الجميلة جوري و الصحة


الجميلة جوري و الصحة



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=#050500][B][JUSTIFY]

تعرفت بصديقي ظاهر أثناء عملي بجديدة عرعر , زارني قبل أيام قلال في منزلي ومن ضمن الحديث أخبرني بأنه رزق بمولودة ترقد وقتها في الحضانة .

وعند نشر الخبر في الإخبارية , أتصلت به لأتاكد هل هي ابنته التي في الخبر؟ فأجابني بصوت يكاد يحمل هموم الدنيا : إنها هي .

واسيته بكلمات لم تكن لتقنعني أنا لا هو , ولكن لابد من المواساه .

طلبت منه سرد ماحدث ؟

فقال : عندما ولدت ابنتي لم تكن تعاني أي مشاكل صحية , ولكن بإصرار الطبيب على ملازمتها للحضانة رضخنا للأمر لثقتنا به .

وفيما كنا نزورها , لم يسمح لي برؤيتها عن قرب أبدا , وكان يسمح لوالدتها بإرضاعها من دون أي تفحص لها بعذر حماية الطفلة من الجراثيم والعدوى .

وعند خروجها بعد عشرة أيام , قام الطبيب بإطلاعنا على إصابات ابنتي مخفف ً من أهميتها واصفاً لها أنها شيء طبيعي لا يسبب أي ضرر وأنه ليس من فعل فاعل أو خطأ أي إنسان , وقام بتحويلنا لمستشفى عرعر المركزي .

باقي القصة تعرفونه كلكم , تهديد مواطن , تستر على أخطاء طبية , عدم مبالاة بحقوق الإنسان السعودي , الضرب بعرض الحائط بحقوق المريض وحقوق الطفل وبكل الاتفاقيات الدولية التي تنص على ذلك.

الكارثة في نظري أن يصدر التهديد من قسم حقوق المرضى الذي يفترض به أن يحمي ويحافظ على حقوق المريض وفق مبادئ الشريعة الإسلامية ووفق مبادئ لائحة حقوق المريض المعترف بها عالميا .

إنني أجد صعوبة كبيرة في فهم تفكير ذلك المسؤول الذي يقول وبكل وضوح (سنتخلى عن ابنتك إذا صعدت القضية ) فسبحان الله هل مطالبة مواطن تعرضت ابنته الوليدة لخطأ طبي بشري يعتبر أمراً غير مقبولاً في نظر البعض ؟

وهل مطالبة هذا المواطن بحق ابنته جريمة ؟

ماذا لو كانت المصابة ابنتك يا حضرة المسؤول ؟؟

هل ستسكت أم …………. ؟

كلما أعيد التفكير في العبارة (سنتخلى عن ابنتك) يمر في ذاكرتي طائرات مملكة الإنسانية التي تنقل المرضى من أصقاع الأرض ليتم علاجهم في مملكة الإنسانية , فكيف سنتخلى عن مواطنة مولودة ضعيفة الحول والقوة تسبب نظامنا الصحي في مرضها وتشويهها.

وكلما أعدت التفكير بعبارة (سنتخلى عن ابنتك) يخيل لي أن الولاء الوظيفي لدى البعض طغى على الوظيفة الأساسية للموظف وهي خدمة المواطن .

من الذي أعطى الحق لهذا المسؤول أو ذاك أن يهدد المواطن ويحرمه من حقوقه المسلم بها في نظام الحكم الأساسي والتي تنص بصراحة على أحقية المواطن بالعلاج تحت أي بقعة من بلادنا الطاهرة ولم تنص على أحقية رفض المسؤول لعلاج المواطن ؟؟

القضية الآن تمثل اختباراً عملياً لمصداقية وجدية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة ؟

يجب عليه أولاً التركيز على معالجة المولودة حتى لا تتفاقم مشكلتها .

ويجب عليه محاسبة من قام بهذا الخطأ الطبي اتجاه طفلة لا تملك من أمرها شيئاً .

يجب أيضا محاسبة من أخفى إصابة المولودة عشرة أيام عن والديها .

يجب كذلك محاسبة من انتهك حقوق المريض المعروفة والمتفق عليها عالمياً ضمن لائحة حقوق المرضى .

من وجهة نظري الخاصة أن ماحدث للطفلة جوري ماهو إلا نوع من التشبيح الذي نسمع به ونراه في سوريا المنكوبة , حيث مارس المسؤول هنا الضغوط تلو الضغوط على المواطن صاحب الحق ليتنازل عن حقه , وهو تشبيح يظهر وبعمق أن المتسبب الأول في تكرار هذه الأخطاء القاتلة هو الأنظمة العتيقة للإدارات الحكومية حيث يمكن لأي مسؤول يملك قدراً الصلاحيات أن يغير الحقائق ويقلب الوقائع لأنه يدرك أنه سيفلت من العقاب جرياً على العادة .

ختاماً ندعوا الله أن يمن على جوري بالشفاء العاجل .

نايف العميم .

[/JUSTIFY][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com