امطار متوقعة خلال شهر ديسمبر، مع إحتمالية أن تشهد المناطق الشمالية الشرقية من المملكة أمطار فوق المعدل.

أما بالنسبة لمحافظة جدة فإن مخرجات نموذج المناخ للتوقعات الفصلية يشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار سوف تكون بإذن الله تعالى اقل من المعدل المناخي. كما أن التوقع المناخي الفصلي للفرق بين درجة الحرارة المتوقعة لشهر ديسمبر 2012م ودرجة الحرارة المتوسطة حسب نموذج المناخ التجريبي بجامعة الملك عبد العزيز (KAU Climate Model) يشير إلى أن درجات الحرارة خلال شهر ديسمبر سوف تكون بإذن الله تعالى حول معدلها على معظم مناطق المملكة ماعدا المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية التي يتوقع لها بإذن الله تعالى أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com