الكسل سر النجاح


الكسل سر النجاح



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][JUSTIFY]

لي صديق سوداني يمتلك روحاً جميلة ويعمل مديراً مالياً في إحدى الشركات، وكنا نتبادل الطرف والدعابة كلما التقينا، وفي إحدى المرات دعاني لمكتبه، وأخرج لي دراسة مجلة “لانسيت” الطبية، وقال لي: (مو السعوديين يقولوا السودانيين ناس كسالى!! يله اقرأ الدراسة العلمية للكسل)، وكانت الدراسة تتحدث أن السعوديين يأتون في المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً في الخمول البدني بنسبة 68.3 ٪ حسب معايير الدراسة!!.

الدراسات الطبية التي تتحدث عن الكسل البدني والخمول الحركي دائماً ما تقرع جرس الإنذار، ومنظمة الصحة العالمية تحدثت عن مقتل خمسة ملايين شخص سنوياً حول العالم بسبب نمط حياة «الجلوس على الأريكة»، وصُنفت مدينة مانشستر البريطانية بأنها “عاصمة الكسل” في العالم، لأن أربعين في المائة من سكانها يمارسون أقل من نصف ساعة تمارين في الشهر، وتحدثت تقارير أخرى أن البريطانيين الكسالى يكلفون الخدمات الصحية أكثر من مليار جنيه استرليني بسبب مضاعفات الخمول البدني.الحديث السابق يدور كله حول “الكسل البدني” وما يفوق خطورته هو “الكسل الذهني”، فالكسل هو روح وثقافة سامة إذا استشرت في طريقة التفكير تآكل الإنتاج والإبداع، والعرب قديماً كانت تقول: (الكسل مزلقة الربح وآفة الصانع وأَرَضة البضائع)، فهي ثقافة تصنع الحواجز بين الكسول والإنتاج، وكما يقول أوغستين : (ليس هناك أسد كسول يصطاد).وللكسل مضاعفات أخرى سيئة تجعل “الكسول” يوجه طاقته للانتقاص من جهود الآخرين، وتعويض إخفاقه بالاقتيات على قذف الثمار من حوله، ولذلك يقول براترند راسل: (التهكم نتاج الكسل والعجز).

من الكتب الجميلة والغريبة في الكسل كتاب “الكسل هو سر النجاح” لكاتبه إيرني زيلنسكي، وكان عنوان الكتاب مع الشعار الذي اعتمده على الغلاف “اعمل أقل تنجح أكثر” مستفزاً وغريباً، وبعد قراءة الكتاب ستصل إلى القاعدة التالية: (فكر أكثر .. اعمل أقل)، فعمال المناجم الذين يقومون بجهد عالٍ ليسوا أغنى أهل الأرض؛ لأنهم ببساطة كانوا كسالى ذهنياً، فالنشاط الذهني العالي سيجعلك تمضي أوقاتاً أقل في العمل وتحقق نتائج أكبر.

“النملة” تعطينا دروساً عظيمة في التخلص من الكسلين البدني والذهني، فهي كتلة هائلة من الطاقة المنتجة تحركها عقلية منظمة مبهرة في فنون العمل الفردي والجماعي.
نبيكم الذي قدم أعظم إنتاج في التاريخ كان يردد: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل) ..

[COLOR=#A52205]اليوم[/COLOR][/JUSTIFY][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com