ملف المطبات ينتهي بتوصيات وتصريحات والمواطن ينتظر “الثلاثي” (الأمانة ،المرور ،المجلس البلدي)


ملف المطبات ينتهي بتوصيات وتصريحات والمواطن ينتظر “الثلاثي” (الأمانة ،المرور ،المجلس البلدي)



أخذت مطبات عرعر نصيب الأسد من حديث المواطنين في عرعر , ونشرت إخبارية عرعر عدداً من الأخبار والتقارير خلال السنوات الأخيرة لعل من أبرزها الخبر المنشور في رمضان 1432 على الرابط :
[URL=لمطبات الصناعية بعرعر تصطاد السيارات] http://www.ararnews.org/news-action-show-id-8772.htm [/URL]

ثم أعيد النشرة في الإخبارية بخبر يشتمل علىً انتقاد واضح لعشوائية المطبات ومخالفات للمواصفات الفنية على الرابط :
[URL=مطالبات بلائحة مُعلَنة من قِبل المرور بشأن المطبات الصناعية] http://www.ararnews.org/news-action-show-id-22462.htm [/URL]

وبقي الموضوع في دائرة الطرح الإعلامي من الصحف الورقية أو الالكترونية بالمنطقة , وخرج المسئولين في تصريحات ربما تكون متباينة , حيث صرح رئيس المجلس البلدي لصحيفة الشرق بتاريخ 16/ مارس , ([COLOR=#3100FF]عن رصد المجلس بعض التجاوزات من قِبَل الشركات المنفِّذَة لمشاريع الأمانة، بإقامة عدد من المطبَّات العشوائية، غير المطابقة للمواصفات بناءً على العلاقات الشخصية، مع بعض أصحاب المنازل دون الرجوع للمرور أو الأمانة). غير انه أضاف (المجلس وجَّه بإزالة هذه المطبَّات وأصدر تعميماً بعدم إنشاء أي مطب إلا بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور وفي الأماكن المُخصَّصَة فقط[/COLOR]. )

الأمر الذي فهمه الكثير انه تصرف فردي من المجلس البلدي العضو في لجنة تهتم بالمطبات في عرعر اللجنة التي تتكون من المرور والأمانة والمجلس البلدي , وللاستيضاح حول هذا التصريح الذي يجعل العمل فردي للمواطنين اتصلنا برئيس المجلس البلدي والذي نشكر له تعاونه .

قال الديدب : [COLOR=#A51F07]إن هذا التصريح لا يلغي العمل الجماعي وعمل اللجنة وانه كان جواب من بين أربعين سؤال وربما لم يشير المحرر للعمل مع اللجنة , مؤكدا ً العمل ضمن اللجنة وان ليست هناك اجتهادات شخصية أو تصرفات فردية في هذا الشأن[/COLOR].

“[COLOR=#1703C5]إخبارية عرعر[/COLOR]” التي توجهت للمرور في محاولة لوضع السادة القراء في دائرة الضوء , التقينا برئيس قسم السير بإدارة مرور منطقة الحدود الشمالية المقدم سالم خلف العنزي وكان هذا اللقاء .

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/0515227ead6fe7.JPG[/IMG]
المقدم سالم يتحدث بلغة الأرقام[/CENTER]

سعادة المقدم نعتذر عن اقتحام المكتب من غير موعد مسبق ونشكر لك لقائك لنا رغم ان هنا مواطنين وانشغالك نريد ان نستوضح بعض الأمور أن سمحت لنا الكثير من المواطنين يتحدثون عن المطبات وعشوائيتها وكثرتها , [COLOR=#FF0026]هناك لغة تذمر هناك ايميلات عديدة في بريد الإخبارية حول هذا الموضوع , ما هو تعليقك : [/COLOR]

العمل في هذا الشأن يتم عبر لجنة مكونة من المرور والبلدية والمجلس البلدي , ويجب الإشارة أن المطبات أسهمت بشكل كبير في خفض الحوادث ومخالفات السرعة داخل المدينة والأرقام خير برهان على انخفاض ملموس في نسب الوفيات والإصابات .

[COLOR=#FF002E]سعادة المقدم لا احد ينكر أهمية المطبات , لكن الحديث عن العشوائية عن الغير مطابقة للمواصفات , هل هناك مواصفات محددة للمطبات ؟ [/COLOR]

نعم هناك مواصفات , فأكثر المطبات في عرعر هي مطبات السنام أو مطبات ( الانترليك ) ذات السطح المستوي وجميعها يجب أن لا يتجاوز ارتفاعها 10 سم . والعمل جاري على تهذيب المطبات المخالفة للمواصفات .

[COLOR=#FF0026]هل تذكر لنا مطبات بالفعل تم تهذيبها ؟ [/COLOR]

المواقع كثيرة وربما اذكر لك المطبات التي أمام مدرسة غرناطة في حي الصالحية , ومنطقة الفنادق .

[COLOR=#FF0036]صرح رئيس البلدي في صحيفة الشرق أن البلدي قام برصد مخالفات ثم عمم أمراً لذي الاختصاص بالتعاون مع المرور , هل يعتبر هذا عمل فردي من البلدي المنخرط معكم بلجنة لهذا الأمر , كيف ترد ؟ [/COLOR]

المجلس البلدي ضمن اللجنة واللقاء مستمر مع اللجنة والعمل مستمر , وطالما أن المطبات حققت الهدف بخفض السرعات وبالتالي خفض نسبة الحوادث يجب المواصلة بالعمل , ثم ان هناك طلبات كثيرة من المواطنين يطلبون فيها زرع مطبات في مناطق سكنهم و و المطبات لا تزرع عشوائياً بل عبر تحديد مواقع النقاط السوداء والخطرة .

[COLOR=#FF003E]النقاط السوداء هي ذات الحوادث الكثيرة , إذا هل وضع المطبات فقط لمعالجة الأخطاء الم تزرعوا مطبات للوقائية ؟[/COLOR]

تم زرع مطبات في التقاطعات الخطرة والنقاط التي تشابه المناطق الذي وقعت بها حوادث ولا زلنا في طور بحث مستمر لتطوير المسار في عرعر .

الكثير يتحدث ان زرع المطبات يكون بشكل بدائي ومفاجئ وكثير ما تزرع مطبات بلا لوحات تحذيرية وبلا دهان يميز لون المطبة لتنبيه السائقين الأمر الذي أتلف سيارات الكثير من المواطنين بنسب متفاوتة , لماذا لم يتم وضع لوحات تحذيرية ؟

اللوحات التحذيرية هي جزء من وسائل السلامة المتعلقة بزرع المطبات , ونحن سلمنا الأمانة اللوحات التحذيرية وهذا عملهم , ولو كان هناك نقص باللوحات لطلبوا مننا ونحن على استعداد لتزوديهم , وحتى اني اعرف أسم مندوبهم الذي سلمناه اللوائح .

[COLOR=#FF0036]أنت قلت أن عمليات التهذيب جارية , متى تعتقد ان المواطنين سوف يلمسون بأرض الواقع أن هناك فعلاً عمليات تهذيب , هل نقول بعد شهر أو شهرين ؟[/COLOR]

لا عمليات التهذيب للمطبات أصبحت ملموسة , وكما أسلفت لك أن العمل جاري , نعم هناك هامش أخطاء لكن نحاول ان نصححها .

[COLOR=#FF002E]كلمة أخيرة تود أن تضيفها ؟ [/COLOR]

الخلاصة أن العمل جاري واللجنة مستمرة لتصحيح الأوضاع وإخضاع المطبات للمواصفات التي ذكرتها لك , وتستطيع الاطلاع على الإحصائية أن المطبات أسهمت بشكل كبير بخفض نسب الحوادث , وهناك مطالبات من مواطنين لزرع مطبات ,,,

المقدم سالم خلف شكراً لك:

فهل المطبات تخضع للرأي الشخصي ( المزاج ) من قبل الأفراد , خصوصاً أن البعض يجدها مفيدة والآخر مزعجة , هل بالفعل أن المطبات تسبب بالحوادث كما ذكرت بعض الصحف والأفراد , من يتحمل خسائر المواطنين والضرر في سياراتهم بسبب غياب التنبيه للمطبات الجديدة , هل أصبحت اللجان ذات الطابع التقليدي غير قادرة على مواكبة سرعة المتغيرات .

[U]أسئلة نطرحها على السادة القراء ونرجو الإجابة بصلب الموضوع بعيداً عن الأشخاص[/U].


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com