(وزارة الصحة): تحذر صغار السن والرياضيين والحوامل من “مشروبات الطاقة”


(وزارة الصحة): تحذر صغار السن والرياضيين والحوامل من “مشروبات الطاقة”



حذرت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للتغذية من استخدام مشروبات الطاقة لمن تحت سن 16 عاماً إضافةً إلى عدد من الفئات الأخرى كالرياضيين والحوامل.

وعزت الصحة وفقاً لصحيفة “الرياض” نشرها هذا التحذير، لتأثير هذه المشروبات الكبير والضار خاصة على هذه المرحلة العمرية إضافة إلى احتوائها على نسب كبيرة من الكافيين الذي يتم تركيزه في الدم، بحسب توصيات الكثير من الأبحاث والهيئات الطبية.

وأضافت أنه عند انقطاع تناول المشروب يستهلك الجسم الكافيين الموجود فيه، فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه، فيؤدى ذلك إلى حالة من القلق تكون مشابهة لتأثير المخدرات، ما يعد في حد ذاته نوعاً من أنواع الإدمان.

ولفتت إلى أن هذه المشروبات تتكون في غالبها من مركبات كيميائية ليست ذات فائدة صحية للإنسان وتعتبر ضارة بسلوكه الغذائي حيث إنها تعمل على توفير الطاقة الخاوية من المغذيات إلا محتوياتها من السعرات الحرارية وبعض الفيتامينات.

وشددت على أن لمشروبات الطاقة تأثيرات سلبية على الرياضيين لأن محتوياتها العالية من السكر والكافيين والموفرة للطاقة تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وحدوث الجفاف لديهم بسبب منعها دخول الماء إلى الجسم.

وحول الجانب النفسي، أوضحت الصحة أن التعود على مشروبات الطاقة يقلل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية المشابهة للمواد المخدرة كما أن البعض يتناولها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفر لهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي لسرعة ضربات القلب والقلق.

وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يُمنع عليهم تناول مشروبات الطاقة، بينت الصحة أنهم صغار السن أقل من 16 سنة ومرضى القلب والسكري والنساء الحوامل والأم المرضعة والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة والأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الكافيين أو بعض مكونات هذه المشروبات خاصة كبار السن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com