(وزارة العمل) تطلق برنامج المرصد الوطني للقوى العاملة


(وزارة العمل) تطلق برنامج المرصد الوطني للقوى العاملة



قالت وزارة العمل: «إن برنامج المرصد الوطني للقوى العاملة الذى سينطلق خلال الفترة القصيرة المقبلة سيعتمد في أدائه على 12 معيارًا أساسيًا من مصفوفات العمل من أبرزها تحديد أعداد القوى العاملة والبطالة والتوظيف والتعويضات وظروف أماكن العمل والطلب في السوق». كما يركز على معايير الركود الاقتصادي والانتاجية والأسعار ومستوى المعيشة ومؤشر الرفاهية والتعليم».

وأشار مصدر مطلع في الوزارة لـ»المدينة» إلى أن المرصد سيستند في أداء مهامه على تجارب العديد من الدول المتقدمة مثل بريطانيا وأمريكا ونيوزيلندا وسنغافورة والهند وماليزيا وكوريا وإحصاءات منظمة العمل الدولية مشيرًا إلى أن الجهود مستمرة حاليًا لتحديد احتياجات الجهات المعنية بالمرصد ومن أبرزها وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية ومؤسسة التدريب التقني والمهني.

وكشف المصدر عن أن برنامج (جاهز) التي ستطلقه الوزارة خلال أسابيع لتوظيف المبتعثين العائدين من الخارج، سيشمل على المدى الطويل الطلاب السعوديين المسجلين في الجامعات داخل المملكة وكذلك المسجلين حاليًا في جامعات خارج المملكة من خلال برنامج الملك عبدالله للابتعاث فضلا عن الخريجين من الجامعات السعودية والاجنبية خلال العامين الماضيين والذين لم يحصلوا على عمل.

وأشار إلى أنه سيتم زيادة الفئات المستهدفة بشكل تدريجي حتى تغطي نطاق العمل الكامل للبرنامج.

وتطرق المصدر في تصريحاته لـ(المدينة) إلى برنامج «توافق» لتوظيف ذوي الاعاقات الذهنية والنطق والسمع والحركة، لافتًا الى أن البرنامج يستهدف تأهيل وتدريب وتوظيف أكثر من 1.4 مليون معاق سعودي وحل العوائق المرتبطة بمختلف أنظمة العمل والسلوك الثقافي.

ولفت الى أن برنامج حافز يضم 240 ألف معاق وأن خطة التأهيل تتضمن أعداد قاعدة البيانات والتدريب واللوائح والأنظمة والتوعية وإطلاق برامج التوظيف.

يذكر أن المملكة تضم أكثر من 8 ملايين عامل وافد أغلبهم دون مستوى الثانوية العامة، وتعتقد وزارة العمل أن أجور الغالبية المنخفضة منهم تعرقل توظيف السعوديين في القطاع الخاص، لهذا لجأت الوزارة إلى فرض رسوم قدرها 200 ريال شهريًا على العمالة الوافدة التي تزيد عن متوسط العمالة الوطنية في كل منشأة بغرض إنفاق هذه العائدات على خطط التدريب وتوظيف السعوديين عبر صندوق تنمية الموارد البشرية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com