وثيقة تاريخية تكشف مقترحاً لإقامة دولة يهودية في الأحساء بمساعدة الحكومة البريطانية (صورة)


وثيقة تاريخية تكشف مقترحاً لإقامة دولة يهودية في الأحساء بمساعدة الحكومة البريطانية (صورة)



كشفت وثيقة تاريخية نشرت على مدونة المكتبة العامة البريطانية عن رسالة إلى سفير بريطانيا لدى فرنسا تحمل مقترحا من الدكتور اليهودي الروسي الأصل، أم أل روثنشتاين، الذي كان يعيش في فرنسا، يطلب فيها مساعدة الحكومة البريطانية لتأسيس دولة يهودية بإرسال قوات لتأسيس تلك الدولة عبر احتلال منطقة الأحساء الواقعة اليوم في شرقي المملكة العربية السعودية.

وجاء في الوثيقة أن روثنشتاين تعهد بجمع جيش يهودي من 120 ألف جندي مقاتل خلال فصل الربيع يؤلفون قوة مقاتلة إلى جانب الإنجليز من أجل غزو المنطقة وإقامة الدولة اليهودية فيها.

وبحسب مقترح روثنشتاين فإن جيشا مؤلفا من 30 ألف جندي سيقوم بغزو البحرين، ومنها ينطلق نحو الأحساء التي كانت آنذاك خاضعة للسيطرة العثمانية، من أجل تأسيس الدولة اليهودية الموعودة، وتوقع روثنشتاين أن ترد تركيا بإعلان الحرب، ولكنه أكد للسفير البريطاني في باريس أن القوات اليهودية ستخوض المواجهة العسكرية وتنتصر.

رفض وزير الخارجية البريطانية، أرثر بلفور، خطة روثنشتاين، وقام مدير مكتب بلفور بإرسال رسالة إلى بيرتي في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 1917 يعلمه فيها برفض الحكومة البريطانية تنفيذ المشروع.

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/0534423a880950.jpg[/IMG]
[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com