أشهر معارضي تويتر عبدالله النعمي : تويتر يدار من وراء ستار وهذه قصتي مع جمعية حسم وأعلن توبتي


أشهر معارضي تويتر عبدالله النعمي : تويتر يدار من وراء ستار وهذه قصتي مع جمعية حسم وأعلن توبتي



قبل أيام قليلة أصدر الدكتور عبدالله النعمي بياناً أعلن فيه تراجعه عن مواقف سابقة ، وهو الذي كان يرفع صوته ناقداً ، ومعارضاً لكثير من سياسات الحكومة ، وينادي بالإصلاح في كل مجال ، وفجأة وقبيل ساعات من نطق الحكم في محاكمة جمعية حسم فاجأ النعمي المتابعين بإعلان بيانه ، ودارت الكثير من التساؤلات حول موقف النعمي ؛ هل كان معارضاً ؟ هل كان عضواً في الجمعية ؟ هل استبق الحكم للهروب من المحاكمة ؟ هل كان مدفوعاً من جهة ما لضرب أعضاء الجمعية ؟ تساؤلات كثيرة حملتها الوئام ووضعتها على طاولة الدكتور عبدالله النعمي ليجيب عليها ؛ فجاءت إجابته كالتالي :

أولا أشكركم وأشكر الوئام على منحي الفرصة ولو أن لدي عتب كبير لما حدث من خلط وبلبلة بسبب التسرع في تناقل خبر بياني وأحب أن أصحح معلومة مهم وهي أنني لم أقصد (جمعية الحقوق السياسية والمدنية )(حسم) في بياني الأول ولم أشر إليها من قريب أو بعيد ولا أدري كيف حدث هذا الخلط الفظيع في تزامن دقيق ومؤثر وحساس للغاية ..

– [COLOR=#F62002]عبدالله النعمي .. معارض أو إصلاحي أم ماذا ؟[/COLOR]

ج. مواطن أولا وإصلاحي ثانيا و معارض لأي فساد أو ظلم مهما كان مصدره .

– [COLOR=#EE1701]بعد رحلة طويلة مع اللغة النقدية القاسية تجاه سياسة الدولة ، والتوقيع على بيانات معارضة لها فجأة تخرج لتعلن توبتك ؟ عما تتوب ؟ وهل كنت على خطأ قبل أن تعلن التوبة ؟[/COLOR]

ج. نعم هي رحلة طويلة من الألم والمعاناة والشقاء والتحسر على حال الفقير الجائع .والشاب العاطل . وعلى حال المواطن الذي ينقصه الكثير الكثير ويصدمك بابتسامة رضا وقناعة وتسليم .. هي رحلة طويلة من الصراخ للفت انتباه الدولة لمعاناة المواطن الذي لا يجد سريرا في مستشفى ولا مقعدا في جامعة ولا تقدم له خدمات تليق بوطن فاض خيرها وعم أمم الأرض وتليق بمواطن مسالم طيب أصيل يجوع ويعرى ويحتاج ويفتقر وهو يدعوا من أعماق قلبه بصدق أن يعز الله آل سعود وأن يحفظ علينا أمننا ولا يغير علينا !!

ولا أعتقد أن هذه الرحلة من الصدق مع الله ثم مع الحكومة ونقل معاناة الناس والتحدث بصوت من لا صوت له مما يُتاب منه .. لكن حدث أن دخلت تويتر وأردت أن أجعله منبرا يصل صوتي من خلاله للحكومة .

وسارت الأمور كما أحب فترة ثم بدأت تتكشف لي حقائق صادمة منها أن تويتر يدار من وراء ستار وبه لوبي قوي قامع لكل معارض ولديه محرمات صارمة منها أن لا تذكر حسنة أو ثناء على ملك او أمير أو مسئول مهما أحسن .

ومنها الاستخفاف بالعلماء وتنقصهم بكل سبيل . ومنها تضخيم أي خطأ عادي وجعله قضية كبيرة وكأنه قضية حياة أو موت .. ومنها الاستهتار بالدولة وبرموزها السياسية والدينية وانتقاصهم وتشويه صورهم بكل طريقة ممكنة . ويتم ذلك من خلال مئات بل آلاف المعرفات المجهولة حتى وإن جاءت بمسميات وصور لسعوديين وسعوديات .. جميعهم يعملون على خط واحد وخطة منهجية دقيقة هدفها التحكم في الفكر من خلال الإفراط في التكرار (غسل المخ ) بكل معاني الكلمة … وعندما تكشف لي كل شيء بعد لحظة توقف أعطيت نفسي فرصة أن أخرج من المشهد واتأمله بحيادية لمدة طويلة .. وجدت أننا ندار ونشحن ونحقن بكل ما يثير الحنق والكره والسخط على الدولة واعلى العلماء ووجدت أننا نعزل ونشحن بكم هائل من الحقد والكره والعداء لكل ما يمس أو يمثل الدولة أو للمؤسسة الدينية ورموزها..

ووجدت أن التطورات الأخيرة التي كان هدفها تحريك الشارع والدعوة للتظاهر والخروج بالنساء والأطفال هي الهدف الكبير الذي خططوا له وجيشوا له جيوشا … فأعلنت توقفي وتوبتي من السير في ركابهم … ولأنني اكتشفت اللعبة كاملة أحببت أن أنبه من خطرهم بأقصى ما يمكنني .. وأعتقد أنه حدث والحمد لله .

لم أكن مخطئا ولا كثير ممن لايزالون واقعون تحت تأثير اللوبي الذي أعتقد أنه لا يمكن أن يدار (بكفاءته الفائقة تلك )من قبل أشخاص بل أشك بقوة أن وراءه ربما منظمات سرية وربما مخابرات دول وربما تحالفات أخطر وأعظم .. واجزم أن الأكثر من كتاب تويتر هم أناس صالحون يريدون الخير لبلدنا وللعالم أجمع ويتم استغلال حماسهم للتغيير وتحسين الظروف الحياتية للمواطن أبشع استغلال ,, وإلا فأكثرهم وطنيون صالحون شرفاء لا يمكن أن يكون أحد منهم في صف الأعداء بعلمه ولكن أعتقد أن أكثرهم مخدوع بلوبي تويتر ولا أنكر أن مرجفي تويتر منظمون بشكل دقيق جدا ويتخفون بطريقة بالغة الدهاء تحت مسميات خادعة ومألوفة .

– [COLOR=#F21102]لحظة إعلانك البيان الأخير ، دار جدل حول علاقتك مع جمعية حسم .. هل كنت عضوا في حسم قبل البيان أم لا [/COLOR]؟

تستطيع القول أنني توقفت على الانتساب لحسم قبل أكثر من سنة . فلم أكن حال صدور البيان عضوا في حسم .

– [COLOR=#ED2105]يتردد أنك صاحب عضوية سابقة في حسم .. حدثنا عن فترة عضويتك[/COLOR] ؟

قصة طويلة سأختصرها جدا .. قبل سنوات ربما ثلاث تعرفت على حسم وتعرفت على مبادئهم من خلال موقعهم وصوتهم وقدمت طلبا للانضمام إليهم ..

وبعد مدة تواصل معي أشخاص من طرفهم وتم ترتيب أول لقاء وحضرت احد الاثنينيات .. ووجدت قبولا وترحيبا واصبحت احضر معظم اجتماعاتهم ثم دعيت للتوقيع على بعض البيانات (التي لم يكن فيها شخصنة وتسمية شخصيات بعينها) ووقعت بقناعة وسارت الأمور على هذا المنوال ووضعت في البايو(مكان التعريف بالنفس على صفحتي بتويتر) عضو جمعية حسم وكان مقروءا للجميع ويرد على رئيس وأعضاء حسم على نفس الحساب وكنت أتعامل على أساس أنني قُبلت كعضو في حسم .

حتى اكتشفت قبل أكثر من سنة أنهم يعاملونني على أنني من دعاة الدستور فقط . وناقشت الدكتور الحامد فأكد لي بدبلوماسية كبيرة أنني سأكون معهم ولكن يجب أن أكون في دعاة الدستور . ولما اتضح لي الأمر وفي نفس الليلة تقريبا التي حدث نقاش مع د. الحامد غيرت البايو إلى إصلاحي مستقل وغردت بأنني أبحث عن الإصلاح وأن مكان الإصلاح واسع ولا ينحصر في جمعية أو منظمة . وابقيت على الود الشخصي بيني وبين أعضاء حسم وكنت أصنف من ضمن أصدقاء حسم المقربين.

-[COLOR=#FB0101] ماهي نقاط الالتقاء بين الدكتور النعمي ، وبقية أعضاء حسم[/COLOR] ؟

اهمها حب الوطن والرغبة في الإصلاح ومقاومة الظلم والفساد.. وكان يربطني بأكثرهم ود ومحبة ..

– [COLOR=#F52E02]لماذا خرجت من جمعية حسم ؟ وماهي نقاط الاختلاف[/COLOR] ؟

وهل دخلت أصلاً يا تركي .. اوهموني سنوات أني معهم واكتشفت أخيرا أنني لست في شيء فلم أفرض نفسي ولو أردت الحصول على عضويتها لبذلت الأسباب ومنها المشاركة المالية .. ونقاط الاختلاف ليس محل إيرادها الآن والحركة تمر بهذه الغمة

– [COLOR=#FB2803]ألم يكن هناك مساعٍ من بعض أعضاء حسم لإعادتك إليها[/COLOR] ؟

الحقيقة أنه حدث تقارب بعد استلام الشيخ سليمان الرشودي رئاسة الجمعية (فأنا أحب الرجل جدا ومعجب بفروسيته فك الله أسره ) وأصبح لدي إطمئنان أكبر بعد رئاسته .

وطلبت اللقاء مع فضيلته ولم نلتقى -رغم ترحيبه – قبض عليه . ثم حدث تواصل قبل أشهر- قبل اعادة القبض على الشيخ سليمان- مع الشيخ أ.د / عبدالكريم الخضر .

وهو صديق ومقرب لي نفسيا جدا وشكوت له فيه أنني أشعر بقيمة نفسي وأن أفكاري قريبة من أفكار الجمعية وأنني أرغب في عضوية كاملة في حسم ووعد خيرا لكن حالت ظروفي الصحية ثم ما حدث دون متابعة الموضوع .

– [COLOR=#F50A02]ذكرت أنك أعلنت انشقاقك عن حسم في فترة سابقة لإعلان بيان التوبة .. لم يحظى البيان باهتمام أليس كذلك[/COLOR] ؟

لا لم أصدر بيانا عند تركي الانتساب لحسم .. واكتفيت . بما ذكرته على حسابي في تويتر والفيس بوك . وسئلت عشرات المرات وأجبت إنني اعتبر نفسي من حسم سواء كنت فيها أو خارجها لأنني أراها أطار مناسب للدعوة للإصلاح وكنت كما قلت لك على تقارب فكري ونفسي لولا بعض المنغصات .

– [COLOR=#F71405]هل كان توقيت إعلانك لبيان التوبة قبل ساعات من محاكمة حسم مدروساً ؟ وهل نفهم منه أن يحمل بين طياته رسالة لمؤسسي حسم [/COLOR]؟

لا والله العظيم أنه لا يحمل أي رسالة لحسم . ولكنني عندما اكتشفت الخديعة التي كنت اعيشها لم أحتمل التأخير … وبصراحة لم أتوقع أبدا أن تحدث هذه الأحكام القاسية على تهم كلنا نعلم أنها غير منطقية كتهمة تعطيل التنمية (هاهم في السجن فك الله أسرهم فهل انتهى عطل التنمية ؟) توقيتي خاطئ لكن والله الذي سيحاسبني على هذا اليمين على رؤوس الأشهاد أنه بدون ترتيب وبدون أي علاقة من قريب أو بعيد بالحكم ولا بحسم .. لأنني كنت أتصرف وأعمل كمستقل أكتب وأصرح وأعلن بكامل حريتي دون تقيد بما يمليه الانتماء لجماعة أو جمعية سياسية .

– [COLOR=#F21305]هناك من ذهب إلى أن جهة رسمية دفعت النعمي لإعلان البيان لضرب جمعية حسم في مقتل [/COLOR]؟

وهذا يزيدني يقينا أننا نظلم تلك الجهات الرسمية …وإنها وإن كانت ظالمة وجائرة وذات قبضة أمنية عنيفة لا يستحقها شعبنا ( إلا إنها تكون مظلومة أحيانا وهذه مظلمة أنا شاهد عليها ) انفي هذا قطعا . ثم أني لي مبادئي ولست طفلا ولا جبانا …الله لو قطعوا رأسي ثم أعادوه وقطعوه ألف مرة .. لما فعلت شيء من ذلك ولهان علي أن أموت ولا أكون أداة لضرب حسم أو غير حسم أو لسجن وقمع وأذية الناس وخصوصا إخواني في حسم .

– [COLOR=#ED1E01]لماذا لم تختار غير ذلك التوقيت [/COLOR]؟

أخبرتك …أنا إصلاحي مستقل أرتبط بمواعيدي وجداولي الشخصية فقط . ولو لم يحدث تشويه للخطاب الإعلامي بالربط المشين ( وربما المتعمد بدناءة ) بين ما ورد في بياني وبين حسم . والربط بيني وبين حسم لما حدث أصلا أي تعارض بين بياني وبين أحكام حسم ..

– [COLOR=#F51607]هل كانت لديك مخاوف من التعرض للمحاكمة على خلفية بياناتك السابقة المعارضة ، وبالتالي سارعت لإعلان بيان التوبة خشية المحاكمة[/COLOR] ؟

أبدا فكل بياناتي وكتاباتي تنادي بالعدل والمساوة وترفع معاناة بعض شرائح المجتمع (كمن يعاني من البطالة الفقر ومن يعاني من قلة عوائد التقاعد والضمان ومكافآت الجامعات والائمة والمؤذنين . وارتفاع الرسوم والضرائب وهدر المال العام وضعف الخدمات وغيرها كثير )وكلها مطالب مشروعة ومنطقية طالب بها الملك حفظه الله وطالب لإصلاحيون وهي مطالب مشروعة لا ينكر وجاهتها أحد . وبالتالي فليست محل جرم يستوجب المحاكمة .

– [COLOR=#F31102]تزامن انشقاق عبدالمحس العياشي مع إعلان النعمي بيانه ألم يكن هناك تنسيق مسبق بينكما[/COLOR] ؟

أقسمت وحلفت بالله في إحدى القنوات أنه لم يكن هناك أي تنسيق من أي نوع بين بياني وبيان الأستاذ عبدالمحسن العياشي .. رغم علمي بأنه سيصدر بيانا يوضح في سبب انشقاقه .

ولكني لم أطلع على التوقيت وتصورت أن الموضوع موضوع زعل بسيط من رجل تحمل الكثير . ابدا لم يكن أي تنسيق ولا أي ترتيب ولم يعلم ببياني ولم أعلم ببيانه الا بعد صدوره . قلت انني اعلم أنه سينشق ولكن لم اتوقع التوقيت ولم اتوقع الأسلوب ولغة البيان (أعني بيانه ) من وطني غيور .

– [COLOR=#EE1B06]كيف تقيم تجربة جمعية حسم وأنت العضو السابق فيها ، وكيف ترى الحكم الأخير بحلها[/COLOR] ؟

حسم أصبحت مكون رئيسي من مكونات الخريطة السياسة والعمل السياسي في هذه الفترة في المملكة العربية السعودية. الجمعية على رغم كثير من أوجه النقص والانغلاق وإن شئت فقل الشللية (دخلت تاريخ العمل السياسي في زمن كانت هي تقريبا الوحيدة العاملة من الداخل ) تجربتها رائدة بكل المقاييس وربما صحت الأجسام بالعلل أتوقع أن الجمعية إذا قدر لها أن تعود ستراهن على التوسع الأفقي فتقبل في صفوفها كثير من الكوادر الوطنية الممتازة التي تتحرق لعمل وطني شريف ونزيه وعلني . اعتقد أن وقت التقييم الحقيقي لحسم لم يأن بعد ولكنها برغم كل شيء ثبتت اسما رائدا في ذاكرة تاريخ العمل السياسي الداخلي .

– [COLOR=#F71001]ألاترى بأن الوقت مناسب للترخيص لمؤسسات المجتمع المدني ، وكيف سيكون تأثير الحكم الصادر بحل جمعية حسم على ذلك [/COLOR]؟

الحياة تسير … ما كان يعتبر حلما لوالدي وجدي رحمهما الله أصبح حقيقة تجاوزها الزمن بالنسبة لي . لقد جاء ذلك الوقت الذي أصبح العالم فيه قرية واحدة متقاربة . فالمواطن السعودي الآن يرى العالم بشكل أقرب وأوضح .. يرى معظم سكان العالم ينعمون بالحقوق والمشاركة السياسة والعدل والشفافية والمساواة والخدمات والتعليم وغيرها من مميزات الحياة وينعمون بها بدون منة ولا فضل لأحد عليهم .. حتى وإن كانت حكوماتهم كافرة أو لا دينية .. المواطن شب عن الطوق وحُقّ له ..لم يعد يقنعه أن الشيوخ أبخص .

ولم يعد يستطيع يقبل أو يستوعب أن يفكر أحد بالنيابة عنه .. شعر أنه نسان له حقوق وعليه واجبات … له حقوق نصت عليها الشريعة الإسلامية ونصت عليها المواثيق الدولية .. إنسان هذا الوطن شعر بمدى الغبن والظلم والشقاء الذي جره عليه الكهنوت السياسي والديني ( غير الشرعي ) إنسان شعر بأن عدوه الأول وعدو سلامته وحياته ورفاهيته ومستقبله هو الفساد والتبعية والانفراد بالرأي … نحن يا سيدي شعب خرج من عباءته البدوية حيث كان الحاكم هو كل شيء ( الشيوخ ابخص ) وأخذ يبحث لنفسه عن مكان تحت الشمس ..

رأى تقدم البلدان ورفاهها وهي اقل منا شأنا ومكانة وقدرات.. شعب يرى أنه غيب لسنوات طويلة جدا وظُلم خلالها وسُرق وانتهكت حقوقه على كل الأصعدة وها هو يتلمظ للحرية والعدل والمساواة . ويجب أن يعطى فرصته كاملة في حياة سوية وفق قوانين ودستور حقيقي يوفر قيام مؤسسات المجتمع المدني وقيام مشاركة سياسية وشفافية ورقابة شعبية حقيقية .. وإنني أعتقد أنه مالم يعطى حقوقه هذه فإنه سيأتي اليوم الذي سينتزعها بالقوة !! مع ما يصاحب ذلك من دماء والآم وجراح .

وبالنسبة لتأثير الحكم ضد حسم . الحكم أولا قابل للاستئناف . وغير ذلك… حسم أصبحت روحا وفكرا وقادا ومحفز للأجيال … أن هلم إلى العمل السياسي العلني مهما كان الثمن …حسم ستبقى وإن ضربت بسجن قادتها واغلاق مقرها ومصادرة حقها الطبيعي في التعبير عن تطلعات وأماني الشعب . رغم أننا قد نختلف معها جزئيا

– [COLOR=#F52F04]بعد إعلان البيان .. هناك من رحب بتوبة النعمي ، وهناك من انتقده .. كيف قرأت ردود الفعل بعد إعلان البيان[/COLOR] ؟

الحقيقة أن ما حدث بعد الإعلان زادني تثبتا بأنني اتخذت الجانب الأصوب . فقد اتصل بي كثير من المسئولين والعلماء ووجوه المجتمع بعضهم من كبار التجار الذين ليس لهم في سياسة ولا غيرها ممن تربطني بهم صداقة ومحبه واثنوا وباركوا الخطوة ودعموني نفسيا . وعندما تأملت من هاجمني فإذا هم نفس اللوبي أو أتباعهم من بعض المدونين الذين حقيقة يشرفني أن يشتموني وينتقصوني لأن شتيمتهم وأذيتهم شهادة لي .. ودليل على انني على طريق مستقيم والحمد لله

أكثر ما آلمني الصحافة الورقية والالكترونية التي قلبت الحقائق وتجنت وتسببت لي في ضرر لا يعلم مداه الا الله .

[COLOR=#F92A05]بالتأكيد هناك مسببات ودوافع لإعلان البيان .. ماهي [/COLOR]؟

أمن وسلامة وطني أولا وآخرا … عندما ثبت لي بشكل قطعي أن من يسير الفكر في تويتر ويوجه الناس نحو السخط والتذمر هو اللوبي الذي اتهمه صراحة أنه يعمل ويدار من الخارج .. حيث لا تعرف مع من تتعامل ولا تدري هذا الذي يحرضك على حكومتك واهلك ووطنك هل هو صهيوني او صفوي او مخابرات او مواطن حقيقي … وكما ذكرت سابقا أنهم يركزون على فئتين الرموز السياسية والرموز الدينية شعرت برعب حقيقي مما يدار لنا في الخفاء ويتجاوب معهم البعض بحسن نية وبرغبة عارمة في تحسين ظروف الحياة ومقاومة الفساد . وجدت يا سيدي أنهم تمكنوا من العقول فلو دخل شيخ معتدل وكتب كلمه في تويتر لقمعوه وحاربوه وشنوا عليه الحملات الظالمة المنظمة والدقيقة التي يشتمه فيها الآف المعرفات (المجهولة وإن كانت بأسماء مألوفة) حتى يهرب أو يتشكك في نفسه فلا يكتب الا ما يرضيهم ويدور في فلكهم … حتى تمكنوا من تحريك الشارع أكثر من مرة

[COLOR=#FB1C06]الآن ، وبعد خلع رداء المعارضة يرى البعض بأن النعمي سيتحول إلى كاتب مدائح لسياسة الحكومة .. هل ستتخلى عن لغة النقد [/COLOR]؟

سيحكمون بعد مقابلتي هذه معك .. هدفنا الإصلاح والله العظيم … لكن إصلاح بدون زعزعة الأمن ولا العمل وفق مخططات واجندات هدفها نشر التذمر والسخط على أوسع نطاق ليسهل تحريك الناس للنزول للشارع ثم افتعال مواجهات وتكرار ما حدث في بلدان الربيع .. لم يتغير شيء الا إنني اغلب جانب الأمن والسلامة الوطنية… كنت أعترض واتمنى حدوث مظاهرات ومواجهات ليتغير الواقع المر .. والآن أنا اعترض واتمنى السلامة والعافية وأدرك أنها لحظة واحدة .. لو جازفنا بها لجازفنا بكل أمننا وسلامتنا ولعرضنا الأرواح والمقدرات للتدمير والهلاك .. أتمنى إصلاح الحال وأن يتنادى كل مخلص لهذا الوطن لتدارك البلد وصلاح مؤسسات الدولة وتطهيرها من الفساد والمظالم لتبقى حافظة للأمن ضابطة لحياة الناس ضامنه لسلامة ارواحهم وممتلكاتهم

– [COLOR=#EC0C05]ألا ترى بأن سقف الحرية المتاح حالياً يستوعب مطالباتكم الإصلاحية[/COLOR] ؟

ج .الحمد لله هناك هامش حرية كبير ونشكر الحكومة على سعة صدرها نسبيا .. ونتمنى أن تحتضن الجميع المعارض قبل الموالي . فهي أم رؤوم والوطن للجميع .. وأن يتسع صدرها للمشارك السياسة وأن تجعل الشعب يعينها فعلا بالقضاء على الفساد الذي أجزم أن الحكومة تحاربه وترفضه وتتمنى زواله وإلا فلما أقامت الجمعيات والمؤسسات المتخصصة في مكافحة الفساد . ولو كان الهامش الحالي (سقف الحرية ) يتسع لمطالب الإصلاح لما كان في السجن هذا العدد من المصلحين الذين لا يستطيع عاقل منصف ..وصفهم بغير الوطنية والشجاعة والرغبة القوية في الإصلاح وقد ضحوا بحرياتهم تبرئة للذمة في انكار المنكرات والمظالم والفساد.

– [COLOR=#F11507]ماهي أبرز المطالب التي ترى أنها ستكون بمثابة القفل لملف الحقوق والحريات[/COLOR] ؟

أولا .. إطلاق جميع المعتقلين السياسيين والاعتذار لهم تعويضهم عن سجنهم وحرمانهم من حقوقهم الإجرائية بعدم تقديمهم للمحاكمة . وإطلاق من وجب إطلاقه فورا وبدون قيد أو شرط . وإغلاق الملف الأمني أو ملف ( القبضة الأمنية ) وإصلاح ما استفسد من قلوب وعواطف .

ثانيا . كبح جماح تيارات التغريب وعدم استثارة الناس ومصادمة دينهم وعقائدهم ومألوفاتهم . وإعلان الأخذ على أيدي السفهاء ممن يهاجمون الذات او الأنبياء ويستهينون بالأديان الشرائع (لاحظ أنني قدمت رد تلك المظالم واطلاق السجناء التي وردت في البند اولا قبل هذا البند على اهميته وخطورته لأنها مقدمه شرعا فحقوق الله مبنية على المسامحة وحقوق الناس ومظالمهم مبنية على المشاحة ) .

ثالثا. السماح بقيام مؤسسات المجتمع المدني والسماح بإنشاء الاحزاب والمنظمات واصدار أنظمة قانونية تحميها وتنظمها .

رابعا. العمل بجدية وصدق لحلحلة ملفات الفساد الفقر والبطالة والمساكن .. وتحسين ظروف حياة المواطن المعيشية وبشكل جذري وتخفيف الضرائب والرسوم , وترشيد المصروفات غير المبررة خصوصا الدعم الخارجي الفاحش .

– [COLOR=#F31305]هل تريد إضافة شيء [/COLOR]؟

أنا بدوري أشكركم كثيرا على تحملي وعلى منحي هذه الفرصة . وأختم بنداء إلى خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره وشفاه وعافاه … أنت يا سيدي ملك مطاع كريم وقد مكنك الله وقدرك علينا وعلى من في السجون … وأنت ملك عظيم رحيم فأسألك بوجهي وبوجه كل من أحبكم وأخلص لك من شعبكم الوفي العظيم أن تعفوا عن ابنائك سجناء الرأي وفي يدك أن تعفوا عفوا عاما .. عفوا ترجوا به الله أن يعفوا عنك … ونسألك أن تهبهم لمن ورائهم من الآباء والأمهات والزوجات والأطفال .. ومازلتم وآلكم الكرام تهبون المسيء للمحسن وتحبون العفو وتبحثون عن مواطن الشهامة والبذل ..


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com