المعاشرة الزوجية تضرب نجوم كرة القدم في السعودية


المعاشرة الزوجية تضرب نجوم كرة القدم في السعودية



إخباريةعرعر"متعب العنزي":
يصر كثيرون على اعتبار الزواج انتقالاً مهماً بالنسبة للاعبين إلى مرحلة الاستقرار، ويؤكدون أن من شأنه أن يمنح اللاعب مزيداً من الاستقرار والهدوء النفسي الذي ينعكس إيجاباً على عطائه في ميادين الرياضة.

وقال تقرير مطول لجريدة "الوطن" السعودية انه على الرغم من إيجابيات الزواج للرياضيين، إلا أن غياب النظام الاحترافي الذي يحدد للاعب برنامج الغذاء والنوم والتدريب، وحتى برنامج ممارسة حياته الزوجية، قد يقلب الزواج أحياناً إلى ما يشبه الأرض الصالحة لإصابة عدد من اللاعبين بالصفاق أو إصابة العضلة الضامة، حيث يلجؤون للمعاشرة الزوجية في أوقات غير ملائمة، يكونون فيها في غاية الإرهاق نتيجة الأحمال التدريبية القاسية، ما يؤدي لإصابتهم في العضلة الضامة نتيجة الإجهاد الذي تعانيه ونتيجة إجهاد الحوض، ثم يعودون لتأدية التدريبات أحياناً دون الانتباه للإرهاق الذي طال هذه العضلة ما يؤدي لتفاقم الأمور أكثر.

وقد يصدم كل من يعلم أن سبب فقدان المنتخب السعودي لقوته الهجومية الضاربة طوال هذا الموسم, واحد, ولا نجافي الحقيقة عندما نتفق على أن أهم أسباب ابتعاد فريق الأهلي عن المنافسة في بطولات هذا الموسم, ربما يعود لنفس السبب.

والجلي في الأمر أن جميع الأجهزة الطبية والفنية في المنتخب أو الأندية تعلم هذا السبب.. وفي كل الأحوال تظل المعاناة هي الحلقة الثابتة في القضية التي أرهقت الخزائن الرياضية, وبددت مستقبل عدد كبير من رياضيينا.

العضلة الضامة.. هي السبب الذي نبحث عنه.. تلك العضلة الصغيرة المتوارية في قلب مثلث, ضلعه العلوي أسفل البطن, وآخر الحوض (يميناً أو يساراً) والضلع الثالث هو باطن الفخذ .. وهي العضلة التي تتحكم في حركة الرجل (بكسر الراء) في نصف دائرة.

ضامة الأخضر

تضرر المنتخب السعودي الكروي هذا الموسم من إصابة عدد من نجومه بالعضلة الضامة, ويأتي في مقدمتهم مهاجم الهلال ياسر القحطاني, ومهاجم النصر سعد الحارثي, ومهاجم الأهلي مالك معاذ, وجميعهم أجروا جراحة للعضلة الضامة سواء يميناً أو يساراً.. والنتيجة كانت معاناة المنتخب في شقه الهجومي نتيجة ابتعاد هؤلاء اللاعبين عن مبارياته.

قياسية الأهلي

الإصابات التي تعرض لها فريق كرة القدم بالنادي الأهلي كانت سبباً رئيساً في تراجع نتائج الفريق هذا الموسم، وعدم قدرته على اللحاق ببطل مسابقة الدوري ووصيفه في مسابقة الدوري، حيث ضمت قائمة المصابين هذا الموسم 12 لاعباً يمثلون الأعمدة الأساسية في الفريق.
ويعد الدولي مالك معاذ ولاعب الوسط تركي الثقفي آخر ضحايا تلك العضلة, وقبل انتهاء الموسم اضطر مالك للسفر إلى ألمانيا ليكتشف أن إصابته في الوتر، ويستعد الثاني لرحلة من أجل الحصول على العلاج الذي ينقذه من هول الإصابة.

وشملت قائمة المصابين بالصفاق في الأهلي هذا الموسم تيسير الجاسم، ومحمد مسعد، ومنصور الحربي، وكرم برناوي, ومحوري الفريق الشابين علاء ريشاني، وحمود عباس.

الجنس والصفاق

إدارة النادي الأهلي لم تكن خارج دائرة من ذهلوا لتكرار وكثرة إصابات لاعبي فريقها الكروي الأول, فطلبت استفساراً من طبيب الفريق عمر مهران (جزائري) الذي قدم لها مؤخراً تقريراً طبياً, أكد فيه أن إصابات عدد كبير من لاعبي الفريق بالصفاق, عائدة للممارسات الجنسية الخاطئة التي تكون سبباً رئيسياً في مثل هذه النوعية من الإصابات, (تعود لانقباض مجموعة عضلات الحوض والضامة بشكل سريع ومتكرر في ظل إجهادها من التدريبات), وفي نفس الاتجاه أكد أخصائي العلاج الطبيعي السابق في النادي عبداللطيف الرواحي (تونسي) أنه كان يتوقع تعرض الفريق لهذا الكم الهائل من الإصابات مع مطلع هذا الموسم، في ظل الضغط الكبير الذي كان يتعرض له لاعبو الفريق مع المدرب السابق الصربي نيبوشا, كما أن عدداً منهم تزوج في توقيت غير مناسب, إضافة إلى أنهم يفتقرون لثقافة اللاعب المحترف وكيفية تقنين معاشرته الجنسية.

الإدارات تتنبه

من جهته أكد مشرف كرة القدم في النادي الأهلي سابقاً عبيد ملحان, أن معظم اللاعبين تعود إصاباتهم للموسم الماضي, وقال "إذا كان هناك إصابات حقيقية في الفريق هذا الموسم، فهي للاعبين محمد مسعد، وحمود عباس فقط، أما البقية فتجددت إصاباتهم مطلع الموسم الأخير".
وأضاف "لأول مرة منذ سنوات يكون لدى الأهلي فريق طبي مكون من 4 عناصر تتنوع ما بين أخصائي ومؤهل ومدلكين، وهذا ما افتقدناه في السنوات الماضية، والجهاز الطبي يقوم بدوره وقرار بقائه من عدمه سابق لأوانه".

مراحل

طرق العلاج من الضامة "الصفاق"
تمر عملية علاج العضلة الضامة بعدة مراحل, وتختلف أساليب العلاج من واحدة لأخرى حسب قوة الإصابة وزمنها:
** مرحلة العلاج الأولى التي تلي الإصابة مباشرة: في اليومين الأول والثاني للإصابة يقوم المصاب بعمل كمادات ثلج على مكان الإصابة لمدة 10 دقائق على منطقة العضلة المصابة لمرتين أو ثلاث مرات خلال الأيام الـ3 الأولى.
** المرحلة الثانية: لا يبذل فيها أي مجهود ويلتزم بالراحة التامة, ومدتها تحددها نوع وقوة الإصابة .** المرحلة الثالثة: تخضع لوضع مراهم مسكنة, يقوم خلالها المصاب أو الطبيب المعالج بعمل مساج بهذا المرهم على العضلة حتى ينعش ضخ الدم إليها لتلتئم الألياف, كما يقوم بعمل جلسات علاج طبيعي (u.s ) موجات فوق صوتية.
** المرحلة الرابعة: تتم من خلال العودة لممارسة النشاط الرياضي بالتدريج وبإشراف المعالج الطبيعي، لتطبيق مبدأ "الإعادة الوظيفية" التي تتنبه منها العضلة إلى أنها ستعود لممارسة عملية الانقباض والانبساط من جديد دون مفاجأتها بمجهود لم تتنبه إليه, فبعد الشعور بزوال الألم يبدأ المصاب الجري الخفيف لمدة يومين وعمل إطالات للعضلة المصابة, قبل أن يبدأ بعمل تمرينات لتقوية العضلة المصابة, ولا يشارك بأي مباريات حتى يزول الألم تماماً.

درجات

4 أنواع من إصابات العضلة الضامة
** النوع الأول: حدوث شد من الدرجة الأولى، يحتاج مدة أسبوع للشفاء التام .
** النوع الثاني: شد من الدرجة الثانية، يحتاج من أسبوعين إلى 3 أسابيع للشفاء .
** النوع الثالث: شد من الدرجة الثالثة أو تمزق في العضلة يحتاج إلى التدخل الجراحي, ويستمر علاجه من 4 إلى 6 أسابيع.
** النوع الرابع: التهاب العضلة، ثم التليف، وهي أخطر المراحل التي تنتج عن حدوث تمزق ثم إهماله فيتليف الجزء المتمزق ثم يلتهب بشكل مزمن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com