مصادر بمكاتب الاستقدام: العمالة الفلبينية تصل خلال 7 أشهر


مصادر بمكاتب الاستقدام: العمالة الفلبينية تصل خلال 7 أشهر



ذكرت مصادر بمكاتب الاستقدام أن تكلفة استقدام العاملة المنزلية من الفلبين تبلغ الآن 17 ألف ريال، وأن الفترة الزمنية المحددة لوصول العاملة للمملكة بحسب عقود الاستقدام الجديدة تصل إلى 7 أشهر.

وشكت مكاتب الاستقدام من المواعيد الطويلة التي تتطلبها عملية إكمال إجراءات المعاملات في مانيلا، وفي السفارة الفلبينية بالرياض، في حين أن العمالة الفلبينية تمثل 80% من طلبات الاستقدام.

وطالبت المكاتب وزارة العمل بالتدخل لوقف الضغوط التي تمارسها السفارة الفلبينية على المكاتب، حيث تعمد السفارة لإيقاف الخدمات عنها بمجرد حصول مشكلة بين الكفيل والعاملة؛ مما يضطر المكاتب للرضوخ لمتطلبات السفارة، ودفع التكاليف في سبيل رفع الحظر المفروض عليها ، بحسب ” عاجل ” .
وكان رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية، سعد البدّاح، أوضح أن سبب تأخير الاستقدام من الفلبين يعود إلى إصدار عدد كبير من تأشيرات الاستقدام، بجانب طول الإجراءات، فاستخراج الجواز يستغرق ما بين 45 و60 يومًا، وشهرين لإجراءات السفارة، بجانب مواعيد حجز التدريب التي تمتد لشهرين، فضلًا عن فحص العمالة الذي تصل مدته لشهرين.

ووقعت السعودية اتفاقيات مع أكثر الدول المصدرة للعمالة، منها الفلبين والهند وسيريلانكا، ضمن جهود وزارة العمل لفتح أسواقٍ جديدةٍ ومتنوعةٍ مِن الدول المصدرة للعمالة المنزلية، لتوفيرِ مزيدٍ مِن الخيارات للمواطنين، وتنظيم عملية الاستقدام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com