“ابتدائيات” محافظة طريف في مبانٍ عمرها 63 عاماً


“ابتدائيات” محافظة طريف في مبانٍ عمرها 63 عاماً



مدارس قديمة ومستأجرة ومتهالكة.. مازال طلاب وطالبات عدد من أحياء محافظة طريف في منطقة الحدود الشمالية يدرسون فيها.. ويتحمل الأهالي هذه المعاناة طمعاً في حصول أبنائهم وبناتهم على حظوظهم من التعليم إلا أن هذه المعاناة بدأت في التزايد إثر سقوط سور إحدى المدارس قبل عدة شهور..
مدارس قديمة

وذكر لـ «الشرق» عضو المجلس البلدي في طريف سابقاً حسين الحازمي أن هناك عدداً من الأحياء في محافظة طريف تشتكي من عدم استحداث المدارس، مرجعاً السبب إلى عدم اهتمام التربية والتعليم بهذا الشأن رغم الميزانيات الضخمة واهتمام ولاة الأمر بهذا الخصوص.
وأضاف أن هناك مدارس قديمة وجودها يشكل خطراً يهدد أرواح الطالبات مثل الابتدائية الأولى، التي كانت تدرس فيها الطالبات من ثلاثة أحياء هي: «الحوازم والرولة والخالدية»، وقد سبق أن اطلعت عليها نائبة وزير التربية والتعليم الدكتورة نورة الفايز، التي أبدت امتعاضها من وضع المدرسة وقالت إنها لا تليق أن تكون مبنى للحيوانات فكيف تكون مدرسة للطالبات.
وأضاف الحازمي: أن المدرسة لم تكن تحتوى إلا على دورة مياه واحدة تم تخصيصها للمعلمات، وأن بعض الطالبات كن يلجأن إلى منازل الجيران من أجل دورات المياه.
ومع هذا لم تحرك الإدارة ساكناً بحجة عدم وجود بديل إلا بعد سقوط سقف إحدى الغرف «غرفة التدبير المنزلي» الأمر الذي لم تطلع الإدارة عليه أحداً إلا أننا علمنا عن طريق بناتنا اللواتي كن يدرسن في المدرسة ما اضطرنا إلى التجمع نحن أهالي الحي وإقناع أحد سكان الحي بتأجير منزله حيث كان يملك منزلين.
وذكر أن هناك مجمعاً يتم بناؤه حالياً لا يخدم الحي، حيث يبعد قرابة ثلاثة كيلو مترات عن الحي.
تكدس في الفصول

وذكر أبو إبراهيم أن المدرسة التي يدرس بها أبناؤه تم تأسيسها عام 1371هـ قبل 63 عاماً قبل قيام وزارة المعارف بسنتين، وهي قديمة متهالكة قد تشكل خطراً على أرواح الطلاب الذين يدرسون فيها.
وأن جدران مبناها لا تحتمل أي إضافات أو حمل زائد كون أسقفها مهترئاً وهشاً. وقال: هذه المدرسة لا تخدم العملية التعليمية ويعاني طلابها من التكدس في الفصول نظراً لصغر مساحتها ما يحول بين المعلم وعطائه، ويؤثر سلباً على استيعاب الطلاب.
مبنى آمن..

وقال: سبق أن شهدت محافظة طريف سقوط السور الخارجي من الجهة الغربية المحيط بمبنى المدرسة الابتدائية الثانية للبنات، والروضة الثالثة في حي الخالدية الغربي بمحافظة طريف، دون أن يصاب أحد بضرر لعدم وجود طالبات في الروضة، الأمر الذي أثار فزع المعلمات اللواتي غادرن المدرسة على الفور خوفاً من تداعيات أخرى للسقوط.
وطالب أولياء الأمور مكتب التربية والتعليم في طريف بالعمل على إزالة السور المتهالك قبل انهياره، وبناء سور آخر قبل وقوع ما لا تحمد عقباه، أو بنقل المدرسة إلى مبنى آخر.
تداعيات سقوط السور

وعلمت «الشرق» أن الدفاع المدني سبق أن رفع خطابات بوضع السور، وأخلى طرفه بموجب ذلك.
كما أن الإدارة العامة للتربية والتعليم سبق أن قامت بترسية مشروع ترميم السور على أحد المقاولين، على أن يبدأ العمل فيه قبل ثلاثة أشهر، إلا أن ذلك لم يتم. ومنذ ذلك الوقت لم ينه مكتب التربية والتعليم أعمال بناء السور حتى موعد إعداد هذا التقرير الأمر الذي يثير استغراب واستفسارات الأهالي.
الحلول المطروحة..

ولا تختلف مدينة عرعر في سوء المدارس عن طريف، فأغلبها مبانٍ مستأجرة، خصوصاً في الأحياء القديمة.
فهناك بعض المحلات التجارية التابعة لأحد المباني المستأجرة تم إغلاق أبوابها دون إزالتها وتحويلها إلى فصول دراسية في مبنى يضم مدرستين للبنات؛ هما: الابتدائية الرابعة والعشرون ومحو الأمية الثامنة وجميعها في مبنى واحد، وكذلك الحال مع مدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية للبنين في الحي نفسه. رغم وجود عديد من الحلول المطروحة لعلاج هذه المشكلة، التي قامت بها بعض الإدارات وفي مقــدمتها نــزع الملكية الذي لم نلمــس له أثراً حتى الآن.
خارطة لتطوير التعليم

من جهته، ذكر لـ «الشرق» المتحدث الرسمي للإدارة العامة للتربيـة والتعليم في منطقة الحدود الشمالية سطام الســلطان أن المــدير العام للتربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية عبدالرحمـن بن سعد القريشي اعتمد تنفيذ «مشروع خارطة تطوير التعليــم بالمنطقة»، ومن ضمنها تشكيل فريق عمل برئاسة المساعد للخدمات المساندة لرصد كل الملاحظات على المـباني المستأجرة والمباني الحكومية القديمة، ووضـع خطــط لمــعالجة نواحي القــصور فيها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com