مبادرة إنسانية رائدة جوال التومان يطلق خدمة بنك الدم الالكتروني


مبادرة إنسانية رائدة جوال التومان يطلق خدمة بنك الدم الالكتروني



أطلق جوال التومان خدمة جديدة ضمن الخدمات التي يقدمها لأفراد مجتمعه منذ عدة سنوات وهي “بنك التومان الإلكتروني للدم ” من باب قول الله تعالى : ( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) .. وليعلم الجميع، بأن فكرة التبرع بالدم بين افراد المجتمع الواحد فكرة رائعه وجديره بالاهتمام من الجميع والأهم من هذا كله هو النفع الذي يتحقق من خلال التبرع بالدم وقت الحاجه وخاصه للمرضى الذين تكون حياتهم في خطر نتيجة الحاجة الماسة للدم ،فالكل يعرف أهمية بنوك الدم فالدم هو شريان الحياة لذلك من المهم جداَ أن يتوفر حال طلبه.

فكثيراً من المرضى ومن يصابون في الحوادث أو من يُدخلون لغرف العمليات يكونوا بحاجة ماسة في الغالب للدم ، وهذا الاحتياج يتم توفيره من خلال بنوك الدم في المستشفيات في حال توفره بالكميات المطلوبة ،وتكمن المشكله في حال عدم توفره اضافة الى عائق ندرة وقلة وجود بعض فصائل الدم فهي فصائل نادرة ، فعند وجود شخص يحتاج إلى التبرع بالدم وتكون فصيلة دمه نادره، فان الامر يكون اكثر تعقيدا وتكون حياة ذلك الانسان اكثر خطوره فكانت مثل هذه المواقف وغيرها سببا في إنشاء بنوك الدم على شبكة الانترنت. ومن هنا كانت فكرة انشاء بنك التومان الإلكتروني للدم الذي تم الاعداد له منذ شهرجمادالاولى من هذا العام وجرى تاخير اعلانه الى العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك لعام ١٤٣٤ لملائمة ذلك .

فهذا البنك لا يعتمد على وجود آلاف الأكياس الحمراء في ثلاجات تنتظر من يحتاجها ، وإنما يعتمد على وجود قاعدة بيانات و قوائم منظمة تضم أرقام هواتف من لديهم الاستعداد للتبرع بالدم وعند الحاجة يتم اشعارهم والتواصل معهم وتوصيل المتبرع بالمحتاج للتبرع ومن ثم يتم التبرع في المستشفى الذي تتواجد به الحاله . حيث تم توفير قاعدة بيانات الكترونية تحتوي على عدد من البيانات كارقام الهواتف والاسماء وانواع فصائل الدم لكل متبرع وكذلك اسماء المدن التي يقيم فيها المتبرعين , وقد أكد القائمين على جوال التومان وبنك الدم أن جميع المعلومات سوف تخضع لخصوصية وغير قابلة للكشف إلا بموافقة صاحبها كما أكدوا أن رسائل بنك الدم تصل للمشتركين بالبنك فقط ولا ترسل لجميع مشتركي جوال التومان .

واوضح القائمين على هذا المشروع الرائد ان فكرة هذا العمل تنطلق من مبداء التعاون والتكاتف بين افراد المجتمع الواحد وانهم يثقون بان ذلك العمل سوف يزيد من الموده وصلة الارحام والتقارب ان شاء الله فيما بين مجتمعهم واشاروا الى ان المشاركه في بناء مثل هذه الاعمال التي تهدف الى مساعدة المجتمع بشكل تطوعي هي دليل وعي وتقدم ذلك المجتمع وانه من النبل ان لايتردد الانسان في المساهمه في مثل هذه الاعمال اذا كان قادرا عليها واشاروا الى انهم سوف يسعون الى الاشادة بمن يقومون بالتبرع بالدم عبر بنك التومان الالكتروني للدم وفق آلية خاصه سيتم الافصاح عنها لاحقا كما اوضح القائمين على هذا المشروع الانساني ان طريقة الاشتراك في بنك التومان الالكتروني للدم هي بارسال كلمة (بنك الدم) إلى الرقم الخاص بجوال التومان 0567655220 .
وقد تجاوز عدد المشتركين منذ تدشين بنك الدم (قبل اسبوعين) اكثر من ٢٠٠ عضو علماً أن العدد بزدياد والتسجيل بشكل مستمر ويومي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com