تطوير مجمع للفوسفات في “وعد الشمال” بـ 26 مليار ريال


تطوير مجمع للفوسفات في “وعد الشمال” بـ 26 مليار ريال



وقعت كل من شركات “معادن” و”سابك” و”موزاييك العالمية” اليوم الثلاثاء اتفاقية مبادئ للدخول في تطوير مجمع متكامل على مستوى عالمي لإنتاج الفوسفات في المملكة في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بتكلفة تقديرية تصل إلى 26 مليار ريال بنسبة 60% لشركة معادن و25% لشركة موزاييك العالمية و15% لشركة سابك.

وسيكون المجمع الجديد واحداً من أكبر المجمعات الصناعية المتكاملة للفوسفات في العالم، حيث سيضاعف الإنتاج الحالي لشركة “معادن” من الاسمدة الفوسفاتية والمركبة مع إضافة منتجات تحويلية جديدة هامة إلى القدرات الإنتاجية للشركة. وسيشتمل المشروع على مصانع جديدة للتعدين والمعالجة والتصنيع في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال بمنطقة الحدود الشمالية، ومصانع مكملة إضافية في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية. وسيتم ربط الموقعين بسكة حديد الشمال – الجنوب.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المجمع الجديد في أواخر عام 2016 بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو (16 مليون) طن سنويا والتي تمثل المنتجات النهائية منها (3 ملايين) طن تقريبا من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة. و(440 ألف) طن من المنتجات التحويلية تشمل حامض الفوسفوريك النقي (PPA) المسـتخدم في الصناعات الغـذائية، وثلاثي بولي فوسـفات الصوديوم (STPP) المستخدم في تصنيع المنظفات، ومنتجي فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم (DCP/MCP) المستخدمين في تصنيع أعلاف الحيوانات.

الى ذلك أبدى المهندس خالد المديفر – الرئيس التنفيذي لشركة معادن ترحيبه بهذه الشراكة وقال “إن هذا المشروع لا يمثل معلما مهما في نمو شركة “معادن” فحسب، وإنما سيسهم كذلك في تطوير هذه الصناعة وفي تنمية منطقة الحدود الشمالية، لأنه يشتمل على أول مشروع صناعي كبير يشيد في تلك المنطقة. وأن الشراكة مع “موزاييك” و”سابك” ستضيف قيمة كبيرة للمشروع من حيث الخبرة الفنية والتشغيلية، ونتوقع أن يكون هذا المشروع رائدا في هذه الصناعة من حيث التميز في التشغيل، والالتزام بالاستدامة، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة”. وأضاف أن المساهمة في تنمية المجتمع المحلي في شمال المملكة هو التزام أساسي لهذا المشروع. فبالإضافة إلى توفير فرص العمل المباشرة التي تقدر بحوالي (1500) وظيفة، يتم التحضير لبرامج في المسؤولية الاجتماعية ستفضي إلى تعزيز التنمية في هذه المنطقة.

ومن المقرر بمشيئة الله إنشاء مركز محلي للأبحاث والتطوير في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال، الأمر الذي يشجع على دراسة منتجات وصناعة الفوسفات. وعلاوة على ذلك، سيقوم الشركاء بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة للمساعدة في رفع القدرات الأكاديمية والعلمية للطلاب في مدرستين في مدينتي طريف وعرعر.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com