” التاريخ يمزح ” أمسية أدبية بأدبي الشمالية‎


” التاريخ يمزح ” أمسية أدبية بأدبي الشمالية‎



تفاعلا مع اختيار المغرب ضيف شرف لمعرض الكتاب الدولي لهذا العام 1434هـ ، ينظم نادي الحدود الشمالية الأدبي أمسيات مغربية .

وقد أقيمت الأمسية الأولى ” التاريخ يمزح ” مساء السبت الموافق 18/5/1434هـ لسعادة الأستاذ الدكتور اسعيد الغزاوي أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية وأدار الأمسية الأستاذ الدكتور محمد حدوش ، حيث أستهل الدكتور الغزاوي المحاضرة بقراءة لفكر محمد عمارة وأدب مصطفى جباري مقارنة ذات دلالات متعددة للرؤية إلى صناعة التاريخ عند كليهما .

وذكر أن الدراسة تنطلق من أطروحتين فرضيتين :
أولاهما لمحمد عمارة يصرح بها عنوان الكتاب ” الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ” وثانيتهما لمصطفى الجباري يصرح بها عنوان الرواية ” التاريخ يمزح “.

وللتحقق من صحة إحدى الأطروحتين الفرضيتين نبحث عن الاستدلالات عليها عبر الكتابة العقلانية الواصفة للمفكر محمد عمارة في كتابه الفكري ” الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ ” والكتابة الأدبية الجمالية للروائي مصطفى الجباري في روايته ” التاريخ يمزح ” .

وهو تحقق كما يقول الدكتور الغزاوي ستكون نتيجته حاسمة في حق الفكر أو الأدب ، لأن الأطروحتين تبدوان على طرفي نقيض في رؤيتهما لصناعة التاريخ وعياً وتدبراً عند محمد عمارة وعبثاً ومزاحاً عند مصطفى جباري . حضر الفعالية نخبة من الأدباء و المثقفين في المنطقة و عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية .

وفي نهاية الأمسية الأدبية قدم رئيس نادي الحدود الشمالية الأدبي الأستاذ ماجد المطلق الدروع التذكارية للضيفين .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com