الصفيح الساخن


الصفيح الساخن



[CENTER][COLOR=#0326FF]الصفيح الساخن[/COLOR]

قرار إزالة مساكن الصفيح (الصنادق) قد يكون له مايبرره نظامياً.

ولكنه لم يكن قراراً محدوداً بل شمل فئات عديدة يجب أن لا يشملها .

إنتشار مساكن الصفيح العشوائي يشوه المنظر وقد يستخدم لأغراض مسيئة , ولكن معالجتها لا تتم بهذه الطريقة التي لا تفرق بين الصواب والخطأ .

فالمشكلة تعود في أجزاء منها للفقر والبطالة وهنا على مؤسسات الدولة أن تبحث في أوضاع ساكني الصفيح ومعالجة أوضاعهم من حيث السكن والدخل المادي المناسب .

ومن يثبت عدم حاجتة للسكن أو للدعم المادي فحينها يطبق النظام عليه بدون أي حق اعتراض , فلا يحق لأي مواطن أن يستغل طمعه وجشعه لجلب مصالح شخصية على حساب سمعة الوطن .

أما من يعاني الفقر والحاجة فيوفر له سكن ولو بالايجار على حساب الدولة .

تبقى فئة تضررت في نظري بدون أدنى ذنب وهم مربوا الماشية الصغار .

فالعديد من مواطني الحدود الشمالية يربون أعداد من الماشية تتراوح بين عشرة إلى خمسين رأس تقريبا , تعد مصدراً لأرزاقهم . وهم يسهمون في توفير اللحوم لساكني المنطقة , ولا يمكنهم البقاء بعيدا عن المدن حيث لا يملكون الوسائل الكافية لإيصال الماء والأعلأف لماشيتهم , فإذا تم إبعادهم ستكون كارثة مالية لهم تؤثر على حياتهم الإجتماعية كما تؤثر على أسعار الأغنام في المنطقة .

أيضاً تتضرر فئة أخرى وهي العوائل التي تضع استراحات عائلية خاصة في المناطق القريبة من المدينة , في ظل نقص كبير في منتزهات وحدائق المدينة .

فليس من المنطقي إزالة الاستراحات العائلية الغير سكنية التي تعد متنفساً لكثير من الأسر خصوصاً في منطقة صحراوية اعتاد أهلها الخروج للصحراء .

[COLOR=#061AFF]وبحسب الأخبار الواردة عن الرواة يقال أن الإعلام ساهم في صدور هذا القرار , حيث أن محاولة الحصول على سبق صحفي أدى إلى استعجال في البحث والتقصى من جانب الإعلام نفسه وبالتالي تحريف (بعض) الحقائق مما اضطر المسؤولين لاتخاذ هذا القرار .[/COLOR]

خلاصة الكلام سمعة وأمن الوطن فوق كل اعتبار ولكن لا ينبغي استغلال ذلك لإيقاع الضرر بالمواطن البريء .

كما يجب على الصحافة عدم العبث بمشاعر المواطن وتأجيجها من أجل سراب صحفي .

وهنا يقودني تفكيري المتواضع إلى تساؤل بسيط : إذا كنا نملك القدرة على تطبيق النظام بحق سكان الصفيح, فلماذا لا نملك القدرة على تطبيق نفس النظام بحق من تسبب في تأخر توزيع الأراضي وتعثر مشاريع البنية التحتية والأخطاء الهندسية فيها؟[/CENTER]

[RIGHT][COLOR=#0317FF]نايف العميم [/COLOR].[/RIGHT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com