“الشورى” يصوت اليوم على تخفيضات وتسهيلات لمن تخطوا الـ60


“الشورى” يصوت اليوم على تخفيضات وتسهيلات لمن تخطوا الـ60



يصوت أعضاء مجلس الشورى على مشروع نظام لرعاية كبار السن في المملكة العربية السعودية، الذي قدمه عضو المجلس السابق سالم المري، ويعتني بتقديم خدمات وتسهيلات لكبار السن من السعوديين رجالا ونساء وذلك من خلال جلسة اليوم الأحد.

من جانبه، أوضح صاحب المقترح العضو السابق سالم المري في تصريحه إلى “الوطن” أن المقترح ينص على الاهتمام والعناية بكبار السن حيث إن شريحة كبرى فوق الـ60 عاما وهو السن المحدد للاهتمام و الذي يسمح لهم الدخول في المشروع، مبينا أن المشروع يركز على هذه الشريحة الكبرى ولا سيما من المتقاعدين.

وعن أبرز بنود المشروع المرتقب، رد المري بقوله: “ينص المشروع على كيفية التعامل مع الكبار في السن ولا سيما في الجهات الحكومية وتقديم العديد من المزايا لهم منها تخفيضات في الجهات الخدمية كتذاكر طيران وقطار وغيرها إلى جانب تخفيضات في الخدمات الحكومية”.

وأوضح المري أن المشروع يخول الكبار في السن من تقديم الأولوية لهم في التعاملات الحكومية وغيرها مراعاة لظروفهم، مبينا ان المشروع يشمل الرجل والمرأة.

وأشار عضو “الشورى” السابق أنه من الطبيعي أن يواصل المجلس مناقشته لمقترحات الأعضاء حتى بعد مغادرتهم للمجلس، وهناك العديد من المشاريع والمقترحات في المجلس لا تزال تحت الدراسة على الرغم من أن أعضاءها ابتعدوا.

إلى ذلك، يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه وضع الترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني لها، والمعاد دراسته عملا بالمادة (17) من نظام الشورى.

كما يستمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1432 / 1433، ولوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1432 / 1433.

وفي الجلسة العادية الثامنة والعشرين التي تعقد الاثنين المقبل يصوت المجلس على مشروع لائحة تنظيم المدارس الأهلية بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير.

كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1432 / 1433 ولوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1432 / 1433. ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم إلى وزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية. وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مقترح مشروع نظام لعقد الاتفاقيات الدولية، والمقدم من عضو المجلس الدكتور صدقه فاضل بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

كما يناقش المجلس مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في مجال خدمات النقل الجوي، وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية السودان.

ويبحث المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع نظام حماية الطفل المعاد إلى المجلس لدراسته عملا بالمادة “17″ من نظام مجلس الشورى.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن مقترح مشروع نظام لحماية اللغة العربية في المملكة العربية السعودية والمقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل المادة (السادسة) من نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 45) وتاريخ 7 / 7 / 1427، المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com