منظمة دولية تشجع حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة يوم السبت


منظمة دولية تشجع حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة يوم السبت



دعت منظمة العفو الدولية أمنستي إنترناشونال، النساء السعوديات للمشاركة في حملة قيادة النساء للسيارات يوم السبت.

وأعلنت منظمة العفو الدولية أن السعودية تنوي التصدي لحملة شعبية وتدعو المنظمة إلى وضع حد لحظر قيادة السيارات على النساء والتي من المفترض أن تبدأ يوم السبت 29 مارس/آذار، داعية السلطات السعودية إلى احترام حق المرأة في القيادة.

و تنوي مجموعة من النساء تحدي الحظر نهاية هذا الأسبوع، كما دعت المنظمة إلى وضع حد للمضايقات التي يتعرض لها أنصار هذه الحملة.

وقال سعيد بومدوحة، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه: “إلى أن تتطابق أفعال المملكة العربية السعودية مع أقوالها فإن السمعة الفظيعة للمملكة كدولة ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان لا يحتمل أن تتغير.”

وأضاف بومدوحه يقول: “يجب أن تثبت السعودية أن قبولها لهذه التوصيات يعني أكثر من مجرد تمرين في العلاقات العامة صُمِّم لصرف الانتباه عن انتقاد سجلها في مجال حقوق الإنسان.”

كما زعمت المنظمة أنه يتم أيضا استهداف الرجال المشاركين في الحملة بالاعتقال والتحقيق، كما تم في وقت سابق اختراق موقع الحملة على الانترنت، ومنعت السلطات عريضة على الانترنت تصب في نفس الموضوع.

وكانت 100 امرأة قد أعلنت أنها تحدت حظر قيادة السيارة، وسبق أن احتجزت السلطات السعودية سيارة تضامر اليمي وهي امرأة سعودية أم لطفلين، قادت السيارة وصورت نفسها وهي تقوم بذلك. وللإشارة فإن السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء سياقة السيارة، ودعت منظمة العفو الدولية السعودية بشكل متكرر إلى إلغاء هذا الحظر.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com