شويش الضويحي : سياستنا مع ملاك الأراضي البيضاء «ياتعمّر ياتبيع»


شويش الضويحي : سياستنا مع ملاك الأراضي البيضاء «ياتعمّر ياتبيع»



كشف معالي وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي عن نية وزارته نزع ملكيات الأراضي البيضاء للصالح العام في حال لم يقم أصحابها ببناءها ، وقال الضويحي لبرنامج لقاء الجمعة ” هناك أراض هناك أراض بيضاء لها صكوك ملكية ولا يمكن نزعها من أصحابها، لكن سننذرهم بضرورة بنائها خلال سنوات وإلا نزع ملكيتها ” .

وأضاف الضويحي أن الأراضي البيضاء تصل نسبتها لـ 70% داخل المدن ، وهو مايهدد المجتمع ومستقبل الوطن ” .

وعن استراتيجية وزارته مع الأراضي البيضاء قال إنها ستكون ” ياتعمّر ياتبيع ” . مشيرا إلى أن نزع الملكية للصالح العام مطبقة في كل دول العالم، وقد يتم تطبيقها في حدود ضيقة، ولا نية للوزارة في شراء أراضي ” .

وعن فرض رسوم عليها قال ” الدولة تستهدف تخفيض أسعار الأراضي لإن الأراضي الصالحة للبناء والسكن داخل المدن أسعارها مبالغ فيها ، سنفرض رسوم على الأراضي البيضاء، لكنها وسيلة وليست هدف، وستصمم بطريقة تضمن عدم وقوع كلفتها على المواطن ” .

وكشف أن وزارته ” الوزارة تعمل الآن على فرضية أن 500 متر كافية لبناء منزل مناسب للمواطن، وربما زادت هذه المساحة مستقبلا ، ولا يمكن أن نعتمد مساحة سكنية لا تفي باحتياجات المواطن، ومساحات من نوعية 50 متر أو 100 متر غير واردة بالمرة ” .

وأكد معاليه أن ” مشكلة الإسكان تنتهي بعد انتهاء نظام الاستحقاق وتنظيم سوق الإيجار واستلام أراضي المنح من الشؤون البلدية ” .
وحول دراسة مجلس الشورى صرف بدل سكن للمواطنين علق الضويحي قائلاً ” صرف بدل السكن محل نظر، لكن هل للجميع أم للمستأجرين فقط؟ وهذا يحتاج لدراسة ” .

و عن القرارات الملكية الصادرة مؤخرا قال وزير الاسكان : أقول للمواطنين استبشروا خير , فقرارات الملك واتجاهات الحكومة وكل مؤسساتها تسعى لمصلحة المواطن , حيث أن أي مواطن سعودي “مستحق” سيحصل على أرض وقرض، ومقياس الاستحقاق هو ألا يكون مالكا لبيت ” .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com