(تعقيب): مدير التأهيل الشامل بالمنطقة .. المركز كغيره من المراكز الأخرى بالوطن


(تعقيب): مدير التأهيل الشامل بالمنطقة .. المركز كغيره من المراكز الأخرى بالوطن



عقب مدير مركز التأهيل الشامل بعرعر الأستاذ عبدالحميد بن فهد النهار على الخبر الذي طُرح في صحيفة عكاظ وفي إخبارية عرعر والذي كان يحمل عنوان ([URL=http://www.ararnews.org/news-action-show-id-24901.htm] أهالي ذوي الإحتياجات الخاصة يشتكون من عدم وجود مراكز تأهيل ورعاية كافية ومناسبة بـ”عرعر”[/URL]).

وقد أوضح النهار في تعقيبه الخدمات التي يٌقدمها مركز التأهيل الشامل كغيره من المراكز الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء الوطن الغالي حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في جميع المراكز.

“إخبارية عرعر” بدورها تنشر الرد كاملا إنطلاقاً من مبدأ المهنية الإعلامية الرصينة ، وتنفيذا للتوجيه السامي الكريم بنشر تعقيبات الجهات المعنية في المواد الإعلامية ، لذا فإننا نشر الرد كما ورد :

سعادة رئيس تحرير صحيفة عكاظ الموقر
سعادة رئيس تحرير صحيفة إخبارية عرعر الإلكترونية الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية نسأل الله السداد والقول الصواب ونسأل الله لنا ولكم التوفيق وتحمل الأمانة وصدق الكلمة .
ورد في صحيفة عكاظ الموقرة العدد 4368 بتاريخ 24/7/1434هـ الموافق 2/6/2013م ونشر أيضاً في إخبارية عرعر بقلم الكاتب( حمود خضير الضلعان )تحت عنوان مواطنون يؤكدون أن مركز عرعر لا يكفي وتحتها صوره لبوابة مركز التأهيل الشامل بعرعر.

ملخص ما ذكره الكاتب أن اهالي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة عرعر منطقة الحدود الشمالية يعانون لعدم وجود مراكز تأهيل ورعاية مكانيه مناسبه في المدينة ويبحثون في أماكن بعيده للعلاج وتكاليف العلاج مرتفعة جراء اكتظاظ مركز التأهيل الشامل بعرعر وضعف قدرته الاستيعابية ولا يتوفر رعاية تليق بذوي الاحتياجات الخاصة وخاصه الحالات الحرجة لبعض الأطفال .

وذكر على لسان المواطن مرضي العنزي أن مركز التأهيل الشامل في المنطقة يعاني قصوراً خصوصاً بالنسبة للحالات الحرجة وأنهم لا يقبلون الحالات الحرجة ويقبلون الأطفال ذوي الإعاقات الخفيفة .
وذكر على لسان المواطن /أحمد محمد الرويلي أنه مندهش لكون أخوه معاق وأن مركز التأهيل الشامل بعرعر لا يكفي من حيث الكادر الطبي والقوه العاملة (كما ورد) والبرامج المقدمة لتلبية احتياجات المعوقين وأن حالة شقيقه باتت تؤثر في أخوته . وطالب المواطنون ….إلخ .

بداية أود توضيح الآتي :
ـ مركز التأهيل الشامل بعرعر يقدم خدمات للمعوقين كغيره من المراكز الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء الوطن الغالي حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في جميع المراكز .
ـ خدمات مركز التأهيل الشامل بعرعر خدمات إنسانيه لتخفيف العبء على المعاق وأسرته بتقديم الخدمات الضرورية ومساعدته على العيش بكرامة سواء من الجانب الإيوائي والرعائي المتكامل (إيواء معيشيه ,كسوة ,رعاية صحيه واجتماعيه ونفسيه ..إلخ)داخل المركز .
أو من جانب تقديم الخدمات للمعوقين داخل أسرهم كصرف الإعانات المالية والعينية كصرف الأجهزة الطبية والخدمات الذاتية الأعفاء من رسوم تأشيرة (الخادم والسائق والممرض )حسب الضوابط المعمول بها .

وكذلك صرف السيارات لشديدي الإعاقة .
أما بخصوص جانب علاج الإعاقة بتعديل الإعاقة وشفاء المعاق بأجراء العمليات الجراحية والعلاجية فهذا ليس من اختصاص مركز التأهيل الشامل بعرعر وإنما من اختصاص الشئون الصحية .
ـ يقوم المركز برعاية وإيواء شديدي ومتوسطي الإعاقة الجسدية والعقلية (دون الامراض النفسية ) فهي من اختصاص وزارة الصحة .
ـ سعة مبنى المركز مائة سرير مشغول منها ستون سرير (أي المعوقين الذين يتلقون الرعاية داخل المركز ) (ستون معاق )ولازال القبول مفتوح أمام أي معاق تنطبق عليه الشروط من ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة من أهالي منطقة الحدود الشمالية وهذا ينافي ما ذكره الكاتب من اكتظاظ المركز وضعف قدرته الاستيعابية على حد قوله وعلى لسان المواطنين المذكورين في مقاله .
ـ يقدم المركز خدماته للمعوقين داخل المركز (إيواء ورعاية كامله من جانب نظافة النزيل ومسكنه ومعيشته توفير الغذاء المناسب لكل معاق بأشراف أطباء المركز وأخصائي التغذية وتوفير طباخين متخصصين لإعداد الأكل لهم وهناك متعهد للإعاشة لإحضار الأطعمة غير المطهية وتجهيز مطبخ متكامل لذلك وتوفير عماله عنايه شخصيه لإطعامهم ونظافتهم الشخصية بشكل دوري على مدار الساعة ومن الجانب الكسوي يوفر لهم كافة ما يحتاجونه من الألبسه والأحذيه على فترتين كسوه شتوية وكسوه صيفيه ويتم شرائها من أجود الأنواع المتوفرة بالسوق .
ـ ومن الجانب الصحي هناك طاقم طبي وطاقم تمريض وطاقم علاج طبيعي (صالة علاج طبيعي متكاملة ) وصيدليه يوفر بها جميع أنواع الأدوية وصيدلي يقوم بصرف أدويه حسب إرشادات أطباء المركز .
ـ من الجانب الترفيهي يوجد صالة ترفيهيه مجهزه للنزلاء متوفر بها العاب مناسبه لقدراتهم بالإضافة التنزه بهم في المرافق العامة والملاهي المتوفرة بالمدينة .
ـ من الجانب الاجتماعي يوجد باحثين اجتماعيين للاطلاع على حالتهم الاجتماعية والأسرية وتوجيه الإرشادات المناسبة لذويهم كما يوجد أخصائي نفسي للاطلاع على حالتهم النفسية وعرضها على مستشفى الصحة النفسية عند الضرورة كما يوجد مراقبين اجتماعيين لمتابعة خدمات المعاقين داخل المركز حسب جدول المناوبات على مدار الساعة للمراقبين والممرضين والباحثين .

ـ يوجد في مركز التأهيل الشامل بعرعر قوى عامله مكونه من .
ـ الطاقم الصحي /1- يوجد أطباء بالمركز للرعاية الصحية للمعوقين.
2- يوجد طاقم تمريض متكامل يقدم الرعاية الصحية والتمريضية للمعوقين .
3- يوجد طاقم علاج طبيعي لعلاج حالات الترهلات العضلية وغيرها للمعوقين .
4- يوجد أخصائي تغذيه لتحديد الأكل المناسب لكل معاق حسب قدرته على الأكل .
5- يوجد أخصائيين نفسيين لدراسة الحالات النفسية للمعوقين .

ـ الطاقم الاجتماعي /
1- يوجد باحثين اجتماعيين لدراسة الحالة للمعوق وأسرته ومتابعته من خلال الزيارات الأسرية وإعداد الاستمارات التتبعيه.
2- يوجد مراقبين اجتماعيين لمتابعة حالات النزلاء ومراقبة العمالة الخاصة بهم والتأكد من نظافة النزيل وسكنه وفراشه ومأكله …وغيرها .
ـ يوجد شركة مشغلة للمركز تقوم بتوفير الآتي :
1- العمالة المتخصصة للعناية الشخصية بالمعوقين ونظافتهم وإطعامهم ونظافة أسرتهم .
2- عمال الطوارئ لخدمة المعوقين ودرى الخطر عنهم .
3- عمال النظافة لخدمة نظافة المعوقين وأسرتهم ونظافة جميع مرافق المركز .
4- عمال المطبخ يوجد طباخين متخصصين للطبخ وتجهيز الأكل للمعوقين حسب الوجبات الرئيسية وتوفير وجبات أضافه بين الفطور والغداء وبين الغداء والعشاء .
5- عمال المغسلة يوجد مغسله متكاملة يقوم عليها عمال لغسيل ملابس وفرش المعوقين في مكائن غسيل ماركة جيده ومكبس بخار للكوي .
ـ يوجد بالمركز حراس آمن لحراسة مبنى المركز .
ـ يوجد سائقين على مدار الساعة لخدمة المعوقين لتحويلهم إلى المتنزهات وإلى المستشفيات عند الحاجه كما يوجد سيارات متخصصه للمعوقين برافعات خاصه لأركاب المعوقين وتنزيله .

هذه خدمات المركز داخل المركز بشكل مختصر أما خدمات المركز للمعوقين بالمنطقة فهي كما ذكرنا سابقاً تقديم الإعانة المالية والأجهزة الطبية وإعفاء المعاق من قيمة تأشيرة (السائق والخادم والممرض ).
وتوزيع سيارات على المعوقين شديدي الإعاقة وقد تم توزيع عدد ( 6 ) سيارة مجهزه وورد قرارات جديده بأسماء معاقين تصرف لهم سيارات لاحقاً إن شاء الله .
هذا باختصار ما يقدمه مركز التأهيل الشامل بعرعر للمعوقين بالمنطقة .
وأخيراً اني اناشد الكاتب والمواطنين المذكورين في مقاله أن يزودونا بأسماء المعاقين الذين ذكرهم في مقاله وسجلاتهم المدنية حتى نتمكن من معرفة الخدمة المقدمة لهم .
وأنني أوكد وأنا على ثقه أنه لا يوجد معاق في منطقة الحدود الشمالية لم يستفيد من خدمات مركز التأهيل الشامل بعرعر حيث بلغ اعداد من يقدم لهم الخدمات المالية والأجهزة الطبية والخدمات الذاتية ما يقارب عدد (5527) .
بالأضافه إلى توزيع (خمسين )جهاز طبي للمعوقين وعدد من أستفاد من الخدمات الذاتيه (تأشيرة الخادم والسائق والممرض ) هم (1485) معوق .

هذا توضيحاً للحقيقه والله من وراء القصد .
وتقبلوا تحياتي وتقديري ,,,

مدير مركز التأهيل الشامل بعرعر
عبدالحميد بن فهد النهار


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com