“في خطوة نحو تحرر المراة”جامعة الأمير نورة تتجه الى منح دبلوم لممارسة الرياضة النسائية


“في خطوة نحو تحرر المراة”جامعة الأمير نورة تتجه الى منح دبلوم لممارسة الرياضة النسائية



في خطوة نحو تحرر المراة السعودية أثارت حفيظة المجتمع السعودي المعروف بتدينه ومحافظته على العادات والتقاليد ، فقد عزمت جامعة الأميرة نورة السعودية، إطلاق دبلوم في اختصاص ممارسة النشاط الرياضي النسوي، تلبية لاحتياجات سوق العمل من مدربات في هذا المجال.

وافادت وكيلة الجامعة الدكتورة نائلة الديحان “إن الجامعة تسعى لإطلاق دبلوم لممارسة النشاط الرياضي كمبادرة منها للمشاركة في التنمية المجتمعية وخدمة المجتمع”.

وانتشرت تعليقات لسعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي تطالبن بالحريات وعدم التضيق عليهن في أمور الحياة وفي تصرفاتهن سواء على المستوى الاجتماعي او العائلي.

وتحرم التقاليد الصارمة على الفتيات في السعودية من ممارسة الرياضة بالمدارس الرسمية.

بعض علماء الدين في السعودية يعتبرون ان رياضة النساء تعد خطراً عليهن وعلى عفافهن، وذلك في مسألة القفزات التي من شأنها أن تكون سبباً من أسباب ذهاب بكاراتهن.

وظهرت في السنوات الأخيرة دعوات للسماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الرسمية.

وقالت صحيفة الوطن اليومية في وقت سابق إن السعودية تعتزم منح تراخيص للأندية الرياضية النسائية للمرة الأولى في خطوة كبرى للمملكة التي حذر فيها رجال الدين النساء من ممارسة للرياضة.

وأرسلت السعودية العام الماضي لاعبات للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى بعد ضغط من الجماعات الحقوقية الدولية.

وقبل اتخاذ هذا القرار كانت المنشآت الرياضية النسائية بما فيها مراكز اللياقة البدنية يتعين عليها الحصول على ترخيص من وزارة الصحة وتصنف على أنها “مراكز صحية”.

وقالت صحيفة الوطن المملوكة لأمير سعودي في أبريل/نيسان إن الحكومة شكلت لجنة وزارية للسماح بترخيص الأندية النسائية. وتنظم الرئاسة العامة لرعاية الشباب -التي تقوم مقام وزارة الرياضة- أندية الرجال فقط.

وذكرت الوطن الجمعة أن وزارة الداخلية أذنت رسميا “بالشروع في منح تراخيص للأندية النسائية الصحية في أعقاب دراسة استوجبت التوقف لدراسة أوضاع المراكز القائمة واكتشاف جملة من الممارسات الخاطئة والمخالفة في آلية عملها”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com