ارتفاع نسبة مستخدمي إنترنت في السعودية إلى 10 مليون شخص


ارتفاع نسبة مستخدمي إنترنت في السعودية إلى 10 مليون شخص



إخبارية عرعر"ناصر الجربوع":
أوضحت مؤشرات أصدرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أن عدد مستخدمي إنترنت في المملكة ارتفع من نحو مليون مستخدم العام 2001 إلى نحو 9.6 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من العام 2009 بمتوسط نمو سنوي يقدر بنحو 35 بالمائة، وبنسبة انتشار تقدر بنحو 38 بالمائة من السكان.

وبينت المؤشرات أن عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض ( إنترنت السريع) وصل إلى أكثر من 1.8 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2009، بنسبة نمو تعادل نحو 36 بالمائة عن نهاية العام 2008، ووصلت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للسكان إلى نحو 7 بالمائة ، كما بلغت نسبة انتشار النطاق العريض للمساكن في المملكة نحو 29 بالمائة "بافتراض أن 70 بالمائة من توصيلات النطاق العريض هي توصيلات منزلية".

من جهة أخرى، وصل عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة إلي 39.7 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول من العام 2009، وبذلك ارتفعت نسبة الانتشار إلى 157 بالمائة بنسبة نمو 9 بالمائة عن نهاية العام 2008، وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى بنسبة 85 بالمائة.

بينما وصل عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بالمملكة بنهاية النصف الأول من العام 2009 نحو 4.207 مليون خط، منها نحو 3 مليون خط سكني أي ما يمثل 73 بالمائة من إجمالي الخطوط العاملة، وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للمساكن نحو 69 بالمائة.

وتقول هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إنه على الرغم من النمو الكبير الذي شهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فمازال هناك فرص نمو جيدة في حال التوسع في نشر خدمات النطاق العريض في المملكة خلال السنوات المقبلة، إذ يتوقع أن تزداد وتيرة النمو في الخدمة مع فتح المنافسة في مجال الاتصالات الثابتة وقيام الشركات المرخصة الجديدة بنشر شبكاتها وإطلاق خدماتها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com