أكثر من 2000 معلم من القصيم ضحية حركة النقل الخارجي


أكثر من 2000 معلم من القصيم ضحية حركة النقل الخارجي



مضى عام، ولا يزال قرابة 2000 معلم من معلمي القصيم يعيشون الغربة ويتجرعون مرارتها بعد أن تبخرت أحلامهم بالاستقرار بين أسرهم حينما أعلنت حركة النقل الخارجي العام الماضي، والتي سبقتها تصريحات لمسؤولي وزارة التربية والتعليم بأنها ستكون الأكبر، وستحقق رغبة ما لا يقل عن 80% من المعلمين الذين أمضى بعضهم ما يزيد على 10 سنوات من الغربة.

ولم يتحقق من خلالها سوى رغبة 43% من المتقدمين، فقاموا بإنشاء صفحة «متضرري النقل الخارجي» على «تويتر» ليتم من خلالها التواصل فيما يخص آخر تطورات قضية المعلمين من النقل إلى القصيم، بلغ متابعوها مايقارب 3000 معلم من متضرري النقل الخارجي موزعين على مناطق المملكة.
وبدأوا يطرقون الأبواب عبر السبل الرسمية وفق ما يكفله لهم النظام للمطالبة بحقوقهم، باحثين عن حل لمشكلتهم وانفراج لأزمتهم التي يرون أن هناك أسباباً تقف وراءها، وأخطاء من إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم بعد أن رصدوها ووثقوها بموجب تقرير قاموا بإعداده وتسليمه للمسؤولين، وتحتفظ «الشرق» بنسخة من التقرير.

52000 وظيفة تعليمية:

في البداية تحدث لـ «الشرق» المتحدث الرسمي لمتضرري حركة النقل، إبراهيم الخريف، بعد صدور الأمر السامي الكريم القاضي باستحداث 52000 وظيفة تعليمية مخصصة لوزارة التربية والتعليم، وبعد تصريحات بعض مسؤولي الوزارة بأن حركة النقل ستكون الأكبر وستلبى من خلالها رغبة ما لايقل عن 80 % من المعلمين، فاستبشرنا خيراً بأن هذه الوظائف ستنهي معاناتنا في الغربة.
لكننا سرعان ما اكتشفنا أن هذا الأمر لن يتحقق لنا مثلما تحقق لبعض المناطق الأخرى، فلم يتم تحقيق رغبات سوى 43% من المتقدمين.

لقاء أمير القصيم:

يواصل الخريف فيقول: بعد صدور الحركة حاولنا مقابلة مدير التربية والتعليم بالقصيم أكثر من مرة، فرفض مقابلتنا، مما اضطرنا إلى اللجوء إلى أمير منطقة القصيم، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر آل سعود، الذي قابلنا بكل رحابة صدر وأبدى اهتمامه بموضوعنا وتعاطفه معنا بعد أن قمنا بتسليمه ملف معاناتنا ووجه مدير التعليم باستقبالنا.

مقابلة مدير التربية والتعليم:

ويضيف الخريف: من خلال مقابلتنا لمدير التعليم ذكر لنا أنهم مكتفون من التشكيلات المدرسية وأن متوسط الأنصبة 6 حصص، ورفض إفادتنا عن أنصبة التربية الإسلامية واللغة العربية بحجة أنه لا يعلم عنها شيئاً. فطلبنا منه التنسيق لنا لزيارة معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، فأفادنا بأنها مهمة صعبة، ولابد من تنسيق مسبق.

نائب وزير التربية والتعليم:

ويقول الخريف: بعد ذلك قامت مجموعة منا بمقابلة نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، الذي لمسنا منه التجاوب والأريحية، وعُقد لنا اجتماعٌ برئاسة معاليه بحضور الدكتور راشد الغياض ومدير إدارة شؤون المعلمين بالوزارة عبدالعزيز النصار، ومدير إدارة حركة النقل الخارجي سليمان النصيان، وتم طرح المعاناة عليهم. وتكرر لقاءنا بمعاليه 4 مرات كان آخرها الأسبوع الماضي، فقد استدعانا لمقابلته بعد أن اطلع على التقرير الذي قمنا بتسليمه لمعاليه ورصدنا فيه بعض الأخطاء التي ارتكبتها إدارة التربية والتعليم بالقصيم، التي حالت دون تحقيق رغبتنا في النقل، وبقي التقرير عند معاليه للاطلاع.

حقائق في التقرير:

ويضيف الخريف: كان من أبرز ما ذكرناه في التقرير الذي يثبت عجز الإدارة في عدد المعلمين إنزال 56 من أمناء مصادر التعليم للميدان بسبب العجز، وقيام بعض المعلمين بتدريس مواد في غير تخصصاتهم، ولم يتم تفريغ سوى 16 مرشداً طلابياً في القصيم، بينما المطلوب 45 مرشداً، إضافة إلى وجود 84 مدرسة لا يوجد بها رواد نشاط وفق التشكيلات المدرسية، وكذلك اشتمل التقرير على 347 معلماً يقومون بالتدريس في مدارس أخرى لسد العجز، مما جعل قائمة الانتظار في حركة النقل تتجاوز 2400 معلم.

ويختم الخريف بالقول «بعد مقابلتنا معاليه أكد لنا أنه سيبحث عن الخلل ومعالجته وتتم محاسبة المقصرين».

الانضباط وتقييم الأداء:

وذكر تركي الرزق ـ معلم في حفر الباطن تخصص تربية إسلامية ـ لـ «الشرق» أن حصوله على تقويم أداء وظيفي 100% مدة عامين متتالين، وانضباطه في العمل، لم يشفعا له بالعمل في مدينة بريدة، رغم مضي ثلاث سنوات له في الخدمة، حيث لايزال رقمه في القائمة 626، مما يعني بقاءه مغترباً على الأقل 10 سنوات أخرى.

12 عاماً خارج المدينة:

ويؤكد الرزق أن هناك من زملائه من أمضى 12 عاماً، ولم يتمكن من دخول بريدة إلى الآن. وأرجع الأسباب في قلة عدد المعلمين الذين تشملهم حركة النقل الخارجي في بريدة إلى عدم رفع الاحتياج الحقيقي من قِبَل إدارة القصيم رغم العجز الواضح. وتمسُّك إدارة تعليم القصيم بالإصرار على رفع الأنصبة على معلميها ومنحهم السقف الأعلى في النصاب الذي يصل إلى 24 حصة، خلافاً لغالبية المناطق التي يصل فيها النصاب إلى 5 ساعات.

هدر كرامة المعلمين:

وألقى الرزق باللائمة على وزارة التربية والتعليم في البحث عن مكامن الخلل في هذه المشكلة والإسراع في معالجتها، وطالب بالسماح بإيجاد نظام المناقلة بين المعلمين الراغبين كما هو معمول به بين موظفي أغلب قطاعات الدولة. واعتبر أن المعلمين لا يجدون الاحترام من الوزارة، وأضاف «لك أن تتخيل أننا في مقابلتنا الأخيرة مع نائب الوزير لم نتمكن من الدخول إلا بعد سحب جوَّلاتنا منا، ورفض دخولنا بها ونحن حضرنا مطالبين بحقوقنا وبشكل نظامي، وحينما ندخل نتفاجأ بأن كل واحد يحمل جواله بيده من مسؤولي الوزارة الذين قابلناهم. وأضاف: هذا التصرف ليس له إلا دلالة واحدة أننا لسنا محل ثقة، دون أن يقدروا أننا معلمون نربي أجيالاً ونحمل رسالة تربوية. واعتبر هذا التصرف هدراً لكرامة المعلمين.

من «السعيرة» إلى «سدير»:

المعلم فهد الفراج، جامعي تخصص في اللغة العربية، تم تعيينه قبل 4 سنوات، انتقل هذا العام من محافظة السعيرة التابعة للمنطقة الشرقية إلى سدير التي تبعد عن بريدة 230 كم، اضطر أن يستأجر ويبقى في سدير وذلك بعد أن تعرض لحادث مروري العام الماضي أثناء توجهه للعمل، وانقلاب سيارته كاد أن يفقده حياته، بينما كان برفقته اثنان من زملائه في العمل، وتعرض لكسور غيَّبته عن العمل شهرين كاملين.

الاحتياج الحقيقي:

ويتهم الفراج الإدارة بنقل صورة غير حقيقة عن الاحتياج، ويؤكد على وجود نقص أجبر من خلاله بعض الوكلاء المفرغين على إعطاء حصص إضافة إلى ما يقومون به من أعمال إدارية، ويرى أنه سينتظر مالا يقل عن 10 سنوات على قائمة الانتظار إن لم يعالج الوضع.

من الجوف:

المعلم أبو باسل الهبدان من منطقة الجوف، تم تعيينه قبل 5 سنوات، ولم يتمكن من دخول القصيم حتى الآن، ويعتبر حصر تدريس المرحلة الإبتدائية على خريجي الكليات، وحصر تدريس طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لخريجي الجامعات سبباً رئيساً في تأخير تحقيق رغبات النقل للجامعيين؛ لأنه من المعروف أن عدد مدارس المرحلة الابتدائية يفوق المدارس المتوسطة والثانوية، مؤكداً على أنه لو أتيحت الفرصة للجامعيين بتدريس المرحلة الابتدائية لحل ما لا يقل عن 50% من المشكلة، وكذلك لتمكن عدد كبير من معلمي المرحلة الابتدائية الذين من خارج المنطقة من العودة إلى مناطقهم. ومن الأمثلة على ذلك المعلمون الجامعيون الذين تعينوا عام 1422هـ ممن تخصصوا في التربية الإسلامية لم ينقلوا إلى بريدة إلى الآن، بينما المعلمون خريجو كليات المعلمين الذين تعينوا عام 1432 نقلوا إليها هذا العام.

التصعيد الإعلامي ومكافحة الفساد:

وكشف محامي قضية المعلمين المتضررين من حركة النقل، صالح الدبيبي، لـ «الشرق» أن: عدد المعلمين المتضررين لديه من حركة النقل 2000 معلم. مشيراً إلى أنّ الخطوة الأولى التي قاموا بها هي التركيز على التصعيد الإعلامي والمطالبة الرسمية النظامية وفقاً للمتبع في مثل هذه الحالات.
وشكك الدبيبي في أن الوزارة تسعى لقلب الطاولة على المعلمين أو تشويه مطالبتهم بعد رصد المتضررين عدداً من المخالفات والتجاوزات التي تم تسليم نسخة منها لمعالي النائب بتقرير تم إعداده.
وأضاف أنهم لجأوا إلى هيئة مكافحة الفساد لتزويدها بنسخة من التقرير الذي تم إعداده، وفي انتظار ما ستقوم به الهيئة، وسيكون هناك متابعة من قبله بهذا الخصوص. وأكد أن المطالبة مستمرة حتى يتم إنصاف المعلمين المتضررين، وسنلجأ لطرق كافة الأبواب بما فيها القضاء والمظالم.

تعليم القصيم: لا علاقة لنا برصد احتياجات المعلمين:

ذكر مدير إدارة الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم، سلطان المهوس، لـ «الشرق» أنه لاعلاقة للإداراة برصد احتياج المعلمين والمعلمات، وأن رصد الاحتياج يتم عن طريق وزارة التربية والتعليم إلكترونياً بناءً على المعلومات المتوفرة عبر برامج إلكترونية من قبل إدارة شؤون المعلمين بالوزارة. وأشار إلى أن إحداث المدارس يمر عبر قنوات وضوابط كثيرة تشترك فيها الوزارة والإدارة والبلديات وجهات خدمية كثيرة. وأن الأرقام تؤكد أن تعليم القصيم استحدث أربع عشرة مدرسة بنين وبنات العام الماضي.

وأشار إلى أن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم لديه وقت رسمي لمقابلة كافة المراجعين، وكذلك مساعديه، ولم يسبق أن تم منع أي شخص سواء من داخل أطياف التربية والتعليم أو خارجها.

الوزارة: تمّ استدعاء المعلمين و الرد على استفساراتهم:

أكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، أن الاجتماع الذي عقده معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ مع المعلمين المتضررين من حركة النقل بعد استدعائهم بحضور عدد من منسوبي الوزارة والمعنيين بالحركة أتى تقديراً لدورهم كمعلمين، ولأهمية الاستجابة للمطالبة بشكل عام لإيضاح موقف الوزارة تجاهها.

وتم الرد على بعض الاستفسارات التي وردت من المعلمين بخصوص حركة النقل وعدم تحقيق رغبتهم بدخول القصيم وإيضاح كافة الأمور المتعلقة بالحركة، وكيف يتم توزيعها، وموقف المعلمين من الحركة، وواقع مدارس تعليم القصيم من خلال إعداد المعلمين وتوزيعهم على المدارس التي تحدثوا عنها. ونفى الدخيني علمه بمصادرة جوالات المعلمين قبيل دخولهم لمكتب النائب، ووعد بالرد بعد أن يتأكد من الموضوع الأمر الذي لم يتم حتى الآن رغم مضي عدة أيام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com