نجاح مبهر "للمحاورة الشعرية بصيف عرعر" وحضوري جماهيري كبير


نجاح مبهر "للمحاورة الشعرية بصيف عرعر" وحضوري جماهيري كبير



إخبارية عرعر"سطام السلطاني":
ضمن فعاليات مهرجان صيف عرعر أقيمت المحاورة الشعرية الكبرى في مسرح المهرجان وحظيت المحاورة بحضور جماهيري كبير حسب ماهو متوقع فاق عدد المقاعد المخصصة بكثير .

وشارك في المحاورة الشعرية كل من: الشاعر شاهر العنزي والشاعر سعيد بن رحمه والشاعر منيف المنقره .

وتفاعل الجمهور مع المحاورة كثيرا حيث كانت المحاورة راقية الألفاظ والحوار فيما بين الشعراء داخلها العديد من المداعبات بين الشعراء .

هذا وتحدث الشاعر منيف المنقره لـ"[COLOR=red]إخبارية عرعر[/COLOR]" عن المحاورة الشعرية وأنواعها فقال:

المحاورة ( وتسمى أيضاً القلطه) فن من الفنون الشعرية عرفت بها منطقة الحجاز قبل انتقالها لبقية المناطق ، وهي تتم بين شاعرين ، يصحبهما عادة صفين من الرجال ، يشيلون ما يبدعه احد الشعراء ، حتى يصبح الآخر جاهزا برده.
وتعتمد المحاوره على المعنى والفتل والنقض حسب معرفة الشاعر لهدف الشاعر
الاخر ( المعنى ) إذا لم يتمكن من أكتشاف المعنى يقوم بالتغطيه الحرفيه
للبيت او البيتين وفي هذه الحاله قد يوفق وقد يخفق ولكن هذا المتبع في عرف المحاوره.
وهناك عدة أمور مهمه لشاعر المحاورة :
– سرعة البديهه -أتقان اللحن والتأكد من نفس البحر الذي بدأ به الشاعر الاول
-قوة السبك في التركيب وتجنب التكرار إلا إذا كان سهوا لابأس يحدث عادةٍ ويمشي لشطر بيت وما شابه
-التغطيه وعدم كشف المعنى أو الخروج عن الادب الشعري كاالسب والنزول بمستوى الذوق العام
– الاثاره الجماهيريه التي تضفي نوعٍ من المتعه والمرح للحاضرين حتي تحيا الملعبه وتزداد المتابعه
– السرعه المعقوله بالرد حتى لا يصاب النتابع بالملل مع تجنب الاستعجال على حساب المعنى أو السبك المطلوب للبيت
– الصفين أو الشياله ، وهو مهم جداً ويعتبر سر نجاح المحاوره بحيث يجب
يكون معد جيداً ولا يقل عدد أفراده عن عشره مقابل عشره وإذا دعت الضروره
ثمانيه مقابل ثمانيه على أقل تقدير هذا طبعاً للمحاورات المثاليه او الجيدة.

-القافية .. هناك تعارف لدى شعراء هذا اللون فهناك مايعرف بـ ( الوسمية ) أي البيت الاول .. وإذا كان اللعب محجوزا أردف بالبيت الثاني ثم يجيبه الشاعر الآخر ببيتين ، أما إذا كان اللعب مطرودا فلكل شاعر بيت واحد فقط وتستمر المباراة حتى يتوقف أحدهما أو يشيب الطاروق أي ينتهي اللحن فيجددونه أو ينتهي الحفل .

أوزان (المحاوره) القلطة المشهورة :
1- البحر الطويل:
آه واعبرةٍ كنيتها ما ابديتها في حشا روحي خفيّه=مثل عبرة يتيمٍ ينزرونه نزر والنزر هضّام الشبابي .

2- الحنيفي:
نسبة إلى مبتدع هذه التسمية شاعر يدعي ( حنيف ) والحنيفي لقبه
من صافي النيّه/سلام رديّه = والملعبه صافيه والليل قافيها
من خاطرٍ صافي/حييت ياسنافي=والملعبه شدها لياك ترخيها

3-المربوع المكسور :
والله إني فوقهم كني على مزعافي/مهرةٍ لعابه
لي ثلاث سنين ياصقران هذا حوفي/بندقي مشعابي

4-اللويحاني :
ألا يامال فرقا العين/ألا يامال فرقا العين= يابعد الفرق بين الناس ياخلاق ياكافي

5-القصير :
ياسلامي على كل الرجال=ردةٍ خاطري غنابها

6- المعوسر ( العسير)
بدا منهو جدا = بالقيل= وان تيّه العجفاوي=ولا مني على=الصحاب = نفسٍ تجي دونيّه
غدا قولوا كذا=ماقيل= سبعٍ طمع به واوي=ولا قولوا بلا= شر شاب= تطمع به الحنديّه

7- المخومس :
سلام والسلام مني=والليله الملعب ينادي
الليله الليه لعبنا= ماهبلك ياقلب الشرودي
………تحية وفا يافاهمين التماثيل

8- المسودس :
اسمعوا وافهموا رد الكلام/ياسلامي على اللي يفهمون أقوال
………………..من قدم شريف الكلام بلا جزا
شاقه الولم/واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق
………………….من عنا له وجب حقه وصار

9- المنكوس
سلام رديه/لها راس وعيون/سلام رديه
الليله الليله/بها أشكال وألوان/الليله الليله

10- المثومن :
تظلل علينا/وحنا درينا
قبل لا تكمل ثمان الليالي
تصلون وألا يالربع ماتصلون
عصيت القرابه/نويت الحرابه
مهو نافعك لو يقولون تايب
تقهويت وألا عندنا ماتقهويت

11- المربوط :
ربط بكلمة مكرره كقولهم : ( والمعنى على سطح القمر )
ياشاعر الميدان لو تنخا فلا تلقى نصير=ادخل ولك مظهار والمعنى على سطح القمر
ترى الجمل عيبٍ عليه رغاه من عقب الهدير=خذ لك بها مشوار والمعنى على سطح القمر

12-السهل :
ياسلامي عليكم عد نوٍّ يقود= ردتن من ضميري زان ترتيبها
ليلة الخير هذي من ليالي السعود= شفت لي ربعتن ياصقر ودي بها

13- المروبع … وله عدة أشكال منها :
تماثيلٍ غريبه /وربعٍ مايملون
تدلل يالمغني/على عز وكرامه
قريبٍ مع قريبه/ تبي تمشي على الهون
وأنا جيت متعني/ وابي راس العدامه

14- وهذا شكل آخر :
خفا ماعلى مثلي خفا= ولو كان تبتخفونها
اعرف القصير من الطويل=عسى القصر يكهل من بناه

15- وهذا نظم آخر :
سرى بارقٍ نوّه حقوق=يالله يوضي لي سناه
بعيدٍ وهو عندي قريب= ثقيل الطهى وبله خفيف

يجدر بالذكر ان رجل الاعمال هليل الحجيفي هو الراعي والداعم الرسمي للمهرجان ووقف خلف نجاح المحاورة الشعرية كل من :
المهندس خميس بن دلاش والاستاذ شعف الضبيان و "الجندي المجهول " محمد بن سبتي والاستاذ فهد الطويلعي
ومنسق [COLOR=red]"مكتب رياض الصمان"[/COLOR] بمنطقة الحدود الشمالية الاستاذ ثامر بن غريب.

[COLOR=red]بعض الصور بعدسة "إخبارية عرعر":[/COLOR]

لحظة وصول الشعراء لقاعة الآهالي:

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e599a7908d.jpg[/IMG]

مسؤول المهرجان المهندس خميس بن دلاش والاستاذ شعف الضبيان أثناء الإشراف على عشاء الضيوف :

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e599af19c8.jpg[/IMG]

صور توضح كثافة الحضور الجماهيري بمسرح المهرجان الذي أثنى عليه المشرف العام على المحاورة الاستاذ عبدالله الثابت حيث تجاوز الحضور الثلاث آلاف تقريبا :

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5ab67146e.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5ab6da076.jpg[/IMG]

تتضح بالصورة قناة المرقاب التي تغطي المهرجان :

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5b71b433f.jpg[/IMG]

وهنا أحد صفوف المحاورة :

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5b7222b2f.jpg[/IMG]

وهنا لقطة للطيران الشراعي الذي تفاعل معه الشعراء في المحاوره من باب المداعبة :

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5c4e290c0.jpg[/IMG]

وهنا الزميل محمد بن سبتي والاستاذ شعف الضبيان في نهاية الحفل:
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4a6e5c4e8c316.jpg[/IMG]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com