ملاوي: جامعة الحدود الشمالية تعاني من نقص في العمداء وهيئة التدريس


ملاوي: جامعة الحدود الشمالية تعاني من نقص في العمداء وهيئة التدريس



[ALIGN=JUSTIFY]" متابعات " ناصر غريب ( إخبارية عرعر ) :

كشف وكيل جامعة الحدود الشمالية الدكتور عبدالرحمن ملاوي للزميل ( فواز عزيز ) ـ جريدة الوطن :
أن الجامعة تعاني من نقص في العمداء وهيئة التدريس، حيث لا تزال ثلاث كليات في رفحاء بلا عمداء.
وقال "قد سمعتم عن الحوافز التي وضعت لأعضاء هيئة التدريس، ونحن نبحث عن عمداء وأعضاء هيئة تدريس ولم نجد، لا أحد يريد أن يأتي إلى هنا، وبعضهم يقول : بقائي مع أبنائي أولى من حافز الـ40% وهذه هي المشكلة التي نعاني منها، ولكن بإذن الله سيأتي عمداء يتولون الكليات".
وأوضح ملاوي خلال زيارته لفرع الجامعة في رفحاء أول من أمس أن الدراسة بالانتساب في الجامعة ستبدأ خلال العام الحالي، وسيعلن ذلك في موقع الجامعة وسيكون التسجيل عن طريق الموقع.
وأبان أنه خلال الأيام المقبلة سيبدأ التسجيل للانتساب في الجامعة في تخصصين هما بكالوريوس اللغة العربية والدراسات الإسلامية وفي العام المقبل سيكون هناك تخصصات أخرى".
ورد ملاوي على سؤال "الوطن" حول كليات البنات في رفحاء التي ليس لها مبان، حيث لا تزال 4 كليات تتخذ من مبنى ثانوية قديم كان يتسع لـ 500 طالبة مقراً لها ويدرس فيها اليوم أكثر من 3 آلاف طالبة، بقوله "سيتم استئجار مبان جديدة لهذا العام لكليات البنات في رفحاء وسيتم بناء قاعات جديدة".
ونفى أن يتم تأخير الدراسة، مؤكداً أن القاعات الموجودة تتسع لطالبات الكليات الأربع لأن بعض الكليات لا يوجد فيها سوى 30 طالبة مثل كلية الصيدلة الحديثة.
وعن توقف أعمال الإنشاء في مشروع مباني الجامعة في رفحاء، أبان قائلا "المشاريع الجامعية مسؤولة عنها وزارة التعليم العالي، ونحن في الجامعة ننقل لهم الصورة.. فلو توقف المقاول سيكونون في الصورة مباشرة، والوزارة متابعة للموضوع أولا بأول". وأضاف " نرجو أن تكون المباني جاهزة العام المقبل مع العلم أن المشروع يتسع لأربع كليات وهذا سيكون حافزاً لنقل كليات البنات لمبنى آخر هو مبنى كلية المجتمع الحالي بعد نقل كلية المجتمع والكليات الأخرى للمبنى الجديد , سيتسع لكل الطالبات". وأكد أن الجامعة ستوجد سكناً للطالبات والطلاب في المحافظات وقال "سنتعاقد مع شركة لنقل الطالبات إلى كليات الجامعة خلال الأسبوعين المقبلين".
ورداً على سؤال عن إدراج الجامعة لبعض التخصصات التي لا تخدم المنطقة ولا سوق العمل، قال "قلنا للإخوان إن الجامعة حين تشرع في فتح قسم يؤخذ في الاعتبار طبيعة المنطقة، وإذا تبين أن تخصصاً ليس له أهمية نشرع في تقليل القبول فيه، وهذا نطلبه من الجميع كي يساعدونا في إيجاد التخصصات التي تخدم المنطقة".
وأوضح أنه لا يوجد أي مانع في وجود جهة إشرافية على فرع الجامعة في رفحاء، وأضاف "كل كلية يفترض أن يكون فيها جهاز كامل يعكس ما تراه الجامعة، فكل كلية كيان إداري كامل، ما يعني أنه لا يحتاج الطالب أن يذهب للجامعة".
يشار إلى أن جامعة الحدود الشمالية لا تزال تحت إشراف جامعة الملك عبدالعزيز ومديرها مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة صادق طيب، ويدرس فيها حوالي 12000 طالب وطالبة موزعين على كلياتها في عرعر ورفحاء وطريف).

( [COLOR=red]صورة الزميل فواز عزيز أثناء اللقاء مع وكيل الجامعة[/COLOR] )[/ALIGN]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com