صبرا على أبنائنا الصغار


صبرا على أبنائنا الصغار



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

مرحلة الصفوف الأولية من ( 6- 9 سنوات ) تعتبر البداية الحقيقة لبناء قدرات الطالب العقلية ، وتهذيب سلوكه ، وتنمية مواهبه واستعداده النفسي. لذلك كان لزاما علينا أن تكون بدايتنا معهم بداية مقننة ، وذات أهداف مركزة قائمة على أسس راسخة ، وقواعد ثابتة ، مليئة بالحيوية والجهد آخذين بعين الاعتبار خصائص المرحلة العمرية والعقلية عند تعاملنا معهم .

ومن الأمور التي أحب أن أؤكد عليها هي الصبر على أبنائنا الطلاب ، ثم الصبر ، وعدم استعجال النتائج المبتغاة . خاصة فيما يتعلق بإتقان المهارات ، وغرس السلوك الإيجابي فيهم ؛ لأن هاتين المهارتين تتطلبان جهدا كبيرا ، وعملا مضاعفا ، ووقتا طويلا ، فالغرس يحتاج إلى رعاية واهتمام ، ووقت حتى تقطف ثمره ، وتستمع بمذاقه ، كذلك الطلاب لا تستعجل عليهم ، وأحطهم برعايتك ، ومتابعتك المتواصلة .وتذكر أن هناك من سيكمل المسير بعدك فلا تكن عجولا على النتائج الوقتية .
فهؤلاء الأطفال الصغار غير مدركين لمصلحتهم ومرحلتهم العمرية . همهم اللعب ، والحركة ، وتفريغ الطاقة الكامنة لديهم ، لذلك يجب عليك ـ أخي المعلم ـ أن توظف هذه الطاقة بشكل إيجابي يعزز توجهك نحو تحقيق الهدف ، وتجعلهم في الوقت نفسه يستمتعون بهذه الطاقة عندما تجعلها جزءا من حصتك الدراسية المخطط لها ، وهذه الأمور تحتاج نفسا طويلا ، وتخطيطا سليما ، وصبرا كبيرا .

ولا يغيب عن أذهاننا أن طالب الصفوف الأولية إن تم تأسيسه في هذه المرحلة بشكل سليم ، وصحيح ، فسيسير في دراسته بإذن الله بكل يسر، وسهولة . أما إذا كان متعثرا في هذه المرحلة ، فإن هذا التعثر سينعكس سلبا على تحصيله الدراسي حاضرا ومستقبلا .

وختاما : أدعو الله العلي القدير بالتوفيق لأخواني معلمي الصفوف الألوية .

مشرف الصفوف الأولية
محمد ثميل الجميلي

[/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com