استراتيجية سعودية للتوظيف.. السيطرة على البطالة والارتقاء بالإنتاجية


استراتيجية سعودية للتوظيف.. السيطرة على البطالة والارتقاء بالإنتاجية



واس ـ جدة
جدد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس في جدة، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تعزيز التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير واستعداداتها لوقاية الحجاج والمعتمرين من كافة الأمراض. وستكون حمايتهم عن طريق اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضد مرض انفلونزا الخنازير في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنها حجز كمية كافية من اللقاح المضاد للمرض لاستخدامها لحجاج الداخل والقاطنين في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاملين في موسم الحج والعاملين الصحيين في كافة مناطق المملكة. ونوه المجلس بقرار وزراء الصحة العرب المشاركين في الاجتماع الطارئ لمنظمة الصحة العالمية لدول إقليم شرق المتوسط الذي اختتم في القاهرة بشأن جائحة انفلونزا الخنازير، القاضي باعتماد وتنفيذ التدابير الصحية والعمومية التي أوصت بها الحلقة الاستشارية الدولية. ورحب بدعوة الاجتماع إلى تنظيم لقاء تشاوري في المملكة مع رؤساء البعثات الطبية من أجل التنسيق وتطبيق التدابير الاحترازية لموسم الحج والعمرة والدعوة لاجتماع عاجل في حالة حدوث مستجدات كبيرة تستدعي ذلك.
ارتياح واطمئنان
وفي شأن آخر، نقل النائب الثاني للمجلس ارتياح وطمأنة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على صحة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خلال زيارته له في مقر إقامته في أغادير، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزي الملك خير الجزاء على صلته ورعايته وحرصه على كل ما فيه الخير.
وتوجه المجلس بالشكر لله سبحانه وتعالى على ما من به على ولي العهد من تمام الصحة والعافية، داعيا الله أن يحفظه ويعيده إلى وطنه عضدا لأخيه خادم الحرمين الشريفين، عاملا لخدمة دينه ووطنه وأمته.
ترحيب ومباحثات
سياسيا، أوضح وزير التعليم العالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور خالد بن محمد العنقري أن مجلس الوزراء أعرب عن ترحيب المملكة بالقرار الصادر من المحكمة الدولية في لاهاي بشأن ترسيم الحدود في منطقة أبيي في السودان، عاده خطوة إيجابية لدعم الاستقرار والسلام الدائم لكل سكان المنطقة ولم شمل المواطنين وتشجيع النازحين على العودة، تعزيزا لروح التعايش السلمي.
وذكر أن النائب الثاني أطلع المجلس على المباحثات والمشاورات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين خلال الأسبوع الماضي مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم حول تطور الأحداث على الساحة الدولية، ومنها الرسالة التي تسلمها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي واستقباله لقائد القيادة المركزية الأمريكية.
إقرارات وتعيينات
محليا، وافق مجلس الوزراء على استراتيجية التوظيف السعودية، إذ تهدف إلى التوظيف الكامل لقوة العمل الوطنية، وزيادة مستديمة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية، والارتقاء بإنتاجية العمل الوطني ليضاهي نظيره في الاقتصاديات المتقدمة.
وتتضمن أهدافا مرحلية تتمثل في هدف مرحلي قصير المدى مدته سنتان يتمثل في السيطرة على البطالة، وآخر متوسط المدى مدته ثلاث سنوات يتمثل في تخفيض معدل البطالة، وبعيد المدى مدته عشرون سنة يتمثل في تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني اعتمادا على الموارد البشرية الوطنية.
وأقر تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ــ أو من ينيبه ــ بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة. والحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي (1427/1428هـ).
وفوض المجلس وزير الشؤون الاجتماعية ــ أو من ينيبه ــ بالتوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشؤون الاجتماعية بين وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية وإقراره من خلال اللجنة السعودية المصرية المشتركة في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.
ووافق مجلس الوزراء على تعيين إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم الشثري على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة في إمارة منطقة الرياض، وسعد بن سليمان بن علي الشهري على وظيفة مدير عام المركز الوطني للأرصاد وحماية البيئة بالمرتبة الرابعة عشرة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وصالح بن سعود بن محمد العميرة على وظيفة أمين مجلس المنطقة بالمرتبة الرابعة عشرة في إمارة منطقة الرياض.
وتضمنت التعيينات، نبيل بن عبد الله بن سليمان الطويل على وظيفة مستشار لشؤون الحقوق بالمرتبة الرابعة عشرة في إمارة منطقة الرياض، والمهندس عبد الله بن علي بن عبد الله القرني على وظيفة وكيل الأمين للخدمات بالمرتبة الرابعة عشرة في أمانة المنطقة الشرقية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com