” بو شهر ” ومستوى الوعي ..!


” بو شهر ” ومستوى الوعي ..!



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][CENTER]

لازالت تشير الأنباء إلى احتمالية وقوع هزة أرضية بمحاذاة السواحل الخليجية .. فضلا عن التنبؤ بالآثار المترتبة عليها وإلى أي مدى ممكن أن تصل الخسائر بالأرواح والممتلكات .

والسؤال هنا ما التدابير الأمنية المتخذة خاصة وأن أرض الجزيرة العربية كما هو معلوم أرض مهيأة لإستقبال الزلازل والبراكين مستقبلاً ولسنا بحاجة للتذكير عمّ حدث في العيص !

،،،

على الأقل هل يعلم سكان المنطقة عن الطبيعة الجيولوجية لأراضيهم فالكثير بدا غير مستوعباً بل ومستبعداً أن يحدث زلزال في المنطقة حتى بعد هزات بو شهر في الأراضي الإيرانية والتي امتدت لبعض من اجزاء العاصمة الرياض !

،،،

(عشرة ثوان أو يزيد بقليل) من الإهتزاز كانت كفيلة بأن تجعل السلطات تُخلي عدداً من المباني في قطر والإمارات والبحرين بالإضافة إلى التجربة التي خاضها سكان المنطقة الشرقية !

،،،

لازلنا نحتاج لرفع الحس التوعوي لدينا لنتفادى مفاجئات لن تكون سارّه في هكذا مواقف فهناك من لا يعي ماذا يفعل حال الشعور بهزة أرضية وماهي الأماكن الخطرة والأقل خطورة والآمنة نسبياً .

،،،

هل هناك من يحسب الموضوع بمنطقية كما تفعل الولايات المتحدة الامريكية وهي الأكثر اتخاذا للتدابير الأمنية والإقتصادية ويقدر حجم الخسائر إقتصادياً فيما لو اصابنا مكروه ولن اقول بشرياً لأننا للأسف نحتاج اوقات طويلة جدا لنحترم القيمة الحقيقة للإنسان !

،،،

بالتأكيد قد يبدو من العبث سؤالنا عمّا إن كانت هناك (خطط طوارئ) أو حتى (دور إيواء) فيما لو حلت بنا كارثة لا سمح الله .. وكي لايبدو الموضوع مزعجاً أكثر ماذا عن كود البناء الحديث وهل تم تطبيقه بصرامة بأن تكون المباني لديها نوع من القابلية والمرونة لإحتمال التغيرات الجغرافية والمناخية خاصة وأن المشروعات الإسكانية تتفاجئ فيها بأن المنزل انتهى بناؤه بالكامل خلال ثمانية اشهر !! طبعاً هكذا بناء سيخر سقفه مع أول قطرة مطر وسينطبق على رؤوس ساكنيه مع هزةٍ قد لا تتجاوز الدرجتين !

،،،

للمسؤولين صغر حجمهم أو (كبر) انشغلوا أكثر بجنادريتكم وهيئتكم والسجالات الكلامية لمشايخكم وعندما تـتزلزل الأرض من تحت اقدامكم لا تنسوا تجهيز الأعذار الواهية .

،،،

حتى التعامل مع الغضب السماوي بعض البشر لا يجيده في الدوحة بعد إخلاء إحدى البنايات انشغل البعض بالتقاط الصور التذكارية وتوزيع الإبتسامات .. تماما كما يفعلوا وقت الكسوف والخسوف بدل أن يقتربوا من الله أكثر يبحثوا عن اجود أنواع النظارات لمشاهدة (اروع لقطات كسوف الشمس) !

،،،

إرادة الرب لا تحتاج وقت فما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حالٍ إلى حال .. اللهم سلم سلم .

[COLOR=#001CFF]من وحي الأرض[/COLOR] :
سخيف جدا أن يُكشف عواركم في بضعة ثوان !!

إيمان عبدالله

[/CENTER][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com