يا مديرية الشؤون الصحية لماذا…. ؟؟


يا مديرية الشؤون الصحية لماذا…. ؟؟



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

لا أدري كيف أبدأ ؟ أو ماذا أقول ؟ فالموضوع صعب التصديق ، إن لم يكن مستحيلاً ! وربما هو أقرب للخرافة ، لكنه حدث بكل أسف ! فالمعروف أن المدن والمستشفيات الطبية الكبرى تنشئ برامج تعاون مشترك مع بعض المستشفيات الصغيرة في بعض المناطق ، والمحافظات بأن ترسل مجموعة من الأطباء الاستشاريين إلى تلك المستشفيات بشكل دوري بتخصصات وأوقات مختلفة ، وهو ما تفعله المستشفيات والمدن الطبية الكبرى في المملكة ، فمثلاً مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لديه برنامج تعاون مشترك مع بعض المستشفيات خارج مدينة الرياض ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مستشفيات منطقة الجوف في مدينتي : سكاكا و القريات . وقد رغبت مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في إنشاء برنامج تعاون مشترك مع مستشفيات منطقة الحدود الشمالية ولكن لم تتعاون مديرية الشؤون الصحية بالحدود الشمالية معهم ، بل رفضت البرنامج بطريقة واضحة مضحكة !

رغم أن البرنامج على حساب مدينة الملك فهد الطبية ولن تخسر مديرية الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية ريالا واحدا ! حيث إن مدينة الملك فهد الطبية تريد إرسال أطباء استشاريين في جميع التخصصات على فترات مع مختبر يرسل العينات إلى المدينة مباشرة ؛ لفحصها في مختبراتها المتطورة خاصة بعض أنواع التحاليل التي ربما لا توجد في مختبرات المنطقة ، وقد تم إرسال باكورة الأطباء الاستشاريين للمنطقة لكن المفاجأة كانت بالإهمال واللامبالاة ، حيث لا استقبال في المطار ، ولا بيان لأماكن المستشفيات، ولا تجهيز للحالات وفرزها بحسب حاجة المرضى ، بل تم إدخال المواطنين الراغبين في الحصول على رخصة قيادة ؛ ليكتب لهم الاستشاري الكبير القادم من الرياض – لائق أو غير لائق – إهمالا وتطفيشا !!

وقد راسلتهم مدينة الملك فهد الطبية ؛ لتبين لهم ما حصل من أخطاء وتطلب منهم تلافي ذلك مستقبلا , فردت عليهم مديرية الشؤون الصحية بالحدود الشمالية بخطاب رسمي تبين فيه أنه لا يوجد مرضى لأحد أهم الأمراض المزمنة المنتشرة في المنطقة ؛ قطعا لأيّ أمل بالتواصل لاعتماد البرنامج مع أن مدينة الملك فهد الطبية إلى الآن لا تمانع باستئناف البرنامج في حال تعاونت مديرية المنطقة معهم .
سؤالي للمسؤولين في الشؤون الصحية بطول وعرض منطقة الحدود الشمالية لماذا هذا التعنت بالله عليكم ؟

بل هذا الظلم لنا _ نحن سكان المنطقة _ فهذا البرنامج بالنسبة للمنطقة مهم جدا ونحن بأمس الحاجة إليه ، بل هو لنا ضرورة لا حاجة ؛ لأن منطقة الحدود الشمالية لمن لا يعرفها هي أحد المناطق الثلاثة عشرة الرئيسة في بلادنا المملكة العربية السعودية – أعزها الله – ومن خصائصها :
• الموقع الجغرافي البعيد جدا عن المدن الكبيرة ذات الإمكانيات الطبية العالية الرياض وجدة والدمام .
• عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة .

• كثير من أبناء المنطقة هم الآن من كبار الأطباء الاستشاريين في المملكة في جميع التخصصات تقريباً ويرغبون بخدمة أبناء المنطقة كأطباء زائرين ؛ لتخفيف معاناة أهلهم وأبناء عمومتهم مرضى المنطقة وذويهم , وقد وصلت هذه الرغبة للمسؤولين بالشؤون الصحية قبل أكثر من عام ولم يأت الرد حتى يومنا هذا .

• خدماتها الصحية غير مقبولة بالجملة ؛ فهي مدينة طاردة للأطباء المتميزين حيث لا يوجد بها مدارس عالمية ولا كليات يُدرس بها الأطباء أولادهم ، ورحلات الخطوط السعودية قليلة جدا يعاني من يحاول السفر بها الأمرين ، وكلنا ذلك الرجل. ولا يوجد رحلات الدولية ؛ حتى يحضر الطبيب المؤتمرات واللقاءات الدورية في تخصصه الطبي .

• بها مطار شبه معطل مغلق أغلب الأوقات حيث لا رحلات ، و لا مكتب رسمي للخطوط السعودية ، بل مكتب سياحي محدود الخدمات والإمكانات , لا يتعدى تشغيله في اليوم 30% .

• يشهد الأردن الشقيق على كثرة أمراضنا ومرضانا في جميع التخصصات رجالا ونساء وأطفالا ، وتُنكر الشؤون الصحية في المنطقة ذلك ، بل ترفض التعاون واستقبال الأطباء الاستشاريين الزائرين بحجة عدم وجود مرضى ونحن نعاني في الأردن المرض والغربة والغلاء وربما الاستغلال .
ختاما أرجو من والدنا أمير المنطقة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أن يرفع عنّا العناء والمرض والحرج نحن أبناء المنطقة ويأمر الشؤون الصحية بالمنطقة باستئناف البرنامج وتذليل كل العوائق إن وجدت في سبيل ذلك وليس ذلك غريب على سموه .

ماجد نزال العنزي
majjed2123456@

[/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com