أهالي عرعر: تدني مستوى النظافة يُنذِر بكارثة صحية.. والحازمي: المقاول السبب


أهالي عرعر: تدني مستوى النظافة يُنذِر بكارثة صحية.. والحازمي: المقاول السبب



عبر عدد من أهالي مدينة عرعر، عن استيائهم من تدني مستوى النظافة الذي باتت تشهده المدينة والقصور الواضح في أداء الشركة المتعهدة بنظافة المدينة.

وذكر المواطن سعد العنزي لـ”الشرق”، أن النفايات أصبحت تبقى في الحاويات والشوارع لعدة أيام دون أن تزال فتنتشر الروائح الكريهة ما يهدد بكارثة صحية لأهالي هذه الأحياء، إضافة إلى تشويه المنظر العام بهذه النفايات، مطالباً بتطبيق أنظمة العقوبة على الشركة المتعهدة جراء هذا الإهمال والتشديد على زيادة المعدات والعمالة لمعالجة هذا الوضع.

مجمعاً للحشرات:
من جهته، حذر عضو هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية أستاذ العلوم في تخصص الأحياء الدقيقة الدكتور حمدي الرفاعي عجوة، من تدني مستوى النظافة، محذراً من بقاء النفايات في الحاويات، مؤكدا أن بقاءها يشكل خطراً صحياً خصوصاً في الأماكن المكتظة بالسكان، مشيراً إلى أن قدوم فصل الصيف يزيد من نسبة هذه الخطورة، كون هذه الحاويات تصبح مجمعا للحشرات وملايين البكتريا التي تنشر الأمراض خصوصاً أمراض الجهاز الهضمي مثل الكوليرا والتيفويد وغالباً ما تصيب الأطفال بالأمراض المعوية والالتهابات التي يصحبها إسهال وجفاف.

وذكر عجوة أن المستشفيات في عرعر شهدت الأسبوع الماضي بعض هذه الحالات.

من جهته، أرجع وكيل أمانة منطقة الحدود الشمالية المهندس خميس دلاش الحازمي، تدني مستوى النظافة إلى تأخر المقاول، وأقر أن الأمانة لا تستطيع في الوقت الحالي سحب مشروع النظافة قبل ترسيته نهائياً على المقاول الجديد.

وقال لـ»الشرق» نتابع مع المقاول الحالي، ونستقبل الملاحظات والشكاوى التي ترد إلينا ونقوم بتطبيق العقوبات النظامية بحقه في حال رصد أي ملاحظات».

واعتبر سحب المشروع في هذه الفترة ولو ليوم واحد سيتسبب في مشكلة أكبر، مبينا أن هناك شركة بديلة للنظافة للأحياء الشرقية ستبدأ عملها رسمياً شهر شوال المقبل، كما أن هناك شركة بديلة لاستلام مشروع النظافة في الأحياء الغربية في مدينة عرعر، إلا أنه لعدم كفاية الاعتمادات المالية تم رفع معاملة الترسية الخاصة بها لوزير الشؤون البلدية والقروية لدعم النقص المالي وزيادة الاعتمادات المالية للعقد لتتم ترسيته وتمكينها من العمل نهاية شهر شوال أيضاً.

إلى ذلك، ذكر رئيس المجلس البلدي بمحافظة عرعر فهد الديدب، أن تدني مستوى النظافة في شوارع عرعر من الملاحظات الملموسة التي رصدها المجلس في الآونة الأخيرة، مبرراً ذلك بقرب انتهاء عقد مقاول النظافة الذي لن يتم التجديد له لعدم تقيده ببنود العقد الأمر الذي ترتب عليه مشكلات كثيرة. وقال: «سيتم الإعلان عن أربعة عقود بدلاً من العقد السابق الأمر الذي سينهي المشكلة بشكل نهائي»، مؤكداً أن العقود الجديدة ستكون مختلفة كماً ونوعاً.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com