الدفاع المدني واعظاً..لما ..لا


الدفاع المدني واعظاً..لما ..لا



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

قرأت في إخباريتنا العزيزه عن تقديم الدفاع المدني لمادة إعلامية عن الصلاة , وتناول معد الخبر ذلك بطريقة الاستهجان والاستغراب والدخول في النوايا بل والحكم عليها بأنها سيئة ويقصد منها تشتيت الأنظار عن أخطاء الدفاع المدني .

لا أعلم لماذا اعتقدت وأنا أقرأ الخبر بهذه الطريقة وكأن الخبر ينقل عن نظام معادي لنا يحاول أن يضللنا عن حقيقة أفعاله ونواياه الشريرة ؟

أطلعت بعدها على المادة الإعلامية التي كانت من وجهة نظري رائعة ومفيدة وضمن اختصاص قسم من أقسام الدفاع المدني وهو قسم التوعية الدينية والذي يوجد في كل الإدارات الحكومية .

وتطرقت المادة الإعلامية لأخطاء في الصلاة يقع فيها الكثير من المصلين , وأجيز الفلم من عضو هيئة كبار العلماء .

وحتى الأشخاص المشاركين في المادة الإعلامية يظهر جلياً أنهم ظهروا بإرادتهم و محتسبين الأجر فيما يفعلون , وكان من الأولى أن نشد على أيديهم , بدلا من الإدعاء أنهم محرجين ومجبرين ……..

من حق الدفاع المدني توعية أفراده دينياً , وحتى مشاركة هذه التوعية مع المجتمع .

إنني لا أرى أي سبب في الربط بين هذه الماده الإعلامية الرائعة وبين أخطاء الدفاع المدني التي هي أمر واقع لا يمكن إنكاره في بعض الأحيان .

كما لا أجد أي سبب لهذا الأسلوب في التهجم على جهاز له دور هام في حماية الناس وممتلكاتهم .

ومفهوم (استغلال الدين) المستخدم في الخبر ضمنياً وبشكل واضح , لايمكن القول به في أي حال من الأحوال في هذه المادة التوعوية , حيث أن استغلال الدين ينطبق على الإرهاب و(تقديس) بعض الشخصيات الدينية والسياسية , وليس في تعليم الناس مناسك دينهم.

نعم الدفاع المدني له أخطاء أيضا وقد تكون هذه الأخطاء بسبب الإهمال أو بسبب نقص في الخبرة أو التدريب وأحياناً نقص في المعدات وفي أحيان تكون خارجة عن الإرادة تماماً مثل قيام البعض بالسباحة في أماكن السيول الخطرة والبعيدة جدا عن مراكز الدفاع المدني .

كان من الأولى على معد الخبر أن ينقل الخبر كما هو بدون تحامل غير واقعي على الدفاع المدني , وفي حال كان يبحث عن العلاج والإصلاح أن يركز على الأسباب الحقيقية للأخطاء التي يقع فيها الجهاز وكيفية علاجها .

بعض هذه الأخطاء يكون غالبا بسبب تهور الناس أنفسهم كما في حوادث الغرق أو الإهمال كما في حرائق المنازل , ومع هذا لا نعفي الدفاع المدني من مسؤولياته الجسام ونطالبه بمعالجة النقص خصوصا ضعف تدريب الأفراد ونقص المعدات وبالذات الطائرات العمودية , وبطئ الوصول لمكان الحدث ومن ضمن ذلك تدريب أفراده بشكل مستمر على معرفة الأحياء والشوارع ومعالمها المعروفة شعبياً .

نعود للتوعية الدينية التي هي مسؤولية فردية وجماعية ومؤسساتية في نفس الوقت , وهي عمل يجب أن يقابل بالثناء والتشجيع وليس بالتشوية والتحريف .

ويكفينا قول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آية) , وهاهم رجال الدفاع المدني يسهمون بدورهم فجزاهم الله عنا كل الخير .

أما أن نصادر على جهاز الدفاع المدني حقه في توعية (أفراده والمجتمع ) بسبب بعض الإخفاقات , ونشكك في مقاصده , فهذا مما قد يسبب الاحباط والتردد عند عمل الخير , فهل هذا مانريد أن يكون مجتمعنا عليه ؟

وختاماً

اختلاف الرأي لايفسد للود قضية .

ونأمل أن تكون الصدور مازالت شمالية .

نايف العميم .

[/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com