“الزراعة” تغلظ عقوبتها للمحتطبين بـ10 آلاف ريال للطن


“الزراعة” تغلظ عقوبتها للمحتطبين بـ10 آلاف ريال للطن



غلظت وزارة الزراعة عقوباتها بحق المحتطبين، أو من يتاجر بالحطب أو ينقله، إضافة إلى من يجرف التربة من بطون الأودية، بهدف المحافظة على البيئة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة “الوطن”، اليوم الجمعة، فقد شددت الوزارة عقوباتها حتى وصلت عقوبة الطن إلى 10 آلاف ريال، وتضاعف إلى 50 ألف ريال في حالة التكرار.

كما يغرم من يقوم بنقل الحطب بـ2000 ريال عن كل شجيرة، و5000 ريال عن كل شجرة، و200 ريال عن تجريف طن من التربة، وتضاعف إلى 50 ألف ريال في حال تكرارها.

وفي السياق ذاته، أكد المدير العام للشؤون الزراعية بمنطقة حائل، المهندس سليمان الصوينع، أن هذه القرارات جاءت بعدما لوحظت كثرة التعديات على الغطاء النباتي، والتمادي في جرف التربة من بطون الأودية والشعاب.

وأضاف الصوينع أن التعديلات شملت الفقرة الأولى من اللائحة؛ حيث يعاقب كل من يخالف المادة 12 بغرامة 10 آلاف ريال عن كل طن من الفحم والحطب، وتضاعف إلى الحد الأعلى، وتصل الغرامة إلى 50 ألف ريال للمخالف في حال تكرار المخالفة، مؤكدًا أنه يحق لوزارة الزراعة التصرف بما تم ضبطه بنقله أو استثماره.

وغرّمت إدارة الشؤون الزراعية بمنطقة الباحة مواطنين ومقيمين قاموا بالاحتطاب الجائر، حيث بلغ إجمالي المضبوطات والغرامات ما يزيد عن نصف مليون ريال.

وتم أخذ التعهدات اللازمة على أصحاب المحلات والمقاهي بعدم مزاولة نشاط بيع واستخدام الحطب المحلي، والاستعاضة عنه بالمستورد.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com