مصادر خليجية تؤكد: لا وجود لمحاولة انقلاب في قطر


مصادر خليجية تؤكد: لا وجود لمحاولة انقلاب في قطر



إخبارية عرعر"متابعات":
تمكنت السلطات القطرية الخميس من احباط محاولة انقلاب على امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، حسب ما ذكر موقع البوابة الاحد.

واوضح الموقع نقلا عن معلومات وصفها بـ المؤكدة، ان السلطات اعتقلت 30 ضابطا من ضباط الجيش بينهم خمسة ضباط من الحرس الاميري.

وقالت المصادر ان امير قطر بدأ منذ احباط الانقلاب بالاجتماع بشيوخ ال ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الاسرة المالكة. كما افادت الانباء عن وضع بعض شيوخ اسرة ال ثاني في الاقامة الجبرية.

وقد كلف الامير سكرتيره الشخصي سعد الرميحي بمتابعة شؤون وزارتي الداخلية والدفاع، والتنسيق بينها وبين الديوان الاميري.

وتشير المعلومات الى تورط اللواء حمد بن علي العطية رئيس اركان الجيش القطري في الانقلاب، وان كانت هذه المعلومات لا تستبعد وقوف شخصيات من الاسرة الحاكمة نفسها خلف العطية والمتمردين.

ويشار الى أن أمير قطر الحالي كان قد نفذ إنقلاب قصر أبيض على حكم والده الشيخ خليفة آل ثاني عام 1995، أثناء سفر خارجي لوالده الذي رفض لسنوات طويلة التسليم بشرعية الإنقلاب وعاش متنقلا لنحو خمس سنوات بين السعودية والإمارات قبل أن يعود الى الدوحة عام 2005 للمشاركة في تشييع جنازة إحدى زوجاته.

من جانب اخر، ذكر موقع ايلاف ان مصادر قطرية رفيعة أعلنت بأن كبار أقطاب وأفراد أسرة آل ثاني الحاكمة قد بدأوا بالعودة على نحو مفاجئ الى العاصمة القطرية الدوحة، بعد أن قطعوا إجازاتهم في العواصم الأوروبية بسبب تطورات سياسية وعسكرية تحجم الدوحة حتى الآن عن الإعلان عنها، وتفرض على وسائل الاعلام عدم الاشارة او التلميح إليها.

ويأتي ذلك على خلفية تمرد عسكري حيث شكل ضابط كبير في الجيش القطري مجموعة عسكرية من رفاق له بالمؤسسة العسكرية القطرية، وأعلنوا التمرد العسكري لصالح شخصية سياسية قطرية متنفذة جدا في حلقات القرار السياسي الأعلى في الدوحة حسب معلومات صحفية.

وبحسب المعلومات، فإن توجيهات عليا صدرت لجميع وسائل الإعلام القطرية ومنها "قناة الجزيرة"بعدم الإشارة أو التلميح الى أية مسائل تتعلق بالتطورات الأخيرة، خصوصا أن تغييرات مهمة باتت متوقعة ستطال عددا من كبار أقطاب الأسرة الحاكمة في ضوء التطورات الأخيرة.

تحديث للخبر:

إيلاف: نفت مصادر خليجية رفيعة المستوى ما تردد مؤخرا عن وجود انقلاب في دولة قطر، وقال أحد الدبلوماسيين الخليجيين في حديث مع إيلاف: " لا صحة لما تردد مؤخرا عن محاولة من بعض العسكريين للانقلاب على حكم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. قطر تنعم بالهدوء، وما أثير اخيرا عارٍ من الصحة".

وكانت معلومات أثيرت اخيرا أكدت أن القيادة السياسية في قطر تحقق مع 30 عسكريا بعد اكتشافها عن مخطط للانقلاب، يقوده أحد أقطاب الأسرة الحاكمة في قطر.

وأشارت إلى أن الإقالات الصامتة والسريعة لقيادات عسكرية جاءت بعد ساعات من تمرد تلك القيادات، ورفضها التوجه إلى مقرات العمل في القيادة بإيعاز من قطب مهم في تركيبة القيادة السياسية القطرية.

إلا أن دبلوماسيين نفوا في حديث مع إيلاف صحة هذه الأخبار تماماً.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com