( الدكتور الغفيص) : سحب تراخيص معاهد تصدر شهادات مزورة


( الدكتور الغفيص) : سحب تراخيص معاهد تصدر شهادات مزورة



صرح الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية بأنه تم إيقاف وسحب تصاريح عدد كبير من المعاهد التدريبية الخاصة في المملكة، بعد أن ثبت تورطها في منح شهادات مزورة وغير رسمية في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية وغيرها لعدد من المواطنين والأجانب وذلك مقابل رسوم, لم يكشف عن قيمتها ولا عدد المعاهد.
وجاءت تصريحات الدكتور الغفيص خلال تدشين الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية أمس يوم التقنية والتوظيف الرابع الذي تنظمه كلية التقنية بالدمام في قاعة سيف في الخبر ويستمر لمدة يومين بمشاركة أكثر من 60 شركة وطنية تتنافس على جذب أكبر عدد من الشباب السعودي وذلك بطرح أكثر من ألفي وظيفة فنية متنوعة.
وقال: “تم ضبط عدد من المعاهد المتخصصة في التدريب على الحاسوب واللغة الإنجليزية في عدد من مناطق المملكة مخالفة وتم إنذارها ومخالفتها أكثر من مرة”.
وبحسب “الاقتصادية” أضاف أنه تم إغلاق عدد كبير من المعاهد المخالفة، كما تم اعتماد 11 كلية تقنية جديدة في معظم مناطق المملكة ستبدأ العمل الفعلي في سبتمبر 2013 م ويتم تشغيلها بالخبرات الدولية، أي جلب معاهد عالمية بكامل طاقمها التدريبي والمنهجي إلى كليات التقنية السعودية.
وأردف: “المؤسسة بدأت العمل مع الشركات الاستراتيجية في قطاع الصناعات الغذائية والبترول والغاز على أن يتم تشغيل تلك الكليات بالخبرات الدولية بعد أن وجدنا أن التوجه الأسلم هو تشغيل الكليات بالخبرات الدولية من أمريكا وأستراليا والدول الأوروبية، حيث يتم تخريج طلاب الكليات بخبرات دولية إضافة إلى توطين الوظائف بالحصول على المكتسبات من الخبرات الدولية”.
وأشارت الصحيفة هذه الخبرات الدولية تأتي بخبرة كاملة كالتجهيزات الدولية والمدربين بمعنى تنقل كلية من أي دولة أخرى ووضعها في السعودية، وقال الغفيص: “هناك آلية تطويرية قائمة بخبرات دولية تعمل على تطوير معايير مهنية جديدة مبنية على سوق العمل المحلي، المعايير ستبنى عليها المناهج التدريبية وباب التطوير قائم الآن”.
إلى ذلك قال الدكتور فهد العمري المشرف على المعرض: “أكثر من 100 طالب سعودي من طلاب كلية التقنية في الدمام نجحوا في صناعة سيارة كهربائية تغذى بالطاقة الكهربائية أطلق عليها اسم ” شمس1 وتقطع أكثر من 200 كيلو متر بعدها يتم شحنها بالكهرباء بطريقة سلسة وبسيطة وسرعة السيارة تبلغ 75 كيلو مترا في الساعة”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com