الكوسة التي نظلمها ونجهل فوائدها


الكوسة التي نظلمها ونجهل فوائدها



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

يجب أن نؤمن من أعماق قلوبنا أن جميع نعم الله خلقت لهدف سام وهو حماية الإنسان وتوفير الخير له، سواء كان هذا الخير ماديا أو معنويا أو صحيا، ورغم ذلك هناك الكثير من الأشخاص يحرمون أنفسهم من هذه النعم بحجة أنهم لا يحبونها.

ومن هذه النباتات التي يظلمها الكثير من الناس فى عالمنا العربي، نبات الكوسة أو ما يسمى فى بعض البلدان بالقرع، حيث يستخدمون اسمه لنعت التسيب والنفاق فى الحياة والمحسوبية وهذا ظلم يجب أن نكف عنه، ولا أعلم لماذا يقال هذا.

لذلك اقترن هذا الاسم بحالة من السلبية التي جعلت الكثيرين يأخذون اتجاها خاطئا نحو هذا النبات، ووصل الحد إلى تجنب الكثيرين لتناوله، أو جعله طبقا رئيسيا على مائدة الطعام.

الكوسة معروفة منذ أمد بعيد ويقال أن بلاد المكسيك هي موطنها الأصلي وإذا كان معظم سكان العالم يستهلكون الكوسة البيضية فإن سكان المكسيك يفضلون تناول ثمارها مقلية أو مطبوخة، وأغلب العرب يفضلونها مطهية بينما يفضلها المصريون والشوام محشيه .

يستفاد من الكوسة في طبخ أطباق شتى وفي الطب القديم قيل عنها أنها غذاء بارد ينحدر إلى المعدة بسرعة. وبشكل عام تتمتع الكوسة بالخصائص الصحية والغذائية الآتية:
مضادة للتسمم ، وافره الماء 90–95 % ،
فيها من المعادن :الفسفور البوتاسيوم الكالسيوم الحديد الصوديوم المنجنيز الكبريت ، الكوسة الكبيرة أكثر في المواد الغذائية عن الصغيرة،كما أن الكوسة هي غذاء صالح للرجيم، يجب عند طهي الكوسة الإقلال من الملح وبدون الملح لأنه غني (بالصوديوم) يجعله

يمتص كثيرا من الماء بسهوله ،لمعالجة الحساسية ولفقر الدم .
وطريقة استعمال ثمار الكوسة للأغراض الشفائيه 3-4 ثمار طازجه تهرسجيدا أو تؤكل ، ويمكن التكرار بحسب الحاجة للحصول على نتيجة جيده والأمــر يعود إلى شعورا لمريض الخاص وفطنته وتقديره .

الكوسة مــدر للبول ويجب أن يدخلفي الطعام المحمومين لأنه نافع ضد الحميات ويسكن الحرارة .
تناول كأسامن عصيره على الريق يكافح الإمساك إذا وافق حالة المريض الخاصة، عصير الكوسة على الريق يعالج الإمساك الحاد، تساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية و ألام المثانة، مطهر للمعدة والأمعاء و ملينة لهما .
تساعد على خفض ضغط الدم وعلاج التهابات المثانة والوقاية من أورامها، تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية .تساعد على تقوية الذاكرة، يوصي بتناولها للمصابين بالوهن العقلي والنفسي.
تساعد على إنقاص الوزن، تساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية،تساعد على زيادة تحسين جهاز المناعة وفي نمو العظام والأسنان. يساعد نبات الكوسة فى شفاء مرض الربو وذلك لاحتوائه على فيتامين Cولديه خواص هامة مضادة للالتهاب.

كما يساعد ايضا فى منع الإصابة بكثير من الأمراض، مثل مرض الاسقربوط، والكدمات وغيرها، تتميز الكوسة باحتوائها أيضا على مادة فينولية تنتمي إلى عائلة مركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة وهذا يعني أن الكوسة نافعة في منع أكسدة الكوليسترول السيئ الذي يعتبر من أهم العوامل التي تمهد للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. أيضا يوجد في الكوسة مركبات آخري مهمة تنتمي إلى عائلة أخرى من مضادات الأكسدة هي الكاروتينيدات التي لها دور مهم في حماية الجسم من الفعل المدمر للشوارد الكيميائية الحرة التي تعيث فسادا في مختلف إنحاء الجسم إذا ترك لها العنان. تساعد الكوسة ايضا فى ترتيب الشعيرات الدموية وتقويتها من خلال تقليل مستويات الهيموكريستسين الذى يؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتة الدماغية،كما ان عنصر النحاس الموجود بالكوسة يقلل من الآلام الناتجة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

إن بذور الكوسة تحتوي على مركبات لها تأثيرها في طرد الديدان المعوية وفي التخفيف من حدة عوارض ضخامة البروستاتا الحميدة عند الشيوخ الذي تنتج عنه مشكلات في التبول.وفي مداواة التقيؤ عند الحوامل والمصابين بدوار البحر.
ولا يغرب عن البال أن الكوسة قد تكون أحيانا مصدرا لتفاعلات تحسسيه عند بعض الأشخاص لاحتوائها على مادة «بروفيلين» المسئولة عن إثارة تلك التفاعلات. وهذه المادة توجد في أغذية أخرى مثل الخيار والقرع .

وقد نشر لي مؤخرا بحث من رسالة الدكتوراة في مجلة العلوم الامريكية Journal of American Science, يتناول البصمة الوراثية لسبعة اصناف من الكوسة (مبينة في الصورة) ، باذن الله يتم زراعتها علي نطاق تجاري في وطننا العربي لما تمثله من اضافة لهذا المحصول من حيث القيمة الاقتصادية والفائدة الصحية العظيمة لهذه الاصناف الجديدة التي نتج من التزواج بينها العديد من الهجن المتفوقة محصوليا وستحدث طفرة هائلة باذن الله في زراعة هذا المحصول .

ونامل ان نساعد في تصحيح هذا المفهوم الخاطىء والانتباه لهذا النبات الذي إذا علم الآخرون فوائده سوف يتيقنون أنه مثل الجوهرة، التى يجب أن يتزين بها تاج الصحة.

د.محمد عبد الحميد عابدين
قسم الاحياء – كلية العلوم – جامعة الحدود الشمالية

[/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com