رئيس المجلس البلدي في عرعر……..مقاولو الصرف الصحي أبرز معوقاتنا


رئيس المجلس البلدي في عرعر……..مقاولو الصرف الصحي أبرز معوقاتنا



إخبارية عرعر"متابعات محلية":
أرجع رئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة الحدود الشمالية في عرعر ماجد صلال المطلق تذمر الأهالي من مستوى أداء وفاعلية المجلس إلى الوعود التي كان بعض الأعضاء أطلقوها أثناء حملاتهم الانتخابية واصطدموا بعد انتخابهم بواقع نظام وآليات العمل. وقال إن المواطنين يستعجلون نتائج تجربة المجالس البلدية، ولايعرف الكثيرون منهم حدود الصلاحيات الممنوحة لها. واعتبر مقاولي مشاريع الصرف أكبر معوق للعمل البلدي لأنهم لا يعيدون مواقع حفرياتهم إلى سابق عهدها، بل يتركونها لعدة أشهر دون ردم أو سفلتة. وعن مشاركة المرأة قال إن من حقها أن تشارك في كل مؤسسات المجتمع بما فيها المجالس البلدية. وفيما يلي ما دار في الحوار:

[COLOR=red]بداية كيف تقيمون تجربة المجلس البلدي خلال السنوات الماضية؟ [/COLOR]
ــ المجلس البلدي يسير وفق آلية عمل واضحة حسب النظام. ويمارس دوره الاستشاري إلى حد كبير جدا، إلا أن دوره الرقابي محدود. ونحن عموما راضون عما تحقق في الفترة الماضية. وقد لاتظهر نتائج العمل في وقت مبكر للإنسان الذي خلق عجولا ويستعجل النتائج.
أسباب التذمر
[COLOR=red]إلى ماذا تعزون تذمر شريحة كبيرة من المواطنين من مستوى أداء وفاعلية المجلس البلدي؟[/COLOR]

ـــ في اعتقادي يرجع ذلك التذمر إلى عدة أسباب أبرزها الكم الهائل من الوعود التي أطلقها بعض المرشحين أثناء الحملات الانتخابية دون معرفة بنظام المجالس البلدية. وهم صادقون في وعودهم لكنهم اصطدموا بالنظام وآليات العمل. إضافة إلى عدم معرفة المواطنين بصلاحيات المجلس البلدي وحدود عمله وآلياته، واستعجالهم رؤية النتائج والانجازات. كما أن التغطية الإعلامية لإنجازات المجالس البلدية ضعيفة.
[COLOR=red]لكن لماذا لم يعقد المجلس سوى لقاءين أو ثلاثة لقاءات مع المواطنين خلال ثلاثة أعوام ونصف؟ [/COLOR]

ــ حسب النظام يحق للمجلس البلدي أن يعقد لقاء مع المواطنين مرة كل أربعة أشهر. أي أنه ليس ملزما وإنما مرتبط برؤية المجلس لمدى الحاجة إليه. وقد عقدنا ثلاثة لقاءات مع المواطنين، إضافة إلى لقاء مع رجال الأعمال. واستضاف المجلس العديد من مديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية. وتجاوبوا معنا وحضروا اجتماعات لمناقشة أمور مشتركة تم التفاهم حولها. كما استضاف المجلس عمد الأحياء للاستماع لمرئياتهم، باعتبارهم الأكثر احتكاكا مع المواطنين .وهناك تخطيط لعقد اجتماعات مع طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها.
[COLOR=red]تعد شوارع حي العزيزية من أسوأ شوارع مدينة عرعر، رغم أنه يسكن في هذا الحي رئيس المجلس البلدى وعضوان في المجلس، فمن المقصر أنتم أم الأمانة؟ [/COLOR]

ــ عند إعداد ميزانية العام المالي 1428/1429، وترتيب أولويات المشاريع تم إدراج سفلتة شوارع أحياء المحمدية، العزيزية والخالدية. إلا أن الإدارة العامة للمياه طلبت حينذاك تأجيل سفلتة شوارع هذه الأحياء بحجة بدء مقاول مشاريع الصرف الصحي أعماله فيها. وتم تحويل ميزانية مشاريع سفلتتها إلى أحياء المساعدية، بدنة وشمال المنصورية. وتكرر ذلك مرة أخرى. فليس من المعقول أن تبدأ الأمانة في سفلتة الشوارع ثم تأتي إدارة المياه لتحفرها من أجل تنفيذ مشاريع الصرف الصحي. ونحن في المجلس البلدي والأمانة نعتبر مقاولي مشاريع الصرف الصحي من أكبر معوقات العمل البلدي في هذه الأحياء، حيث إنهم لا يعيدون ما حفروه لسابق عهده، بل يتركونه لعدة أشهر دون ردم أو سفلتة مما يسبب الكثير من المضايقات للمواطنين. وأوصينا الأمانة بإنذارهم. وفي حال عدم التجاوب يتم إيقاف تراخيصهم.
استقالات الأعضاء
[COLOR=red]تلويح أعضاء في المجالس البلدية باستقالاتهم، وتراجعهم، هل هو مناورة؟ [/COLOR]

ــ حقيقة لا أعلم ظروف استقالات الأعضاء في المجالس البلدية الأخرى. وفيما يتعلق بمجلس عرعر فقد سبق أن تقدم أحد الأعضاء باستقالته، وكان جادا في ذلك، بسبب عدم استجابة أقسام في الوزارة لبعض مطالب المجلس. ولم تقبل جهة الاختصاص استقالته، وهو الآن مستمر معنا في أداء واجباته والعمل المناط به.
[COLOR=red]هل ترون ضرورة لمشاركة المرأة في المجالس البلدية؟ [/COLOR]
ــ إذا كانت المرأة تشارك في بناء الإنسان السعودي من خلال دورها كمربية لأبنائها ومعلمة لأمهات المستقبل، وهي شريكة للرجل في المجتمع ومساهمة معه في تطوير الوطن، فإن من حقها أيضا أن تشارك في كل مؤسسات المجتمع ومنها المجالس البلدية. لكن قبل مرحلة المشاركة في المجالس البلدية نتمنى أن تكون هناك مرحلة تهيئة للمشاركة كناخبة في التصويت. ثم تهيأ للترشيح للعضوية.
[COLOR=red]ما هي مرئياتكم لتطوير عمل المجالس البلدية؟ [/COLOR]

ــ تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية جادة لتطوير أداء المجالس البلدية من خلال قياس الرأي العام، واستطلاع آراء أعضاء المجالس، الكتاب والمثقفين. وكذلك الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية لإصدار نظام جديد للمجالس البلدية يحقق الآمال والطموحات. ولعل هذا هو سبب التمديد لأعضاء المجالس لعامين آخرين. وأتمنى توسيع صلاحيات المجالس البلدية لتشمل الكثير من الإدارات الخدمية التي تسهم في تقديم خدمة أفضل للمواطنين في نظام أشبه مايكون بالإدارة المحلية.
[COLOR=red]كيف تقرأ قرار التمديد لأعضاء المجالس البلدية الحالية؟ [/COLOR]
ــ أعتقد أنه يتيح فرصة جيدة. فأربع سنوات لاتكفي للحكم على تجربة المجالس خاصة من قبل المواطنين. وهذا التمديد يجعل أعضاء المجالس الحاليين يرون ثمرة اجتهاداتهم وتفعيل دورهم الاستشاري والرقابي. ونحن وإن كنا نعمل في إطار مؤسسي، إلا أننا نتمنى أن نشاهد مقترحاتنا وإنجازاتنا على أرض الواقع ولاتنسب لمجلس جديد.
الخلافات مع الأمانة
[COLOR=red]إلى أين وصلت الخلافات بينكم وبين أمانة منطقة الحدود الشمالية حول توزيع الأراضي؟[/COLOR]

ــ كانت هناك اختلافات في وجهات النظر بيننا وبين أمانة المنطقة حول آلية توزيع الأراضي. وتمت معالجتها أخيرا. والأمور الآن تسير نحو الأفضل بفضل التعاون المستمر والتنسيق بين الطرفين. والعلاقة بينهما ممتازة. ونجد من غالبية الإخوة في الأمانة وعلى رأسهم أمين المنطقة كل التعاون بفضل تفهم الجميع للعلاقة التكاملية.
[COLOR=red]كيف ترون معالجة نقص الكوادر والإمكانيات في الأمانة؟ [/COLOR]
ــ عندما التقينا صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب نائب الوزير طرحنا عليه هذا الموضوع. وأوضحنا له معاناة الأمانة في نقص الكوادر من مهندسين، فنيين ومراقبين في جميع إداراتها وأقسامها. كما أوضحنا له أن المنطقة لم تأخذ نصيبها من خطط التنمية السابقة حيث كانت ميزانياتها هي الأقل وقد وعدنا خيرا.
[COLOR=red]متى يكون لمجلس بلدي عرعر مقر دائم؟ [/COLOR]ــ ليس بالضرورة أن يكون لنا مقر دائم، وإن كنا نتمناه. وقد يتحقق ذلك قريبا بعد انتقال الأمانة لمقرها الجديد.
[COLOR=red]هناك من يصف بلدي عرعر بالميت إعلاميا، وآخرون يصفونه بالميت دماغيا، فما تعليقكم؟ [/COLOR]
ــ من الناحية الإعلامية نحن نزود مديري مكاتب الصحف المحلية ومراسليها بنتائج كل اجتماع. ويتبقى الدور على الإعلاميين لنشرها في صحفهم. أما موضوع الموت الدماغي فهو يعبر عن صاحبه ونظرته التشاؤمية. ويمثل وجهة نظر فردية لا يمكن أن يعتد بها أو تعميمها.

شكاوى المواطنين
[COLOR=red]وما هو ردكم على اتهامكم بإهمال شكاوى وطلبات المواطنين؟[/COLOR]

ــ نأخذ بعين الاعتبار مقترحات وشكاوى المواطن، بل نطالب بها لأننا صوته في الأمانة. وعموما يحيل الأمين المقترحات والشكاوى إلى الإدارات ذات العلاقة. ويحاط من تقدم بالاقتراح أو الشكوى بما تم التوصل إليه إذا كان عنوانه معروفا. إلا أن بعض المواطنين يتقدمون بأمور خارج صلاحيات المجلس والأمانة ولذلك لايتم النظر فيها.
[COLOR=red]ألا تشعرون بالإحباط من جراء عدم تحقيق ما تطالبون به؟ [/COLOR]

ـــ نحن نسعى ونجتهد. وإن تحقق مانطمح إليه فهذا هو الأمل وإن لم يتحقق فذلك لا يحبطنا بل نتعلم منه ونستفيد للتخطيط للمستقبل.
يسمح بالبناء لدورين فقط في مدن منطقة الحدود الشمالية، ونفس الأمر ينطبق على أصغر قرية في المنطقة،

[COLOR=red] ألا ترون أنه حان الوقت للسماح ببناء المزيد من الأدوار؟ [/COLOR]
ــ ماذكرته صحيح. وهذا الكلام نقله الأمين لنائب الوزير ووكلائه عندما ناقش معهم توصية المجلس البلدي برفع أدوار المباني في بعض الشوارع. ولعل هذا الأمر يتسبب في عزوف بعض المستثمرين عن الإقدام على الاستثمار في المنطقة. وبعد مخاطبة الوكالة ذات العلاقة في الوزارة تمت الموافقة مبدئيا على تخصيص شارعين محوريين في مدينة عرعر يتم السماح بالبناء فيهما لثمانية أدوار. وهما شارعا الملك عبد العزيز والملك فهد. إلا أن الوكالة طلبت عدم التنفيذ حتى يتم الانتهاء من الدراسات التفصيلية. ونتمنى سرعة الانتهاء من هذه الدراسة خصوصا أن المنطقة مقبلة على نهضة عمرانية واقتصادية تشجع المستثمرين على الاستثمار. علما بأن المجلس مستمر في المطالبة بتعدد أدوار المباني المطلة على بعض الشوارع الرئيسية لتصبح شوارع تجارية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com