برنامج “يعطيك خيرها”الإبل السائبة تحصد “400” شخص سنوياً ولابد من سن قانون لها


برنامج “يعطيك خيرها”الإبل السائبة تحصد “400” شخص سنوياً ولابد من سن قانون لها



برنامج “الله يعطيك خيرها” الذي يعرض كل يوم ثلاثاء الساعة الثامنة والنصف على القناة الأولى السعودية، والقناة الرياضية الأولى، وهو من تقديم الزميل صلاح الغيدان، ناقش مشاكل الإبل السائبة التي خلّفت ضحايا كُثر أخرها بمنطقة الجوف، كادت عائلة أن تذهب ضحية أبل سائبة لولا لطف الله تعالى في إحدى الطرق بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف شرق ضاحية قارا.

وقد أستضاف البرنامج المهندس معتز المديميغ من جامع الملك سعود، والذي قدم مشروع تخرجه من كلية الهندسة، وهو محاكاة لخطورة الجمال السائبة، حيث قدم المديميغ شرح مفصل عن المشروع، وأصبح فيما بعد دراسة علمية تكفلت بها جامعة الملك سعود، أكد من خلالها أنهُ عالمياً لايوجد مواصفة قياسية خاصة باصطدام المركبات بالكائنات الحية على الطرق، مشيراً أن هذه الدراسة تعد الوحيدة على المستوى العالمي، لكون الدراسة وضعت حل لتطوير السيارة لتكون أكثر مُلائمة في حوادث الحيوانات، وأخذت الدراسة الجمل نموذجاً، وأكتشفت الدراسة أيضاً التي أخذت وقتاً طويلاً في البحث، أن اصطدام الجمال دائماً يقع على مقدمة السيارة، ونسبة حوادث الجمال تخلّف 400 وفاة في السنة. وقد وضعت الدراسة حلول لهذه المشكلة.

وأضاف المديميغ، أن من ضمن الحلول قدمها المهندس احمد بن هاني إسماعيل وهي تصميم الرؤيا الحرارية للجمال توضع في المركبة لتكشف على مسافة كافية وجود جمال بالطريق لتنبيه السائق لذلك.

كما أكد المحامي محمد الضبعان، من خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، وهو مستشار قانوني لبرنامج “الله يعطيك خيرها” أنه لايوجد قانون لحوادث الإبل بل يوجد قواعد عامة، مستمدة من الشريعة الإسلامية، وأن قضية حوادث الجمال تحال للقضاء، بمطالبة المتضرر من مالك الإبل، وإن لم يكن له مالك تعتمد على تقديرات القاضي، بأن الدولة تتكفل بإزالة الضرر الواقع على المواطن، وذلك بحسب الحادث. كما طالب بسن قانون لمثل هذه الحوادث، لكثرة الطرق السريعة واتساع مساحة المملكة، وخاصة أن المملكة تعتبر من الدول التي يكثر فيها الماشية.

كما هاتف البرنامج اللواء خالد بن نشاط القحطاني قائد قوات أمن الطرق بالمملكة، أكد من خلال مداخلته، أن أمن الطرق يسيطر على 90% من الطرق السريعة المُسيجة، و20% من الطرق الفرعية الغير مُسيجة التي تقع عليها مثل هذه الحوادث، وأضاف القحطاني أن هناك دراسة استمرت لمدة ثلاث سنوات اشتركت بها عدة جهات حكومية دُرس من خلالها السلوك الخاص بالإبل وأصحاب المركبات، استطلعت هذه الدراسة كثير من ملاك الإبل والرعاة، وبحثت الدراسة عن الحلول الهندسية، كما استعانت الدراسة بخبرات بعض الدول في هذا المجال.

وأضاف اللواء القحطاني، أن الحزام العاكس الذي أوصت به الدراسة عند تطبيقه أثبت فشله، بسبب أن الإبل تنفر منه، ولا يتناسب مع سلوكها، وأن بعض الحلول التي أوصت بها الدراسة تم تطبيقه، ومن هذه الحلول التي أثبت فاعلية هي الحواجز الترابية التي تتراوح مابين 120سم إلى 160سم، وقد تم اختبار هذه الارتفاعات فأثبتت جدواها، ومن ضمن تلك الحلول وضع لوحات إرشادية.

جديرٌ بالذكر، أن برنامج “الله يعطيك خيرها” من إخراج الأستاذ عبدالرحمن العنيق، ومعد البرنامج الأستاذ أحمد دعماس، وقد أعد تقارير حلقة ألغام الطريق الأستاذ خالد العتيبي، وقد قدمت شركة توكيلات الجزيرة عبارة عن ثلاث سيارات جوائز للفائزين بها من خلال الترشيح شريطة ألا تسجل عليه مخالفة مرورية ابتداءً من الحلقة الأولى التي بدأت منذ شهر وحتى الحلقة رقم ثلاثين، والتي سيتم فيها السحب على السيارات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com