(فيديو).. صالح الشيحي : تركي الحمد بلا تاريخ ..وخالد التويجري شخصية (غامضة)


(فيديو).. صالح الشيحي : تركي الحمد بلا تاريخ ..وخالد التويجري شخصية (غامضة)



انتقص الكاتب صالح الشيحي من تاريخ المفكر والروائي السعودي تركي الحمد، وتساءل ” ما هو تاريخ تركي الحمد ؟ .. هو “مجرد أديب” لكنه ليس ثائر قومي لنضعه في مكان أكبر منه، وهو لايمثل قامة عند السعوديين “.

وأضاف الشيحي بحسب أنحاء، في حواره عبر برنامج “هاش خليجي “أن مشكلة المثقف العربي أنه صم آذاننا بـ “مقص الرقيب” وأن ما يفعله المثقفون هو مصادمة الناس في معتقداتهم أما الحكومة والسلطة فهم أجبن من أن يتكلموا عنها وان هنالك فئة كبيرة منهم كشف تعوارهم وسائل التواصل الاجتماعي”.

ودافع الدكتور محمد آل زلفة عن تركي الحمد في مداخلة هاتفية رد فيها على الشيحي وقال “أنا مستغرب من بعض مواقف الشيحي التي أعتقد أنه جُر اليها وليست عن قناعة” .

وأضاف محمد آل زلفة “وأن تركي الحمد واحد من رموز الفكر والثقافة والسياسة التي نعتز بها كثيرا وكان ولازال تنويرياً وقدم لمجتمعه الكثير، وأن هنالك تجني على الحمد وان بعض كتاباته أخذت على غير محملها ، خصوصاً وان النزعة الأدبية تطغى على كتاباته وهو وقامة نعتز بها “.

ورد الشيحي مخاطباً آل زلفة “عوضا عن أن تتحدث باسمنا وتقدم نفسك باسم السعوديين وتقول أن تركي الحمد يمثل قامة ولكن ماذا قدم تركي الحمد للسعودية كانسان وكمجتمع وماهو المشروع الذي دخل السجن من أجله تركي الحمد “.

واختتم آل زلفة مداخلته “ضاحكا” من اصرار صالح الشيحي بأن الحمد لايحمل مشروعاً وطنيا ولم يقدم للوطن شيء وأنه أديب فقط ” بأن الأديب أيضاً مشروع وطني للوطن كله !!” .

وأضاف “المثقفون المؤدلجون كاليساريين والقوميين والبعثيين والشيوعيين هم الذين ضللوا أمتهم وأن طه حسين والعقاد ومحمد عبده وأمثالهم يحاربون الآن من بعض الفئات التي تريد أن تتحول أمتنا إلى “أمة بلا رموز وأن المثقف العربي لا يرفض صناعة الأصنام، والكثير من الطغاة والمستبدين صنعهم الكتاب والمثقفين”.

يذكر أن برنامج ” هاش خليجي” انطلق نهاية يناير الماضي، ويقدمه الاعلامي السعودي ابراهيم الفرحان، اسبوعيا عند الساعة الثامنة والنصف ليلاً، على “قناة DMTV” التي تُبثُّ من دبي، ويستضيف شخصيات مثيرة للجدل ويناقش قضايا الساعة التي يهتم لها الرأي العام.

[CENTER][SITECODE=”youtube yRExH1z9F2Y”].[/SITECODE]

[URL]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=yRExH1z9F2Y[/URL]

[SITECODE=”youtube 1sKSrW4ONxc”].[/SITECODE]

[URL]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1sKSrW4ONxc[/URL]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com