(فيديو): سعاد الشمري..خطاب الداعيات ذكوري مختزل في غريزة الجنس


(فيديو): سعاد الشمري..خطاب الداعيات ذكوري مختزل في غريزة الجنس



شنت الناشطة د.سعاد الشمري هجوما عنيفا على خطاب الداعيات السعوديات، واصفة إياه بأنه مختزل في الغريزة الجنسية، ويدعو النساء إلى أن يكن جواري تحت سلطة الرجل السعودي، متهمة الخطاب الديني بأنه هو المتسبب في انتشار الإلحاد، وقالت في مداخلة الهاتفية: “أغلب خطاب الداعيات مختزل في الغريزة الجنسية”.

وبحسب الوئام، تساءلت الشمري: “الداعيات السعوديات يدعون مَن؟ فالجميع في هذا البلد مسلمون؟”

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك ناقش فيها الإعلامي عبد العزيز قاسم قضية الداعيات مع الإعلام،وحملت الحلقة عنوان: “الداعيات ومقصلة الإعلام”، واُستضيف فيها كلاً من الشيخ خضر بن سند الغامدي الداعية الإسلامي، والأستاذ فهد العجلان نائب رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، و د. جواهر آل الشيخ الكاتبة بصحيفة الجزيرة سابقا، ود. سعاد الشمري الناشطة الحقوقية، والأستاذة أسماء المحمد الكاتبة بصحيفة الوطن، والأستاذة سارة العمري الكاتبة والتربوية.

وقالت د. سعادة الشمري: “نجد الداعيات السعوديات يدعون للتخويف من كل شيء، والترهيب من كل شيء، وأغلب الداعيات السعوديات يدعون النساء إلى أن يكن جواري للرجل، وهن تحت الوصاية الذكورية”.

وأشارت إلى أن الفتوى تفعل أكثر مما تفعل الرواية في مجتمعنا.

وفي رده على ماطرحته سعاد الشمري عن الخطاب الجنسي للداعيات قال الشيخ خضر الغامدي: “كل إنسان يفكر من الزاوية التي تهمه!”.
وأوضح الشيخ خضر أن كلام سعاد فيه قذف صريح للداعيات، مطالبا الداعيات بشكايتها ورفع قضية عليها ، وقال مدافعا عن الداعيات: “ليس الداعيات من يختزل الدعوة في الجنس، أو يدعو إليه، أعطيني كاتبة إسلامية قامت بتأليف رواية جنسية كما فعل ذلك بعض الكاتبات، أعطيني كاتبة إسلامية قامت بنزع حجابها في الغرب أو غيره”.

وأشار الشيخ خضر إلى أن سعاد تقرأ في كتب القرون الوسطى وكتب الكنائس، موضحا أن المجتمع الإسلامي لم يكن مجتمعا ذكوريا، والمرأة المسلمة منذ بداية الإسلام وهي تمارس الدعوة، وأصدق مثال على ذلك خديجة بنت خويلد، وعائشة قد روت أكثر من 2000 حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي القرون الثلاثة الأولى بلغ تعداد المحدثات أكثر من 800 امرأة، بل من أصح الروايات التي جاء بها صحيح البخاري كانت عن طريق كريمة، وهي امرأة من أهل الحديث.
ولفت إلى أنه من طبيعي أن تؤثر الفتوى على مجتمعنا أكثر من الروايات، لأنه مجتمع مسلم بطبيعته.

وأكد الشيخ خضر على أن التقدم والحضارة لا يكونان إلا بالإسلام، والتأخر والرجعية والظلامية هي فيما يخالف الكتاب الذي سماه الله نورا مبينا.
وقالت د. سعاد الشمري في ردها مجددا على الشيخ خضر: “إن الحقوقيات لم يكتبن روايات جنسية وأنتم تفسقونهن وترمونهن. وليس هناك أحد قد شققتم عن قلبه، وعرفتم ما بداخله”.

واستدركت حديثها السابق عن الداعيات قائلة: ” هناك بعض الداعيات نحترمهن ونحترم أطروحاتهن الوسطية”.

[CENTER][SITECODE=”youtube 9_E77eLqvs0″].[/SITECODE]

[URL]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=9_E77eLqvs0[/URL]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com