“فيديو” هيئة الاتصالات تُطلق حملة للتعريف بمخاطر “الابتزاز”


“فيديو” هيئة الاتصالات تُطلق حملة للتعريف بمخاطر “الابتزاز”



أطلقت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، حملة توعوية للإحاطة بمخاطر “الابتزاز “، التي تمارس بطرق وأساليب مختلفة وبثت الهيئة مقطع فيديو على قناتها في موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، يُظهر عرضًا تمثيليًا لعملية الابتزاز.

ويروي الفيديو مثالا بسيطا لتعرض الفتيات للابتزاز، حيث تقوم الفتاة بإيداع هاتفها المحمول لدى أحد المحلات التجارية المختصة بصيانة الهاتف الجوال، طالبة منه بعض التحديثات والخلفيات الجديدة مرفقة “الباسورد” الخاص بهاتفها لصاحب المحل.

وبعد أن يطلب منها صاحب المحل العودة بعد ساعة ريثما ينتهي من عمله، يدخل إلى هاتفها ليجد بداخله العشرات من الصور الخاصة بالفتاة، الأمر الذي من شأنه أن يُوقع الفتاة عرضة “للابتزاز” في حال كان صاحب المحل منعدم الأخلاق أو ذا نوايا خبيثة.

وكانت قد أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخرًا، حملتها التوعوية للتعريف بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية ولرفع مستوى الوعي بسبل مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتبيان حقوق المستخدمين وفق ما كفله النظام لهم، مع التوعية بسبل الوقاية من خطر الوقوع ضحايا لأي نوع من هذه الجرائم.

وتهدف الحملة إلى لفت انتباه مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المجتمع السعودي إلى خطورة الجرائم المعلوماتية، والتحذير من التساهل أو الإهمال أثناء التعامل مع المعلومات، مع إيضاح مهمات الجهات المعنية بمكافحة الجرائم المعلوماتية، بالإضافة إلى إيضاح المسؤوليات والعقوبات المترتبة على مرتكب الجريمة المعلوماتية، وكذلك التعريف بسبل التقاضي، وآليات الشكوى لمن يقعون ضحايا لمثل هذا النوع من الجرائم.

ولعل أشهر الجرائم المعلوماتية هي ” انتحال الشخصية، التشهير، الابتزاز، تسريب الخطابات السرية ونشرها، تحميل البرامج غير الموثوقة، اختراق المواقع الإلكترونية، الاحتيال عبر الإنترنت “.

[CENTER][SITECODE=”youtube ZG9bWzJHpTg”].[/SITECODE]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com